الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

دعوات للحيطة والوقاية والاستخدام الآمن لوسائل التدفئة: 23 وفاة اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون خلال جانفي


سجلت مصالح الحماية المدنية، تزايد حالات الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون خلال هذه الفترة، مشيرة إلى وفاة 23 شخصا اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون، خلال شهر جانفي الحالي، فيما تم إنقاذ وإسعاف أكثر من 275 شخصا، من طرف وحدات الحماية المدنية وأكدت المصالح ذاتها، على ضرورة الحيطة والحذر والوقاية من التسمم بالغاز، حيث نصحت بضرورة التهوية الجيدة للمنازل.
وأشار رئيس مكتب الإعلام والتوعية بالمديرية العامة للحماية المدنية النقيب نسيم برناوي ، في تصريح للنصر، أمس، إلى ارتفاع في حوادث التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، خلال هذه الأيام، خاصة مع انخفاض درجات الحرارة، أين ترتفع مثل هذه الحوادث، لافتا في هذا السياق، إلى أن مصالح الحماية المدنية، سجلت خلال شهر جانفي 2023، 55 حالة وفاة اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون،  فيما تم إنقاذ وإسعاف أكثر من 800 شخص، في المقابل، تم تسجيل خلال جانفي الحالي، 23 حالة وفاة اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون و إنقاذ وإسعاف أكثر من 275 شخصا، من طرف وحدات الحماية المدنية.
وأوضح المتدخل، أنه خلال الثلاثة أيام الأخيرة، كانت هناك حوادث مؤلمة، تمثلت خاصة في وفاة 6 أشخاص من عائلة واحدة  في المسيلة.
وأشار إلى أنه مع انخفاض درجات الحرارة، يلجأ بعض المواطنين، إلى غلق جميع منافذ التهوية في المنزل ومن جانب آخر سد أنابيب صرف الغازات المحترقة من الخارج ما يؤدي إلى عدم خروج الغازات المحترقة وانبعاث غاز أحادي أكسيد الكربون وأيضا عدم صيانة أجهزة التدفئة وسخان الماء أو تغيير قطع الغيار وكذا تركيب سخان الماء في حمام البيت وهذا خطأ حيث يتسبب ذلك في وفاة العديد من الأشخاص وأيضا تركيب سخان الماء في المطبخ بدون تزويده بأنابيب صرف الغازات المحترقة، بالإضافة إلى استعمال مواقد الطهي ك «الطابونة»، سواء للتدفئة أو إدخالها للحمام لتسخين الحمام وهذا خطأ كبير جدا، ما أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا اختناقا بالغاز.
وأضاف في هذا الصدد، أن مصالح الحماية المدنية، لاحظت خلال الحملات التحسيسية والتوعوية وكذا خلال تدخلاتها الكثير من الأخطاء الموجودة في المنازل.
وأكد المتحدث، على ضرورة الحيطة والحذر ، خاصة في مثل هذه الأيام والوقاية من التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون و نصح في هذا الإطار، بضرورة التهوية الجيدة للمنازل وأماكن استعمال وسائل التدفئة ومراقبة لون الشعلة، مع ضرورة وجود فتحات تهوية عليا وسفلى وفتح النوافذ 10 دقائق وصيانة أجهزة التدفئة و تركيبها من طرف شخص محترف في المجال.     
من جانبه، أفاد المنسق الوطني للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه تميم فادي في تصريح للنصر، أمس، أن جميع الفاعلين يقومون بدورهم في مجال التوعية والإعلام و من بينهم المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه والتي كانت قد أطلقت حملة تحسيسية وطنية للوقاية من مخاطر الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون، بداية من شهر نوفمبر والتي تتواصل عبر تنظيم حملات جوارية كل أسبوع لفائدة المستهلكين.
وأشار المتحدث، إلى ارتكاب بعض المواطنين لأخطاء بسيطة ولكنها قاتلة، لافتا إلى أن الحل الناجع هو القيام بتهوية المنزل يوميا وترك منافذ للتهوية لتجنب خطر الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون وتجنب تركيب سخانات الماء في أماكن الاستحمام.
وأكد المتدخل، على ضرورة أن يكون المستهلك واعيا ويجنب عائلته الكارثة، مع الحرص على اتباع الإجراءات الوقائية و الالتزام بشروط الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة المنزلية.
مراد -ح 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com