تحويل 783 قطعة أثرية من ميلة إلى متحف سيرتا
 قامت مصالح مديرية الثقافة لولاية ميلة، الأربعاء الماضي، بنقل  783 قطعة أثرية و إيداعها  في المتحف العمومي الوطني سيرتا بقسنطينة،  قصد تأمينها وحمايتها.
و تعد هذه العملية الثالثة من نوعها حسب رئيس مصلحة التراث الثقافي بمديرية الثقافة لولاية ميلة السيد لزغد شيابة، و ذلك لعدم توفر متحف توضع فيه، حيث حولت إلى قسنطينة إلى غاية توفير مرفق على مستوى ميلة  . و قد تمت أول عملية لنقل و إيداع قطع أثرية من ميلة   إلى متحف سيرتا سنة 2003، حيث  حولت وقتها 191 قطعة ، و في سنة 2011 حولت 1838 قطعة أخرى ، أما العملية الأخيرة التي تمت الأسبوع الماضي، فقد  مست    قطعا نقدية قديمة و مسكوكات تعود للفترة الإسلامية و  مصابيح زيتية و  أدوات حجرية صوانية تعود لعصور  ما قبل التاريخ، مستحاثات، رأس تمثال رخامي، مخطوط و قطع فخارية مختلفة الأحجام.
و من هذه القطع المحولة إلى المتحف العمومي الوطني سيرتا، ما تم حجزه و استرجاعه من قبل مختلف الأسلاك الأمنية لولاية ميلة، و منها ما قامت مصالح مديرية الثقافة باسترجاعه، كما أضاف رئيس المصلحة المعنية بأن قطعا منحت من طرف بعض المواطنين لمصالح المعنية، و أوضح بأن نقل و إيداع هذه القطع تم  بترخيص من المصالح المركزية لوزارة الثقافة، وفقا لما تنص عليه المادة 60 من قانون حماية التراث الثقافي.
 و أشار ذات المتحدث، أن الدراسة المتعلقة بمتحف جهوي لولاية ميلة منتهية منذ مدة، و  القطاع في انتظار تسجيل عملية  الإنجاز  التي تم اقتراحها خلال جلسات التحكيم.
ابن الشيخ الحسين.م

الرجوع إلى الأعلى