الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لضمان السير الحسن للبكالوريا وشهادة التعليم المتوسط: تعليمـات بالمتـــابعــة اليــوميـة لجاهزيــــة مراكـز الامتحانات


شدد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أمس، على وجوب المتابعة اليومية لجاهزية مراكز الإجراء، ودوام عمل مختلف لجان المتابعة المنصبة محليا، من أجل ضمان السير الحسن لامتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، المزمع تنظيمها ما بين 3 و13 جوان المقبل.
أكد وزير التربية الوطنية في ندوة وطنية نظمها عن بعد مساء يوم السبت، خصصت لتقييم تنفيذ العمليات المتعلقة بالامتحانات الرسمية واختبارات الفصل الثالث، على ضرورة تسخير الظروف و الوسائل لإنجاح الامتحانات الرسمية، مشددا على إطارات القطاع من أجل المتابعة اليومية لجاهزية مراكز الإجراء التي ستستقبل المترشحين بداية من يوم 3 جوان المقبل لاجتياز شهادة التعليم المتوسط، ثم المعنيين بإجراء امتحانات شهادة البكالوريا انطلاقا من يوم 9 من نفس الشهر.
وكان وزير التربية أعلن مؤخرا عن رفع عدد مراكز الإجراء الخاصة بالامتحانات الرسمية بهدف تقريبها من المترشحين، خاصة بالمناطق الجنوبية، كاشفا عن تسجيل 818 ألف مترشح في شهادة التعليم المتوسط، موزعين على أزيد من 3 آلاف مركز، وحوالي 862 ألف مترشح لشهادة البكالوريا دورة جوان 2024، مع تسخير ما يقارب 2800 مركز إجراء مجهز بمختلف الوسائل الضرورية لضمان راحة الممتحنين وكذا المؤطرين.
كما دعا الوزير خلال الندوة إلى ضرورة تكثيف الزيارات الميدانية من قبل القائمين على القطاع  للوقوف على سير مختلف التقييمات المرتبطة بالثلاثي الأخير من السنة الدراسية، من بينها امتحان تقييم المكتسبات لمرحلة التعليم الابتدائي الذي انطلق أمس، وكذا اختبارات الفصل الثالث للسنة الرابعة متوسط والثالثة ثانوي، أي الامتحانات التجريبية التي تسبق شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، التي تعد محطة تقييمية للوقوف على مدى جاهزية التلاميذ لاجتياز آخر عتبة في الطورين المتوسط والثانوي.
كما تطرق المتدخل إلى التسجيل الرقمي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي، موضحا بأن رقمنة العملية، واستغلال سجل الحالة المدنية، من خلال الربط البيني لقواعد البيانات بالتعاون مع مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية، سهل على الأولياء تسجيل أبنائهم، وهو ما تثبته النسبة المتقدمة المحققة، في انتظار استكمال العملية وتسجيل العدد المتبقي من التلاميذ الجدد الذين سيلتحقون بالمدرسة الموسم المقبل، وذلك قبل انقضاء الآجال المحددة بتاريخ 31 ماي الجاري.
وأضاف بلعابد بخصوص التحضير للسنة الدراسية القادمة بأن المنحة المدرسية المقدرة بـ 5 آلاف دج سيتم تسليمها لمستحقيها قبل يوم 31 جويلية المقبل، داعيا لاتخاذ كل التدابير بالتنسيق مع السلطات المحلية من أجل أن تتم العملية في الآجال المحددة، بهدف تمكين الأسر المعوزة من التحضير للدخول المدرسي، سيما وأنها ستستفيد أيضا من مجانية الكتاب المدرسي.
واستغل الوزير المناسبة لتثمين جهود القائمين على القطاع، وحث الجميع على مواصلة العمل بنفس الروح والعزيمة لإتمام السنة الدراسية الحالية في ظروف حسنة، استعدادا لاستقبال الموسم الجديد.                         
 لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com