الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
جمارك:  تسجيل 178 قضية مكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية العابرة للحدود
جمارك: تسجيل 178 قضية مكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية العابرة للحدود

سجلت مصالح الجمارك، خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 17 أكتوبر الجاري، 178 قضية متعلقة بمكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية العابرة للحدود، تم خلالها...

  • 20 أكتوير
تم تحديد أسعارها بـ 75 دج للكلغ: انطلاق عملية تفريغ كميات هامة من مخزون البطاطا
تم تحديد أسعارها بـ 75 دج للكلغ: انطلاق عملية تفريغ كميات هامة من مخزون البطاطا

شرعت مصالح وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أمس في إخراج كميات معتبرة من محصول مادة البطاطا لتموين السوق بهذه المادة الغذائية واسعة الاستهلاك خلال هذه الفترة...

  • 19 أكتوير
بداري يلتقي بممثلي الطلبة و يقر تدابير للتكفل بانشغالاتهم: رفع عدد مناصب مسابقة الالتحاق بالدراسات الطبية الخاصة إلى 4045
بداري يلتقي بممثلي الطلبة و يقر تدابير للتكفل بانشغالاتهم: رفع عدد مناصب مسابقة الالتحاق بالدراسات الطبية الخاصة إلى 4045

التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أمس السبت بمقر الوزارة، بممثلي الطلبة من مختلف كليات العلوم الطبية، حيث تم التطرق إلى جملة من...

  • 19 أكتوير
النتائج الأولية للتحقيق تكشف: تعديلات أجراها التجار لمحلاتهم تكون وراء انهيار عمارة ببشار
النتائج الأولية للتحقيق تكشف: تعديلات أجراها التجار لمحلاتهم تكون وراء انهيار عمارة ببشار

*  وزير السكن يعقد اجتماعا ويأمر بتحديد أسباب الانهيار وإيداع شكوىكشفت المعاينة الأولية التي قامت بها اللجنة الموفدة من وزارة السكن والعمران والمدينة إثر انهيار عمارة سكنية...

  • 19 أكتوير

يعد من العادات المهددة بالاندثار


الاحتفال بكتف كبش العيد وقراءة قسماته بعين عبيد
 عاد صباح أمس بعض سكان بلدية عين عبيد ولاية قسنطينة ، إلى عادة الاحتفال بكتف كبش العيد وقراءة قسماته ، التي توارثها من جلسنا إليهم عن الأجداد ، ويصرون على أن يتوارثها أبناؤهم ، كتقليد بعيد عن الاعتقاد ، وهذا من أجل أن يصنعوا جو الاجتماع ، بين أبناء العمومة والجيران ، في جو من الفرحة وتبادل التهاني حول مائدة طعام ساهم فيها كل الجيران ، وذلك بإخراج صينية تميد بأكتاف كباش الأضاحي.
إطعام كتف كبش العيد الجماعي ، يبدأ وساعة الصباح الأولى ، بتحديد مكان اللقاء قبل ذلك ، مساء أول أيام العيد ، ومع طلوع نهار ثاني أيامه ، حيث يشرع الجيران وكذا الأقارب في التوافد على المكان المعين ، وكل واحد يحمل صينيته المزّينة بما تم تحضيره لغذاء أسرته في طبق يعلوه الكتف الأيمن بكامله ، و يكون عادة كسكسا أو ثريدا ، أو عجائن صناعية كالتليتلي ، إضافة إلى سلطة وفاكهة ، وهنا يبدأ الاحتفال بتناول الوجبة مصحوبا بتعاليق حول حجم الأضحية ، من خلال حجم الكتف ، وذوق كل ذلك إذا كان تم تسمينه بالشعير ، أو الخبز وتعاليق مثيرة مضاف إليها طبقة الشحم التي تعلو كل كتف.
هذا الإطعام ليس مقتصرا على المشاركين فيه ، بل يتم دعوة كل مار على موضع الاحتفال بكتف العيد ، ويوزع منه على بعض الفقراء وكل من يرون أنه ، في حاجة إلى إطعام ، ويتنافس على ذلك المستهلكون الذين يرون أن الطبق الذي يتم التهامه هو الألذ.
وفي أعقاب كل ذلك يأتي دور قراء الكتف ، الذي مازال البعض يعرفون أسراره وكذا مدلول قسماته ، والتي شرع فيها أحد الجيران المدعو بوزيد ، وذلك بقراءة كل كتف بعد مسحه جيدا من الإدام وبقايا الطعام ، والتي يبدؤها بعموده ثم مثرده وساقيته وأخيرا  الطرحة ، وسط تعليقات الحاضرين وقهقهتاهم ، في أجواء من المرح والفرح والسرور وهو مدلول العيد ، ويختتم كل ذلك بلمة حول صينية القهوة ، التي قدمها حملاي صاحب المكان الذي تم فيه الاحتفال بكتف العيد ، في الحي التطوري بعين عبيد صباح أمس.
ويذكر أن الاستعداد لذات الجلسة يبدأ مساء أول أيام العيد ، أثناء قص الأضحية ، أين تحرص صاحبة البيت على أن يكون قص الكتف الأيمن كاملا ، وفق مواصفات معروفة من أجل اخراجه للمحتفلين في الساعات الأولى للصباح ، وهذا بعد إعداد القدر الكبير ، الذي يشرع في طهيه أثناء الهزيع الثاني لليل بوضعه على نار هادئة ، حرصا على أن يكون غذاء العائلة جاهزا فترة الضحى ، لتقديمه للمهنئين بالعيد.
وبهذا يكون سكان عين عبيد قد احتفلوا بالعيد ، وأحيوا عادات جميلة تتجه نحو الزوال والاندثار ، كانت تميّز ذات الاحتفال وكان غرضها الأول اطعام من لم يضحي في هذه المناسبة الكريمة، لتكون أجواء الفرحة جماعية ، ويكون الاطفال فيها ممن يشارك ويطعم.
هذا وعلمنا من ذات الجلسة ، أن كل تفاصيل مدلولات قسامات الكتف الأيمن ذات مدلولات فلاحية ، ابتداء من الساقية التي تؤشر للمطر ، والطرحة للمردود الفلاحي ، وعموده ، لتخمينات متعلقة بالأسرة وذلك بدعمها بأفراد أو فقدانهم ، وتفاصيل كثيرة.
وفي هذا الصدد قال لنا الباحث في الأنثروبولوجيا الأستاذ فوزي مجماج من ملحقة عين مليلة للمركز الوطني للبحث في التاريخ القديم وعلم الانسان والتاريخ: "تأتي احتفالية الكتف كتتمة للاعتقاد بقدسية الأضحية و التي من خلالها تنشأ عملية تسلسلية من الطقوس و ممارسة العادات القديمة التي تعزز التكافل و التضامن الاجتماعي .. يأكل الناس مجتمعين ثم ينتقلون لقراءة حظهم و مكتوبهم الموجود على لوح الكتف ... كأنه لوح محفوظ .. كتاب منذ القدم ينظر للمستقبل ... الغيث ، السعد، الزواج، الصابة و غير ذلك مما يتعلق بالفلاحة و التجارة .. كل هذا يكون من طرف قارئ خبر أمور الحياة في خيرها و شرها".. لكن يبقى حسبه التفاؤل دائما هو ما يطغى على هذه القراءات ليبث الأمل و السعادة في قلوب المجتمعين تتمة لفرحة العيد في يومه لثاني.  
 ص.رضوان

ثقافة

قالمة: تواصل الحفريات والبحوث بالمدينة الأثرية تيبيليس
قالمة: تواصل الحفريات والبحوث بالمدينة الأثرية تيبيليس
  • 19 أكتوير

يواصل المشرفون على قطاع الآثار القديمة بقالمة،...

بيئة

صحة

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com