الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

انطلاق التجارب شهر أفريل بمركب سحق البذور الزيتية: نحو تجسيد المرحلة الثانية لتوسيع مركب الحديد و الصلب بجيجل


شدّد، أول أمس، وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، على القائمين على مركب الحديد و الصلب ببلارة بضرورة الإسراع في تجسيد المرحلة الثانية من عملية توسعة المركب، ليتماشى والنظرة المستقبلية للسلطات العمومية في ميدان الحديد والصلب، و ينتظر أن يتم انطلاق مرحلة التجارب بمركب سحق البذور الزيتية شهر أفريل المقبل و الشروع في الإنتاج شهر جوان.
و أشار، وزير الصناعة خلال الزيارة التي قام بها لمركب الحديد و الصلب ببلارة شرق جيجل، بأنه سيتم المرور نحو توسيع قدرات الإنتاج بالمركب على أقل تقدير خلال سنتين، و مضاعفة الإنتاج لاسيما بعد دخول منجم غار جبيلات حيز الخدمة، الذي سيسمح بتحسين المردودية، مضيفا، بأن نتائج الشراكة إيجابية في تلبية الطلب الوطني من الحديد، و المرور لعملية التصدير خير دليل على نجاح الشراكة الجزائرية- القطرية، مضيفا، بأنه بفضل النظرة الاستشرافية للسلطات العليا في البلاد و كذا إنتاج المركب، انتقلت الجزائر من مرحلة الاستيراد لمرحلة التصدير.
وأشارت الشروحات المقدمة حول دراسة الجدوى من المرحلة الثانية من توسعة المركب، أنها تتطلب استثمارا يقدر ب 2.08 مليار دولار ما يسمح بإنتاج ازيد من 2.25 مليون طن وبلوغ قدرة إنتاج كلية للمركب تتجاوز 4 مليون طن مع تحقيق رقم أعمال إضافي يقدر بنحو 1.75 مليار دولار كما ستسمح بتوفير 1500 منصب عمل.
و ذكر، وزير الصناعة، بأن انطلاق التجارب الأولية بمركب سحق البذور الزيتية « كتامة أقري فود» ستكون شهر أفريل المقبل، و سيكون المركب في الموعد بضخ المنتوج في الأسواق شهر جوان، مشيرا، بأنه سيسمح في المستقبل القريب و في ظل وجود الإنتاج بولاية بجاية بتلبية احتياجات السوق الوطنية و الاستغناء عن استيراد زيت المائدة بالإضافة إلى توفر المادة الأولية.
و ذكر، القائمون على المركب خلال الشروحات المقدمة، بأن نسبة تقدم الأشغال فاقت 80 بالمئة و تم حل جل المشاكل المطروحة سابقا فيما يتعلق بالتجهيزات و العقود مع المؤسسات الأجنبية، مشيرين، بأن حاجيات المركب من المادة الأولية عند بداية الإنتاج تقدر بـ 30 ألف طن شهريا، على أن ترتفع عند المرور إلى التصدير بـ 80 ألف طن شهريا، كما، ثمنت المجهودات المبذولة من قبل السلطات الولائية في حلحلة بعض المشاكل و كذا ربط المركب بالغاز الطبيعي. و عاين، الوزير، مصنع تحويل الخضر و الفواكه و زيت الزيتون « جوماغرو»، أين أعطى مهلة شهر من أجل تدارك التأخر الحاصل في جلب الآلات و تركيبها، و ثمن مختلف الخطوات المتعلقة بتسليم وحدات الإنتاج.                            ك. طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com