لم يواجه منذُ سكن أرواح المخلوقات المعدنيّة، ما يواجهه من سوء تقديرٍ في الجزائر وسوء استعمالٍ أخرجه عن وظيفته النبيلة: تنبيه الغافل !
والذنب ليس ذنبه قطعاً، لأنّه غير مسؤولٍ عن تواجد النّاس في المكان الخطأ وإصرارهم على ذلك. ولأنه حصيلة تلاقح علوم صمّاء فإنه غير معنيّ بالتأويل الذي هو خاصيّة الإنسيّ المتواجد في المكان المذكور والذي يتوهّم أنّه في مكانٍ آخر.
سعت التجمّعات البشرية إلى وضع أنظمةٍ لتقاسم الفضاء ضبطاً لغرائز الاستحواذ، وانتهت إلى صيّاغة تشريعات وإشارات وأعراف و حدود، يجنّب الامتثال لها الصّراعات و الاحتكاكات، ويعتبر قانون المرور تدبيراً اهتدى إليه الإنسان بعد أن سخّر لنفسه المعادن التي تجري في الأرض. وبات عدم احترام هذا القانون الذي يضمن السّيْر في سلامٍ، محلّ استهجان قبل أن يكون موضوع عقابٍ في المجتمعات التي ترفض العودة إلى الوضعيّات البدائيّة.
كما راعى مصمّمو المدن أماكن سير الإنسان صاحب القدمين، وأماكن سير العربات ذات العجلات لتسهيل حياة العابرين و المقيمين، ولم يغفل «خالقُ» المركبات تزويدها بمنبّه لتحذير الغافلِ سائقاً أو سائراً، لا غير، ولم يكن في نيّته (الخالق) الإساءة إلى المُنبَّهِ، كما يعتقد قطاع لا يستهان بعدده من المواطنين الجزائريين، الذين لا يتقبّلون تنبيههم إلى أنّهم يتواجدون لحظةَ إطلاق المنبّه في مكانٍ يفترض ألّا يتواجدوا فيه، وفق ما يبدو من ردّات أفعالهم السّاخطة (من النادر أن ترتفع يدٌ باعتذار). وبمقابل ذلك فإنّ المنبّه أصبح يستعمل في مواضع لم يخلق من أجلها: حفلات الختان
و الزواج، نجاح أحدهم في البكالوريا، فوز فريقٍ محلي لكرة القدم، فوز الفريق الوطني أو فوز مانشيستر سيتي (ليستر سابقاً) وريال مدريد وبرشلونة، وقد يُستعمل في الغَزل غير العفيفِ وفي الذّهاب إلى البحر أو العودة منه وفي الفرحِ بشيءٍ لا يستحقّ الفرح.
يشيرُ ازدراء «الكلاكسون» إلى رفضٍ للتنبيه واعتباره تقليلاً من شأن الذّات الجزائرية المنبَّهة. ينسحبُ ذلك على كلّ تنبيه. لذلك أخفقنا في بناءِ الدولةِ الوطنيّةِ بعد الاستقلال، فكبار الخطّائين يرفضون، أيضاً، «الكلاكسون» بل ويناصبونه العَداءَ.
سليم بوفنداسة