الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تقوم بتحديد قواعد التأكد من المنتوجات المستوردة


تنصـــيــب اللجــنـــة الـــوطنـــية الـمختــــصة بمنتــــوجـــــات "حــــلال"اليــوم
كشف المدير العام للهيئة الجزائرية للاعتماد، أمس الأحد، أنه لأول مرة في الجزائر سيتم تنصيب اللجنة الوطنية المختصة بمنتوجات حلال، اليوم الاثنين، على مستوى مقر وزارة التجارة والتي ستقوم بتحديد  القواعد المعمول بها للتأكد من أن المنتوجات المستوردة للجزائر حلال حسب الشريعة الإسلامية  وكذا لتشجيع الجزائريين على تصدير منتوجات حلال إلى دول العالم.
وأضاف بوديسة أن هذه اللجنة تم تحديدها وفقا لنص قانوني صدر مؤخرا حيث كلفت الدولة الجزائرية عن طريق هذا القانون المعهد الوطني للقياسة للقيام بتسليم شهادة مطابقة لمنتوجات حلال  سواء كانت مستوردة أو موجهة للتصدير على مستوى كل القطاعات.  
من جهة أخرى، أكد المدير العام للهيئة الجزائرية للاعتماد في تصريح إذاعي، أنه سيتم الاعتراف بـ «الجيراك» في المحافل الإفريقية والدولية والعربية خلال 2017 ، وقال « لقد سلمنا برنامج العمل وكل التقارير التي قامت بها مجموعة الخبراء الدوليين بالجزائر وسنحصل على النتيجة قبل نهاية الثلاثي الأخير من هذه السنة وسيتم تسليمنا شهادة معترف بها دوليا.
وأضاف نور الدين بوديسة أنه بفضل هذه الشهادة ستصبح الهيئة الجزائرية للاعتماد معترف بها من قبل الهيئات الدولية المختصة عالميا والهدف من ذلك إعطاء مصداقية أكثر لمخابرنا التي هي مطالبة بالتكيف مع المقاييس المعمول بها عالميا في مراقبة سلامة المنتوج خاصة المستورد.
وفي معرض حديثه عن  أهمية مخابر «الجيراك» المعتمدة في مراقبة المنتوجات شدد المتحدث ذاته على أن كل القطاعات من صناعة واشغال عمومية وتجارة وغيرها مطالبة بالانخراط في برنامج الهيئة المتمثل في بناء شبكة من المخابر الجزائرية متعددة التخصصات وهذه الوسيلة الوحيدة  التي تسمح لنا –حسبه-  بالتدخل وفقا للمقاييس المعمول بها عالميا لتحديد إذا كان المنتوج سليما أو يحتوي على مكونات خطيرة.
وقال ذات المسؤول «في الجزائر يوجد 2000 مخبر لديه قابلية الاعتماد وهذه المخابر موجودة على مستوى كل التراب الوطني تنشط في قطاعات مختلفة منها  الصناعة والبحث العلمي، ولكنها  تحتاج إلى توفير الشروط المالية والتنظيمية والتكوينية حتى تعمل وفقا للمعايير الدولية ونسلمها شهادات الاعتماد .
وشدّد نور الدين بوديسة في السياق ذاته، على أن المخابر لا يمكنها تسليم شهادات مطابقة إذا لم تكن معتمدة  فالاعتماد هو عنصر أساسي لهذه المخابر، مضيفا أن هيئته تتعامل مع هيئات تابعة لوزارة الدفاع تعمل حسب المعايير الدولية إلى جانب تعاملهم مع المخبر الوطني للدرك لعلم الإجرام الذي هو معتمد من قبل  «الجيراك» ، ونظرا لأن هذا المخبر اعتمد تقنيات جديدة قمنا بتقييم مع هيئة أمريكية لتسليم شهادة الاعتماد لهذا المخبر ليكون الثاني المعترف به دوليا على المستوى الإفريقي.  

  ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com