الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الصناعة يصرّح من عنابة: مركـب الحجـــار سـيتعـافـــى خــلال 3 سنــوات

أبدى وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي ارتياحه، أمس بعنابة، للنتائج الايجابية التي بدء مركب الحجار يحققها، بفعل تحسن مستوى الإنتاج وقال « لدي ثقة كبيرة في الإدارة والعمال، من أجل رفع التحدي، والخروج من وضعية العجز» وتحدث عن وجود مؤشرات مطمئنة بتصدير خلال شهر ماي الجاري ما قيمته 30 مليون دولار، من مواد الحديد والصلب، وتصل إلى نهاية السنة لنحو 120 مليون دولار، وسيخرج مركب الحجار من الصعوبات المالية حسب يوسفي مع إنهاء الاستثمارات في غضون 3 سنوات المقبلة .  
ودعا يوسفي مسؤولي وإطارات وكذا عمال المركب، خلال زيارة العمل التي قادته لولاية عنابة، إلى ضرورة مواجهة الصعوبات، واتحاد العمال و الإطارات ونبد التفرقة، كما طالب المديرية العامة للمركب بإرجاع القروض البنكية التي أخذت من البنوك في الآجال، و شدد على ضرورة رفع الإنتاج، وخفض النفقات، في ظل ظهور منافسة وطنية، في مجال صناعة الحديد والصلب « الحجار لم يعد وحيدا، نعم نحن نفتخر به، ونريده أن يتطور، لذلك هناك منافسة شرسة، مع قرب تدشين، أكبر مركب للحديد في إفريقيا بولاية جيجل.
وتحدث يوسفي عن الاستثمار الجديد في مجال الحديد والصلب بقيمة مليار دولار، بين المؤسسات الوطنية بما فيها الحجار، والشريك الإماراتي، لتعزيز صناعة الحديد والصلب في الجزائر . وأورد وزير الصناعة والمناجم في رده على سؤال للنصر، بأن أسعار حديد الخرسانة بدأت في الانخفاض بعد انتعاش مستوى الإنتاج، وسنصل إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في غضون 5 سنوات المقبلة، كما هو حاصل الآن في مجال الاسمنت، أين تم تلبية احتياجات السوق الوطنية، والفائض أصبح يُصدر إلى الخارج.        
وبالحديث عن وضعية المركب قال يوسفي « كثير من الناس قالوا الحجار مات، لكنه لن يموت، بعدما قررت الدولة استرجاع المركب من الشريك الأجنبي، الذي ترك ديون بـ 92 مليار دينار، وبفضل توجيهات رئيس الجمهورية والحكومة، ساعدت المركب من أجل التوجه نحو استثمارات جديدة».  
وأشار وزير الصناعة بعد اطلاعه على الورشات وسلسلة الإنتاج إلى ضرورة تحديث وإزالة التجهيزات القديمة، من أجل تحسين وتطوير الإنتاج، والاستثمار ووقف الاستيراد، بالنسبة للمواد التي تجلب من الخارج والتي تستخدم في قطاع البناء، بالإضافة إلى الاستثمار في الوحدات الفنية التي تضمن حماية واستقلالية المركب من حيث التزود بالمياه والطاقة، وذلك بتزويد المركب بخط مستقل انطلاقا من برحال بطاقة 500 ميغا واط، وكذا استغلال وتحويل المياه القذرة من محطة المعالجة بلعلاليق إلى محطة التصفية التابعة للحجار، كما سيستفيد منها المركب الجديد بالشراكة مع الإمارتين، سواء التزود بالمياه والكهرباء لتغطية احتياجاتهما و إنهاء أزمة التزود بهذين العنصريين الأساسيين في التصنيع.
وطرح الوزير أيضا تحدي تزويد الحجار بمادة الحديد الخام من منجمي الونزة وبوخضرة في ولاية تبسة،  حيث من المرتقب أن يطلع اليوم في زيارة إلى هناك، على إمكانيات رفع الإنتاج من 1 إلى 3 ملايين طن سنويا.
كما تطرق يوسف يوسفي إلى المشروع الهام في مجال تحويل الفوسفات إلى أسمدة أزوتية، باستثمارات ضخمة تصل إلى 10 ملايير دولار، وربط الوزير المشروع، بتحديث خط نقل المادة الأولية من منجم جبل العنق بتبسة، إلى غاية المركب المرتقب انجازه بواد الكبريت في سوق أهراس، لإنتاج الحمض الفوسفوري، وكذا استغلال مادة الفوسفات في إنتاج الأمنياك والأسمدة، بالمركب الذي سينجز بمنطقة حجر السود الحدودية بين ولايتي عنابة و سكيكدة، مع برنامج لتهيئة رصيف التصدير بميناء عنابة، وخطة السكة الحديدية الكهربائية بين عنابة وتبسة. وعن استغلال منجم غار جبيلات في تندوف، أوضح الوزير بأن العملية متوقفة على الدراسات التي تجريها المخابر على رأسها مخبر مركب الحجار، من أجل خفض مادة الفوسفور من الحديد الخام.
وبمركب فروفيال لإنتاج عربات القطارات، قال يوسف يوسفي « وشك المصنع أن يموت، لولا خطة الإنعاش التي تعرفها مؤخرا بتنويع الإنتاج «، خارج النشاط الأساسي وهو تصنيع عربات النقل والشحن عبر السكك الحديدية، والآن بدأ يخرج من الصعوبات المالية التي كان يعاني منها، بفضل إعانات الدولة، وأضاف مخاطبا العمال   « اليوم ننتظر منكم رفع التحدي والاعتماد على أنفسكم في تطوير المؤسسة والبحث عن أسواق دولية لتصدير منتجات
 المركب».                         
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com