الشاعر التونسي صالح سويسي يدعو  إلى تكريس التواصل الثقافي عربيا
أبدع مساء أمس الشاعر التونسي صالح سويسي في قراءة قصائده، مرفوقا بالعزف و الأداء الجميل للفنان خالد عيمر بقصر الحاج أحمد باي بقسنطينة ، وذلك ضمن النشاطات التحضيرية لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية.
الشاعر التونسي أعرب عن  إعجابه بمدينة قسنطينة، معتبرا إياها مدينة ملهمة للشعر، داعيا  في سياق حديثه إلى إنجاح تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ،من خلال كسر الجمود الحاصل على مستوى تواصل المثقفين العرب، حيث تحدث عن ضرورة تحلي الكاتب والفنان العربي بذكاء يؤهله لتجاوز العقبات العديدة التي ترهن عملية الثقافة في الوطن العربي.
في نفس السياق حث ضيف مدينة قسنطينة على تبني مبادرات من أجل بلورة رؤية ثقافية مشتركة  ،تعتمد على  الحوار البناء ،وتبادل الرؤى ،حيث عبر عن أسفه  لوجود شعراء تونسيين ،وجزائريين جيدين ،لكن لا يتم التعريف بهم وإيصالهم إلى المنابر الإعلامية.
أما الفنان القسنطيني خالد عيمر فقد أبدع في أداء موشحات أندلسية على غرار أغنية» دمعي جرى» واستخبار «وقفت على الطريق واشتكي «وقد خطف خالد عيمر اهتمام  الجمهور المتذوق بأدائه لأغنية لأم كلثوم، بطريقة مغاربية تكاد تكون قريبة من المالوف، فنال تصفيق الحضور. وقد تناوب على المنصة شعراء شباب من مدينة قسنطينة على غرار الشاعر جهاد زهري ، والشاعرة صليحة نعيجة ، في حين تحدث الكاتب اسماعيل مهنانة عن إصداره الفكري الأخير الذي يتناول الهوية وإشكالاتها، داعيا في سياق حديثه إلى ضرورة تبني منهج طرح الأسئلة كمنفذ لعملية التفكير.
جدير بالذكر أن الحضور كان محتشما ، لكن الأمسية استطاعت أن تكون مقبولة، نظرا لنوعية النقاش الذي أثير حول الأدب والشعر، حيث تحدث معظم الحاضرين على ضرورة مساهمة الإعلام بكل أنواعه في الإشهار للفعاليات الثقافية.
حمزة.د

الرجوع إلى الأعلى