الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في إطار تكريس مبدأ تقريب الصحة من المواطن: قافلة طبية متعددة التخصصات نحو مناطق الظل


أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الحق سايحي أول أمس الخميس حرص القطاع على تقريب الصحة من المواطن، وتمكين سكان المناطق الجنوبية من العلاج في مستشفيات تتوفر على نفس الإمكانيات الموجودة في الشمال، وعلى أطباء متخصصين في مختلف المجالات.
وأوضح عبد الحق سايحي خلال إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق القافلة الطبية متعددة التخصصات تجاه المناطق النائية بالتنسيق مع الشبكة الجزائرية للشباب، بأن وزارة الصحة تخطت مرحلة تخصيص قاعات للعلاج بالمناطق البعيدة، تكتفي بتقديم إرشادات صحية، وبعض الأنشطة شبه الطبية البسيطة، لا تلبي حاجيات الساكنة بالمناطق الريفية، بعد أن انتقلت إلى مرحلة استحداث مراكز صحية مجهزة بمختلف المعدات والوسائل تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.
وقال الوزير إن القطاع أصبح اليوم مطالب في إطار تطبيق استراتيجية تقريب الصحة من المواطن، بتخطي عهد قاعات العلاج البسيطة بالمناطق النائية، إلى إنشاء مراكز صحية، يوجد بها طبيب عام ومعالج، وتسهر على تقديم أنشطة طبية مختلفة، سيما فيما يتعلق بحماية الطفولة والأمومة، والأهم أنها تقع غير بعيد عن التجمعات السكنية.
وتعد الوحدات الصحية وفق المتدخل مركز إشعاع، لما تقوم به من دور فعال في الوقاية وحفظ الصحة العامة، موضحا بأن إطلاق القافلة الصحية متعددة التخصصات نحو المناطق النائية، يهدف إلى تجسيد الإرادة السياسية للدولة بجعل قطاع الصحة رائدا في مجال التكفل الصحي بالمواطنين، من خلال دعم الهياكل الصحية بهذه المناطق بالمعدات والوسائل ذات مواصفات عالمية، لا تختلف عما هو موجود في مستشفيات الدول الكبرى.
وأضاف الوزير بأنه منذ العام 2020 تم الشروع في استحداث مراكز صحية عبر كافة الولايات، وقد استفاد الجنوب الكبير بدوره من هذه المرافق على غرار باقي مناطق الوطن، مع تجهيزها بمختلف المعدات الطبية المتطورة، كما يتم العمل على حلحلة المشاكل الناجمة عن تراكمات سابقة وفق المنهجية المعتمدة في الوزارة، بإنشاء أقطاب صحية بالجنوب والهضاب العليا.
وأكد عبد الحق سايحي أيضا على ضرورة تمكين المواطن في الجنوب من العلاج في ظل نفس الظروف والوسائل المتوفرة في الشمال، قائلا إن الجهود منصبة على تحقيق هذا الهدف على أرض الواقع، مشيرا إلى تمكن قطاع الصحة من تجاوز إشكالية نقص الأطباء الأخصائيين في الولايات الجنوبية، بتوظيف 146 طبيبا متخرجا هذه السنة، من أجل ضمان التغطية الصحية الشاملة عبر كافة أنحاء التراب الوطني.
ويقوم مخطط عمل وزارة الصحة والسكان للعام 2024 على تقريب الصحة من المواطن، في إطار السياسة التشاركية التي تجمع القطاع مع قطاعات أخرى، في حين تعد النتائج التي حققها قطاع الصحة منذ سنة 2020 مرآة عاكسة للإرادة السياسية والتوجه الصحي للدولة، يقول الوزير.  
وينتظر أن تحط القافلة الطبية رحالها أولا بولاية المسيلة، لتجوب بعدها عدة ولايات جنوبية، تحقيقا لمبدأ التضامن والتكافل الاجتماعي، وذلك في إطار التنسيق ما بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني من أجل توفير الرعاية الصحية للمواطن، والحفاظ على الصحة العامة، سيما وأن هذه المبادرة تشمل أبعد نقاط الظل في البلاد.                                
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com