رئيس الجمهورية يسدي أوسمة الاستحقاق الوطني للعديد من المثقفين و الفنانين
كرّم رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، عددا من رجال ونساء الفكر والأدب والفن والثقافة  بإسدائهم وسام الاستحقاق من مصف «العهيد» و«الجدير» و«العشير» اعترافا بما قدموه لخدمة الثقافة في بلادهم.
أشرف رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، نيابة عن رئيس الجمهورية مساء الأربعاء الماضي بأوبرا الجزائر «بوعلام بسايح» على إسداء أوسمة من مصف الاستحقاق الوطني لعشرات من رجال ونساء الثقافة والفن والإبداع الأموات منهم والأحياء، تكريما لهم على ما أعطوه لبلادهم في هذه المجالات، وقد شارك الوزير الاول عبد المجيد تبون في إسداء الأوسمة، رفقة وزير الثقافة عزالدين ميهوبي، وهذا بحضور عدد كبير من الوزراء وهذا إحياء لليوم الوطني للفنان المصادف للثامن جوان من كل سنة.
وقد منح وسام الاستحقاق من درجة «عهيد» لـ 12 شخصية من عالم الفن والفكر والثقافة والإبداع، هم، محفوظ قداش، عبد الرحمان عمراني المعروف باسم دحمان الحراشي، بشير مباركي ( معطي بشير)، أحمد العباس( خليفي أحمد)، حسان بن الشيخ المعروف ( حسان الحسني)، أحمد عياد( رويشد)، أرزقي برقوق ( مصطفى بديع)، عيسى مرزوقي بن رابح ( عيسى الجرموني) هؤلاء من الأموات.
 ومن الأحياء منح الوسام من نفس الدرجة لكل من مختار نويوات، رشيد بوجدرة،الفنانة فطومة لميتي ( سلوى) و الممثلة حديجة بن عايدة ( نورية)، وهذا بحضور المكرمين وعائلاتهم أو من ناب عنهم.
 وأسدي وسام الاستحقاق الوطني من  درجة «جدير»  لعدد آخر من المبدعين ورجال الفن والثقافة والفكر والأكاديميين غلبيتهم من الأموات، وهم عبد الله الركيبي، عبد القادر جعلول، عبد الله شريط، عبد المجيد مزيان، حنفي بن عيسى، عبد الحميد بن هدوقة، عبد الرحمان قاسم البنطيوسي البسكري، الطاهر جعوط، عبد القادر علولة، عزالدين مجوبي، هند زكريا( صليحة الصغيرة)،  الصادق بويحيى
( الصادق لبجاوي)، عبد الرحمان عاشور( دحمان بن عاشور)، الشيخ محي الدين محفوظ، الشريف خدام، بقار حدة، حاج عبد الرحمان( المفتش الطاهر)، يحيى بن مبروك( لابرانتي)، عبد الكريم دالي، محمد راشدي،البار أعمر، سيد علي بن مرابط، أحلام مستغانمي، مرزاق بقطاش، الحاج محمد الغفور، رابح درياسة، محمد الشريف بناني( حمدي بناني)، محمد عجايمي، مرزاق علواش، فريدة صابونجي وبهية راشدي.
 أما وسام الاستحقاق الوطني من درجة عشير فقد منح لثلاثة فنانين بعد الوفاة هم  مطربة الشاوي الراحلة حسينة لعوج ( زليخة)، حسني شقرون( الشاب حسني) و علي ناصري( كاتشو) ومنح أيضا لمصطفي بديع.
ودائما في إطار تكريس ثقافة الاعتراف تم بالمناسبة إصدار طابعين بريديين من قبل بريد الجزائر تخليدا للفنانتين فضيلة الدزيرية ووردة الجزائرية، وهذا بالتعاون بين وزارتي الثقافة والبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال والرقمنة.
 وقد ألقت أحلام مستغانمي نيابة عن كل المكرمين كلمة نوهت فيها بمبادرة رئيس الجمهورية هذه واعتبرت ذلك ليس بالشيء الغريب عن رجل ثقافة ومتفتح على الثقافة العالمية،
و قالت أن هذه الالتفاتة كانت متوقعة منه، ودعت الحكومة إلى الأخذ بيد المبدعين ورجال الثقافة، وجددت مطلبها بتخصيص يوم وطني للزي الجزائري.
   إلياس - ب

الرجوع إلى الأعلى