الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

لم تعد لهذه الشعيرة خصوصيات معينة

العائلات البليدية تتخلى عن عادات وتقاليد ارتبطت بعيد الأضحى المبارك
تخلت العديد من العائلات البليدية عن عاداتها وتقاليدها الخاصة بعيد الأضحى المبارك، بحيث كان لهذه المناسبة العظيمة عادات وتقاليد تحكمها وتتبعها جل العائلات إلا أن  هذه العادات غابت  اليوم  ولم يعد لهذه الشعيرة خصوصيات معينة تميز منطقة عن أخرى.
 وفي هذا السياق يذكر عمي يوسف أحد أعيان مدينة البليدة، بأن عيد الأضحى بمدينة البليدة كانت له خصوصيات معينة تبدأ بليلة العيد، أين يتم تخضيب الأضاحي بالحناء و يداعبها الأطفال في ساحات المنازل، وبعد صلاة العيد وعودة الرجال من المساجد يستريحون لفترة قصيرة ثم  يذبحون الأضحية.
 وأشار محدثنا إلى أن الذبح لا يكون خارج المنزل، بل كل عائلة تذبح أضحيتها داخل مسكنها أو في فنائه حتى لا تؤثر على البيئة بدماء الأضحية والأحشاء، كما أن عملية الذبح تكون بحضور كل أفراد العائلة، مشيرا في نفس السياق إلى أن من عادات البليديين تقطيع الأضحية لا يكون في اليوم الأول، حيث تترك كاملة إلى اليوم الثاني من العيد حتى تجف من الدماء ليتم تقطيعها في اليوم الثاني ، ولا يتم في اليوم الأول من العيد سوى طهي الكبد والقلب، وبعض اللحم المشوي للضيوف مع بعض الشربة، في حين الأضحية تقسم في اليوم الموالي، كما يحضر في اليوم الثاني " العصبان " والدوارة"، وفي نفس السياق أشار عمي يوسف إلى أن كل العائلات البليدية كانت في العقود السابقة تتصدق بثلث الأضحية تطبيقا للسنة الكريمة، مشيرا إلى أن الصدقة لم تكن خاصة بالفقراء والمحتاجين فقط الذين لم يضحوا، بل كانت العائلات من الجيران والأقارب تتبادل لحم الأضاحي فيما بينها.
في حين اليوم زالت هذه الخصال، ويذكر عمي يوسف أن الإهداء من الضحية لم يعد موجودا اليوم، وحتى التصدق على الفقراء والمحتاجين قل كثيرا، مقارنة بما كان موجودا في العقود السابقة أين كانت العائلات تتكافل وتتراحم فيما بينها، كما استفحلت حاليا ظاهرة ذبح الأضاحي في الساحات العمومية وما لذلك من تأثيرات سلبية على المحيط والبيئة، بحيث تتراكم دماء وأحشاء الأضاحي لعدة أيام وتنبعث منها الروائح الكريهة، إلى جانب ما لذلك من آثار سلبية بحيث الذبح في الساحات العمومية يخلق نوع من التفاخر بالأضاحي بين الجيران في حين يضيف عمي يوسف بأن في العقود السابقة لم يكن هذا التفاخر والتباهي، بحيث تبقى الأضحية داخل المنزل وفي ليلة العيد تربط لها الحناء والنحر يكون في فناء المنزل  .
نورالدين-ع

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com