الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بوشقوف بقالمة


سكان قرية سجرمة  يعانون أزمة عطش حادة  
قال سكان قرية سجرمة الواقعة ببلدية بوشقوف شرق قالمة، أمس الثلاثاء، بأنهم يعانون أزمة عطش حادة منذ عدة أشهر، مؤكدين في اتصال مع النصر، على أنهم لم يعودوا قادرين على شراء مياه الشرب و الغسيل بواحدة من أفقر القرى بحوض سيبوس الكبير.  
و أضاف السكان الغاضبون من الوضع المتردي الذي يعشونه هذا الصيف، بأنهم لم يتوقفوا عن الاتصال برئيس البلدية و رئيس الدائرة و  والي الولاية، للمطالبة بإيجاد حل لازمة العطش الحادة التي بلغت شهرها الرابع عشر، دون أن تلوح بوادر مطمئنة من المسؤولين على شؤون المنطقة.  
و تقع قرية سجرمة التي تظم أكثر من 50 مسكنا ضمن ما يعرف برواق العطش الممتد من جبالة و بني مزلين غربا، إلى وادي فراغة و عين بن بيضاء إلى الشمال الشرقي، و أنجز قطاع الري عدة عمليات خلال السنوات الماضية، لجلب المياه العذبة إلى مدن و قرى الرواق الذي تتميز مياهه الجوفية بالملوحة المرتفعة، و هي مياه غير صالحة للشرب و حتى الغسيل.  
و بالرغم من المنجزات المحققة بالمنطقة، فإن بعض التجمعات السكانية مازالت في حاجة إلى مزيد من الجهد لتوفير الكميات الكافية من مياه الشرب للسكان، الذين يعانون من العطش و الملح، و مازالوا ينتظرون حلولا جذرية تنهي أزمة عمرت سنوات طويلة.   
و تشتري كل عائلة من سكان سجرمة التي أصبحت تسمى حي ولعة عمار، صهريجا من مياه الغسيل كل أسبوع تقريبا بمبلغ 3 آلاف دينار، بالإضافة إلى مياه الشرب، و لم يعد الكثير من هؤلاء السكان قادرين على تحمل تكاليف شراء هذه المادة الحيوية، و أصبح الكثير منهم معرضا لمشاكل كبيرة بسبب نقص مياه الشرب و الغسيل.    
و في اتصال معه، أوضح رئيس بلدية بوشقوف محمد عثامنية للنصر، بأن قرية سجرمة ستحصل على المياه قريبا من خزان مشتة الشارف المجاورة، مضيفا بأن البلدية قد خصت مبلغا ماليا يقدر بأكثر من 600 مليون سنتيم لربط القرية بشبكة مياه الشرب و وضع حد نهائي للازمة.   
و حسب رئيس البلدية، فإن السكان يحصلون على مساعدات عن طريق الصهاريج التابعة للحماية المدنية و شركة الجزائرية للمياه التي رفضت تسيير قطاع مياه الشرب بقرى و مشاتي بوشقوف بسبب نقص المرودية الاقتصادية، حسب ما صرح به رئيس البلدية، مشيرا إلى وجود مداولة للمجلس الشعبي البلدي تعود لسنة 2015، لتحويل عملية تسيير مياه الشرب بالقرى و المشاتي إلى الجزائرية للمياه، لكنها رفضت تحمل أعباء التسيير بهذه المناطق، و بقيت المسؤولية الثقيلة ملقاة على عاتق البلدية.
فريد.غ 

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com