السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

فيما شلت مياه الأمطار الحركة بعين عبيد

الأتــــربة تغمر منــــازل بأحيـــاء حــامة بوزيـــــــان
شهدت مساء أول أمس الجمعة، عدة أحياء من بلدية حامة بوزيان بقسنطينة سيولا نجمت عن أمطار قوية، وتسببت في تسرب المياه إلى بعض المنازل والمحلات، في حين عاش سكان عين عبيد نفس المشكلة التي أدت إلى شل حركة المرور.
وتنقلنا إلى مدينة حامة بوزيان، حيث وجدنا آثار الأتربة والأوحال في الشارع الرئيسي المسمى “جيش التحرير الوطني”، لكن الحركة التجارية عادت إلى طبيعتها، بعد أن تطوع المواطنون لمساعدة أعوان البلدية في إزاحة الأتربة وتنظيف مجاري صرف مياه الأمطار والبالوعات، التي انسدّت بفعل الأتربة والقمامة التي جرفتها السيول.
وقال السكان إن أحياء الجهة العلوية عرفت تضررا أكبر من الأمطار، على غرار حي بكيرة، الذي ظهرت عليه آثار تحرك للتربة في الشطر الثاني من الجهة السفلية منه، كما أدت المياه إلى سقوط عمود كهربائي بالقرب من نفق السكة الحديدية، في حين أوضحت لنا ساكنة من الحي بأن حبّات البرد تساقطت بقوة خلال الظهيرة إلى غاية الليل.
وأخبرنا سكان من الحامة بأن مصالح الحماية المدنية تدخلت على مستوى بعض التجمعات العمرانية، من أجل مساعدة المواطنين على مغادرة منازلهم، فالسيول سجلت بأحياء الغيران و بشير و الجلولية وبالقرب من مقر الدائرة القديم، أين تفاقم الوضع بسبب تحطم قناة لمياه الصرف الصحي، في حين لاحظنا يوم أمس مصالح الحماية المدنية مع أعوان البلدية ومصالح محافظة الغابات، يقومون بقطع أشجار في متوسطة بوخش بالشارع الرئيسي للبلدية، بعد أن غمرت السيول مدخل المؤسسة التربوية، كما وقفنا على بقايا الأوحال بساحتها. وقد تسربت المياه أيضا إلى داخل المسجد الواقع في الحي الرئيسي.
وظلت الكثير من المجاري الاصطناعية الخاصة بتصريف مياه الأمطار على ضفاف طرقات البلدية، مغمورة بالأوحال والمياه، على غرار ما لاحظناه بالطريق المؤدي إلى الحي العلوي المعروف بعين سداري، أين وجدنا أحد المواطنين يقوم بإزاحة كميات كبيرة من الأتربة المتجمعة بالقرب من منزله باستعمال جرافة، فيما نظف الكثير من المواطنين المساحات المحيطة بمنازلهم بأنفسهم. وقد سقطت إحدى الأشجار الكبيرة في حي بارغلي بالقرب من المكان المسمى “راس الجناين”، ما أدى إلى إصابة مواطنين بجروح طفيفة.
أما بمنطقة عين عبيد، فقد تسببت الأمطار في شل حركة المرور عبر الطريق الوطني رقم 20 الرابط بولاية قالمة وهذا على مستوى منطقة الكحالشة، أين تلتقي عدة وديان، أهمهما وادي “امهيريس” الذي ارتفع منسوب مياهه و غمر الجسر.
وفي مقر البلدية، كان حي صحراوي عرضة للمياه المتدفقة من أعالي جبل مازلة الذي يعلوه، كما داهمت السيول المنازل وتسببت في إتلاف المؤن والأفرشة والأغطية، حيث تدخلت الحماية المدنية من أجل ضخ المياه بعيدا عن السكنات.
كما تم تقديم المساعدة للسكان لتجاوز آثار تسرب المياه إلى مساكن حي صحراوي عمار، الذي يحتاج إلى مشروع لحمايته من الأمطار، كما قام رجال الدرك الوطني بتحويل حركة المرور إلى بلدية ابن باديس، وأدت الأمطار أيضا إلى نفوق حوالي ألف رأس من الدجاج في منطقة «بير بوزيان» .
سامي.ح/ ص.رضوان

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com