ترخيص استثنائي لتكوين ألفي سائق أجرة بباتنة
 يعرف المركز الوطني للتكوين بالقطب العمراني حملة 3 بباتنة، توافدا و إقبالا كبيرين من طرف الشباب الراغبين في الحصول على رخصة شهادة الكفاءة في سياقة سيارة الأجرة، بعد استفادة الولاية من حصة ترخيص استثنائية لتكوين ألفي سائق، من أجل تحسين خدمة النقل بالسيارات الفردية و الجماعية و قد تجاوز العرض عدد الطلبات، بالنظر للتوافد اليومي للراغبين في إيداع ملفاتهم لاجتياز اختبار نيل شهادة الكفاءة.
و كان مدير قطاع النقل لولاية باتنة، قد أعلن خلال أشغال الدورة الرابعة للمجلس الشعبي الولائي المنعقدة، مؤخرا، عن استفادة الولاية من ترخيص استثنائي بفضل تدخل الوالي لدى وزارة النقل، لتكوين ألفي سائق، مضيفا بأن الإجراءات الخاصة بها في طور التجسيد بالتنسيق مع المركز الوطني للتكوين عن بعد، بالشروع في استلام الملفات منذ السابع عشر فيفري الماضي و قال بأن التكوين الذي يتيح لأصحابه سياقة سيارة الأجرة، يأتي تبعا للطلب المتزايد من فئة الشباب للحصول على شهادة سائق سيارة أجرة.
و كشف مدير النقل في تقريره المقدم لدورة المجلس الولائي في ما يخص النقل بواسطة سيارة الأجرة، عن إحصاء منح 1565 رخصة، منها 1157 مستغلة، 837 منها تتعلق بسيارات فردية و320 خاصة بسيارات جماعية، بالإضافة إلى 852 سيارة تابعة لشركات.
و أقر مسؤول القطاع، بتسجيل نقائص و شكاوى في ما تعلق بنشاط النقل بواسطة سيارات الأجرة، منها خصوصا اعتياد مستغلي سيارات الأجرة الفردية منذ زمن طويل، على عدم استعمال العداد الكيلومتري و بذلك عدم احترام التعريفات المعمول بها و اعتماد تسعيرات جزافية.
و كشف مدير النقل، عن تسطير برنامج للتصدي لظاهرة تضخيم الأسعار من طرف أصحاب سيارات الأجرة، يتخلله برنامج تحسيسي بالتنسيق مع مصالح الأمن كمرحلة أولى، تليها خرجات تفتيشية ردعية لكل المخالفين لأحكام التشريع المحدد لهذه التسعيرات و في ذات السياق، كشف عن تجنيد مفتش لاستقبال و معالجة جميع الشكاوى المقدمة من طرف المواطنين.
و أشار مدير النقل، إلى تسليط عقوبات في حق 956 ناقلا خلال السنة الماضية، بعد معالجة 1473 ملفا تقررت عنها عقوبات بالوضع في المحشر، مشيرا إلى بقاء عقوبات مرهونة التنفيذ، بسبب وضعية بعض محاشر البلديات التي لا تسع لعدد المركبات.
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى