الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مبعوث الرئيس الإيراني يلتقي سلال و يرحب بدور جزائري أكبر في الصراع اليمني: طهران تراهن على دور جزائري لإيقاف عاصفة الحزم


أكد النائب الأول لوزیر الخارجیة الإیراني ومبعوث الرئیس حسن روحاني إلی الجزائر مرتضى سرمدي، أمس، أن إیران تعمل علی حشد تأييد كل الدول الصدیقة والمحبة للسلام من أجل وقف العمليات العسكریة في الیمن، وجلوس الفرقاء الیمنیین إلی طاولة الحوار السیاسي. وأوضح مرتضى سرمدي، أن زیارته إلی الجزائر تأتي في 'سیاق هذه الجهود لأجل بعث الحوار بین الیمنیین'.
قال مبعوث الرئيس الإيراني إلى الجزائر، مرتضى سرمدي، أن بلاده "تسعى لوقف الضربات العسكرية في اليمن"، وأوضح نائب وزير الخارجية الإيراني، خلال ندوة صحفية نشطها أمس بمقر السفارة الإيرانية بالجزائر، أن بلاده ترحب بكل الجهود التي تبذلها الدول الصديقة وعلى رأسها الجزائر لوقف العمليات العسكرية التي تقودها العربية السعودية في إطار تحالف عربي.
وأكد النائب الأول لوزیر الخارجیة الإیراني، أن إیران تعمل علی حشد تأييد "كل الدول الصدیقة والمحبة للسلام" من أجل وقف العمليات العسكریة علی الیمن وفتح قنوات حوار بين الفرقاء الیمنیین، وأوضح مرتضی سرمدي، أن زیارته إلی الجزائر تأتي في 'سیاق هذه الجهود لأجل بعث الحوار بین الیمنیین'. ونفی مرتضی سرمدي أن یكون الأمر متعلق بالبحث عن وساطة لتقریب وجهات النظر بین إیران والسعودیة، مؤكدا أن 'طهران أكدت مرارا استعدادها لدعم هذا الحوار بین الیمنیین، ولكن حتى یكلل هذا الحوار یجب وقف الحملات العسكریة علی الیمن والیمنیین'، مؤكدا أنه 'لا یمكن أن یكون هناك حوار تحت القصف'. في هذا السیاق قال مرتضی سرمدي إنه علی هذا الأساس 'ترحب إیران بكل الجهود والمبادرات لوقف العمليات العسكریة علی الیمن وإحقاق هذا الحوار بین الفرقاء الیمنیین'. وجاء تصريح المسؤول الإيراني، ردا على أخبار تداولتها مواقع اعلامية، بشان طلب تقدمت به إيران للجزائر للتوسط في الخلاف القائم بين طهران ودول الخليج العربي بشأن عديد المسائل الخلافية ومنها الصراع الداخلي في اليمن، حيث نقلت شبكة “إرم” الإخبارية، عن مصدر دبلوماسي، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني طلب رسميا من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة التوسط لدى دول مجلس التعاون الخليجي لوقف “عاصفة الحزم” التي تقودها  السعودية ضد ميليشيات الحوثي في اليمن في إطار تحالف عربي عسكري. وأكد المصدر ذاته، أن طلب الوساطة قدمه نائب وزير الشؤون الخارجية الإيراني مرتضى سرمدي، خلال اللقاء الذي جمعه الاثنين بالوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل، بمقر وزارة الشؤون الخارجية.
وأكد المسؤول الإيراني على أن الوضع في اليمن بحاجة إلى مساعدة كل الدول الصديقة والمحبة للسلام. وأضاف أنه لابد من بذل الجهود من أجل اجتماع الفرقاء السياسيين في اليمن وجلوسهم إلى طاولة الحوار والتوصل إلى حل سياسي، محذرا  بان تأزم الأوضاع في اليمن سيكون في صالح نمو وتوسع الإرهاب في المنطقة.
في السیاق نفسه، أكد أن معارضة إیران لعملية "عاصفة الحزم" التي أطلقتها العربية السعودية بدعم عربي، ینبع من 'الخوف من أن تتقوی شوكة الجماعات الإرهابیة التكفیریة'، كما أشار مرتضی سرمدي إلی أن 'عملیة قصف البنی التحتیة للیمن وقتل الأبریاء الیمنیین، لا یؤدی إلا إلی مزید من التطرف وانعدام الأمن'، مستطردا أنه 'علی هذا الأساس تؤكد إیران مبدأ أن تساعد كل الدول علی إقامة حوار بین الیمنیین في دولة محایدة بمشاركة كل التیارات السیاسیة في الیمن، باستثناء التیارات الإرهابیة'.
ودافع مبعوث الرئيس الإيراني، عن دور بلاده في المنطقة العربية، وعن الاتهامات الموجهة لإيران بالسعي للتوسع في عدة دول وتغذية النزعات الطائفية، واعتبر بان بعض الدول "تردد نفس الاتهامات التي تطلقها إسرائيل ضد ايران"، وقال مرتضی سرمدي "ان بعض الدول تأثرت بالتخویفات التی یطلقها الكیان الصهیوني. كما أن هناك دولا ترید أن تبرر إخفاقاتها السیاسیة بمبرر التوسع الشیعي".
وأكد مرتضی سرمدي أن إیران 'دعمت محاربة الجماعات الإرهابیة التكفیریة في سوریا والعراق'، في وقت كانت هناك دول، دون وعي بالخطر، 'تقدم الدعم اللوجیستي لهذه المجموعات الإرهابیة'، مضیفا أن هذه الدول 'علمت الآن أنها شیطانا أصبح یهدد أمن المنطقة والدول المحیطة بسوریا'.
واستقبل المسؤول الإيراني أمس، من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال، وجرى خلال اللقاء بحث تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى إجراء مشاورات سياسية حول بعض المسائل ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالأحداث الإقليمية و الدولية الراهنة.        

أنيس نواري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com