السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

فيما يتمسك سكان المناطق الحضرية بالحلويات والبقول السبعة


«الوزيعة» تقليد راسخ للحفاظ على عشاء رأس السنة الأمازيغية بمداشر ولاية بومرداس
تتمسك العائلات البومرداسية من أصول قبائلية، بعاداتها الاحتفالية برأس السنة الأمازيغية، حيث تحضر الحلويات السبع بالمدن، في حين يأبى ميسورو الحال بالقرى ترك عادة الوزيعة لضمان تحضير عشاء متميز ،عبر كل بيوت المداشر. بلدية بومرداس التي بدأت احتفالاتها بالمناسبة أول أمس  السبت، على أن تستمر إلى غاية 15 من جانفي  الجاري، لم تخل بيوت أهلها من كل ما يتعلق باحتفالات رأس السنة الأمازيغية، حيث تقول السيدة كاهينة من منطقة يسر، بأن الأسر هناك بالإضافة إلى تحضير العشاء الخاص كالكسكسي أو الشخشوخة، لا تتخلى عن عادة صينية الشاي المزينة بـ7 أنواع من المكسرات و الحلويات التي يعتبر التمر و الحلويات أهم مكوناتها، بالإضافة إلى تحضير «المسمن» و «الشرشم» المكون من 7 أنواع من البقوليات. أما بالنسبة لسكان القرى و المداشر، فهم ،كما قالت السيدة بن دو، يقدسون عاداتهم الخاصة، حيث تلبس النسوة في هذا اليوم الجبة القبائلية، كما يشترك ميسورو الحال في شراء كباش أو عجول و يقومون بذبحها، و تقسيم لحومها لتوزيعها على الفقراء، و كل هذا ،كما تضيف محدثتنا، لتوفير أهم عنصر لتحضير العشاء الخاص بليلة رأس السنة، و اعتبرت  الوزيعة تقليدا مقدسا لدى أهالي المداشر الذي يحيون المناسبة طيلة أيام و ليال.
و يذكر بأن ولاية بومرداس تحتضن عدة احتفاليات و نشاطات متنوعة، بداية بمنطقة تيزة ،ببلدية عمال ، الكائنة جنوب شرق الولاية التي احتضنت أول أمس السبت الاحتفالات الرسمية، بمشاركة مجموعة كبيرة من الجمعيات، و بحضور العشرات من المواطنين الذين قدموا من مختلف مناطق الولاية،من أجل التعرف على تفاصيل الاحتفالات عن قرب. و من المقرر تنظيم معارض للأدوات التقليدية الأمازيغية و كذا الأكلات، فضلا عن عروض للأزياء الأمازيغية ،و حفلات و مسرحيات بالمناسبة ،تحتضنها دار الثقافة رشيد ميموني، و حسب ما كشفت عنه رئيسة مصلحة التراث الثقافي بمديرية الثقافة ببومرداس، فإن مهندسين معماريين ،و كذا مؤرخين سيشاركون اليوم في تنشيط فعاليات ندوة علمية بعنوان «المسكن التقليدي ببومرداس، طقوس و تقاليد و عمارة أصيلة».             
إ.زياري

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com