الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق لـ 23 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

دعت لرفع درجة الحيطة حفاظا على الأرواح والممتلكات: مصالح الحماية المدنية تحذر من مخاطر التقلبات الجوية


دعت مصالح الحماية المدنية، أمس، المواطنين للرفع من درجة الحيطة والحذر لتفادي مختلف الحوادث التي قد تنجم عن التقلبات الجوية التي تعرفها عديد مناطق البلاد، نتيجة تساقط كميات معتبرة من الأمطار، مشددة على ضرورة تفادي كل السلوكات التي تهدد حياة الأشخاص وسلامة الممتلكات.
وأوضحت المديرية العامة للحماية المدنية في بيان لها بأنه في ظل النشرات الجوية التي تشير إلى توقعات بتساقط للأمطار على مستوى عديد مناطق الوطن خلال هذه الأيام، وجب على كافة المواطنين الرفع من درجة الحيطة وتوخي الحذر لتفادي وقوع ضحايا جراء الحوادث التي تسجل خلال التقلبات الجوية.
وشددت ذات المصالح على سائقي المركبات بضرورة انتهاج السلوكات السليمة لتفادي وقوع حوادث الطرقات، سيما في ظل تسجيل ارتفاع في حصيلة حوادث المرور مؤخرا نتيجة عدم احترام قواعد السياقة الصحيحة، الأمر الذي يستدعي في كل مرة التذكير بأهمية رفع مستوى الحيطة و الحذر للحفاظ على الأرواح والممتلكات.
ودعت ذات المصادر مستعملي الطريق لتخفيض السرعة واستعمال الأضواء المنخفضة حتى في وضح النهار، واحترام مسافة الأمان، وعدم القيام بالمناورات والتجاوزات الخطيرة، إلى جانب الحرص على الابتعاد عن الوديان وحواف الأودية، وكذا مراقبة الأطفال وتوعيتهم بعدم التواجد قرب هذه الأماكن نظرا للأخطار الكبيرة التي تمثلها.
وحذرت الحماية المدنية أيضا من المغامرة بقطع الأودية على الأقدام أو بالمركبات، إلى جانب تفادي الاحتماء تحت الأنفاق أو فوق الجسور خلال التساقط الكثيف للأمطار، مع ضرورة مرافقة الأطفال أثناء التوجه إلى المدرسة لأجل مساعدتهم على اختيار الطريق الآمن بعيدا عن حواف الأودية والمسالك الوعرة المعرضة للانزلاقات بسبب الأمطار.
ونبهت ذات المصالح المواطنين إلى الابتعاد عن الأسلاك الكهربائية التي قد تسقط جراء الرياح القوية، مع تجنب السياقة في الطرقات المغمورة بمياه الأمطار، وكذا التوجه إلى الأماكن المرتفعة في حالة تعطل السيارة، لأن الماء المندفع بسرعة قد يؤدي إلى انجراف السيارة، مما يمثل خطرا حقيقيا على حياة الأشخاص من مستعملي المركبات.
وأضافت المديرية العامة للحماية المدنية بأنه في حالة تسرب المياه إلى المنازل، يجب الإسراع إلى قطع التيار الكهربائي والغاز، مع وضع المواد السامة في أماكن آمنة، إلى جانب الأثاث والأجهزة الكهرمنزلية وغيرها من الأغراض، و الاتصال بمصالح الحماية المدنية على الرقم الأخضر ورقم النجدة في حال وقوع أي خطر.
وتتزامن تنبيهات ذات المصالح مع توالي النشرات الجوية الصادرة عن الديوان الوطني للأرصاد الجوية حول تساقط أمطار رعدية بعديد المناطق، بعد تسجيل تساقط أمطار غزيرة بعدد من الولايات خلال الساعات الماضية، من بينها ولاية البليدة التي عاشت على وقع التقلبات الجوية أول أمس الجمعة، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه بعدة تجمعات سكنية على مستوى بلديات الأربعاء وبئر توتة وبوعينان.
كما تحرص الحماية المدنية مع بداية موسم البرد على التحذير من مخاطر التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، سيما في ظل تسجيل تراجع محسوس في درجات الحرارة بالمناطق الداخلية، من خلال إطلاق حملات تحسيسية ضد أخطار الاختناق بالقاتل الصامت بسبب عدم احترام قواعد السلامة والأمن خلال استعمال أجهزة التدفئة وتركيبها في المنازل، وكذا بسبب استخدام الوسائل التقليدية للتدفئة.
وتم مؤخرا إشراك المساجد في توعية المواطنين للوقاية من الأخطار المرتبطة بموسم البرد، من بينها الفيضانات والتسممات بالغاز المنبعث من أجهزة التسخين والتدفئة، وكذا حوادث الطرقات بسبب السرعة المفرطة والتجاوز الخطير المؤديين إلى وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات، فضلا عن الإعاقات التي تلازم ضحايا حوادث الطرقات طيلة حياتهم.
ويذكر أيضا بأن مصالح الحماية المدنية سجلت في اليومين الأخيرين حالات تسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، استدعت التدخل السريع من قبل أعوانها لتقديم الإسعافات الأولية، وإجلاء المتضررين إلى المصالح الاستشفائية المختصة.
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com