السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الوزير الطيب زيتوني من تيزي وزو : اتركــوا كتابــة التاريخ للمؤرخين والمجاهـدين


ردّ وزير المجاهدين الطيب زيتوني، أمس من تيزي وزو، على تصريحات سابقة لأحد المسؤولين الفرنسيين الذي قال بأن العلاقات بين الجزائر وفرنسا لن تكون جيدة إلا بزوال جيل نوفمبر، و قال في هذا السياق، «سأجيب المسؤولين الفرنسيين من عاصمة جرجرة أرض الشهداء ومن معقل الثوار بأن جيل نوفمبر لن يزول، لأن نوفمبر أنجب نوفمبريات وأنجب نوفمبريين» .
وأشار زيتوني على هامش إشرافه أمس، على فعاليات الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للشهيد إلى أن  تاريخ الجزائر هو تاريخ أمة و شعب، و لا يجب التلاعب بالذاكرة الوطنية، موضحا بأن التاريخ يكتبه المختصون من المؤرخين والمجاهدين الذين لا يزالون على قيد الحياة، وقال في ذات الخصوص «اتركوا كتابة التاريخ للمؤرخين والمجاهدين»، منوها بضرورة الحفاظ على الأمانة التي إستشهد من أجلها أكثر من مليون ونصف المليون شهيد. وصرح من جهة أخرى، أن هناك تعديلا في بعض المواد الخاصة  بقانون المجاهد و ذلك على مستوى البرلمان بغرفيته، مضيفا في سياق آخر، بأن الجزائر ستحتضن قريبا ندوة دولية حول تجريم الاستعمار بمشاركة العديد من الدول و القطاعات الوزارية، على غرار وزارة الثقافة، التعليم العالي، و التربية الوطنية.
 و تتضمن الندوة مداخلات لشخصيات تاريخية وطنية هامة للوقوف على الجرائم التي مارسها الاستعمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري والتنديد بالعمليات البشعة ضد الأبرياء العزل، ومن المتوقع أن تنعقد الندوة يوم  الثامن ماي المقبل المصادف لمجازر 8 ماي 1945.
وبخصوص اختيار ولاية تيزي وزو للإحتفالات الرسمية باليوم الوطني للشهيد، قال الطيب زيتوني أن هذا الاختيار لم يكن اعتباطيا، فهذه المنطقة هي معقل الثوار وقلعة الأحرار و للمجاهدين والمناضلين المخلصين، وهي التي حضرت لبيان أول نوفمبر، و قدمت دروسا في الوطنية و التضحية و التضامن،  بفضل شجاعة أبنائها وهو شرف لوزارة المجاهدين وللمسؤولين في الدولة، أن يتم الاحتفال في منطقة القبائل بيوم الشهيد، فهي ـ كما أضاف ـ المنطقة التي قدمت  أكبر عدد من العقداء خلال الثورة البالغ عددهم 11 عقيدا في اشارة على الخصوص إلى عبان رمضان، عميروش، علي ملاح، سليمان دهيليس وكريم بلقاسم الملقب بأسد جرجرة والذي أقيم له أمس نصب تذكاري في مسقط رأسه بآيت يحي موسى في ذراع الميزان.             

سامية إخليف

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com