برنامج لترميم 60 عمارة بتبسة
باشر ديوان الترقية والتسيير العقاري بتبسة، الإجراءات الإدارية لترميم العشرات من العمارات المتضررة والقديمة، وبالمقابل كثفت مصلحة التحصيل من نشاطاتها لاستعادة مستحقاتها من الكراء، وذلك لاستغلال جزء من تلك الديون في ترميم العمارات وتوسيعها لمختلف البلديات.
و استنادا لإدارة ديوان الترقية والتسيير العقاري بتبسة، فإنه تم تحديد 60 عمارة معنية بالترميم وإعادة الاعتبار، وهي موزعة على البلديات الـ 28 بالولاية، بحيث اختيرت العمارات المعنية حسب درجة الضرر و الأقدمية.
و تحضيرا لهذا الإجراء، تم الإعلان عن مناقصة في هذا الشأن، منذ أسبوعين، و ستشرع المصالح ذاتها في متابعة عملية الترميم لتلك المباني التي بات الكثير منها بحاجة إلى مثل هذه العمليات، بالنظر لعوامل الزمن و طبيعة تلك المشاريع، أين ستستفيد العمارات من عمليات طلاء و صيانة لبعض الشبكات و غيرها.
و من المنتظر أن تتبع العملية بعملية ثانية و تتوسع لعشرات العمارات الأخرى، على اعتبار أن الولاية استفادت من نحو 70 مليار سنتيم استهلك منها النصف لحد الآن.
العملية التي استحسنها المواطن، ستمكن من تحسين ظروف الإقامة لساكني هذه العمارات، غير أن ديوان الترقية يأمل أن يتفاعل المواطن التبسي مع هذه العملية بإيجابية، من خلال تسهيل عمل القائمين على عمليات الترميم من ناحية، و كذلك من خلال دفع مستحقات كراء هذه العمارات، و بعض الفضاءات التابعة للديوان، بحيث يمكن أن ترصد أجزاء من تلك المستحقات لترميم عمارات أخرى.
مع العلم أن ديوان الترقية و التسيير العقاري، يحصي أكثر من 50 مليار سنتيم كمستحقات لدى المواطنين و بعض المؤسسات، و قد سجل أقل نسبة تحصيل للكراء عبر الوطن.  

  الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى