الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في مناورة قام بها عناصر فرقة التسلق للحماية المدنية


إنقــاذ 9 ركــاب علقوا بعربــات تيليفيريك قسنطينـة
أنقذ عناصر فرقة التسلق للأماكن الوعرة التابعة للمديرية الولائية للحماية المدنية بقسنطينة، 9 أشخاص علقوا داخل عربات التيليفيريك على مستوى محطة حي الأمير عبد القادر، و ذلك في مناورة دورية تقام للوقوف على جاهزية فرق الإنقاذ في حالات الخطر. و انطلقت المناورة حوالي الساعة العاشرة صباحا، بمشاركة 37 عونا للحماية المدنية و بإشراف مباشر للمدير الولائي العقيد مالك كسال، إلى جانب 7 أعوان تابعين لشركة تسيير تيليفيريك قسنطينة، مع تسخير إمكانيات مادية تمثلت في ثلاث سيارات إسعاف و شاحنة إطفاء، من أجل محاكاة الظروف الحقيقية خلال عملية الإنقاذ و إجلاء الضحايا نحو المستشفى، و هو ما أضفى حركة غير عادية على محطة الأمير عبد القادر، أثارت فضول السكان الذين توافدوا لمعرفة حقيقة ما يحدث.
و تطوع تسعة أعوان تابعين لمؤسسة تسيير التيليفيريك للمشاركة في المناورة كضحايا و الركوب على متن عربتين توقفتا بعد انطلاقهما من المحطة بوقت قصير، ليباشر عناصر فرقة تسلق المناطق الوعرة عملهم، من خلال مباشرة عملية التعرف على حقيقة الوضع الميداني، بعد التأكد من قطع التموين بالتيار الكهربائي، حيث قام عدد من الأعوان بتسلق العمود الأول و الذي يرفع سلكي التوجيه، مع تركيب معدات تمكن أعوان الحماية المدنية المختصين من الانزلاق على السلك الكهربائي الكبير، بتوجيه من عون آخر على الأرض بواسطة حبل، و هي عملية مكّنت من إيصال المنقذ في ظرف قصير لا يتعدى الدقيقة الواحدة من تسلقه العمود وصولا إلى أولى العربات المتوقفة.
و فور وصول العون الأول إلى العربة المتوقفة و قيامه بتفقد توصيلاتها بدقة و التأكد من سلامة الضحايا المفترضين، تلقى الفريق الموجود على الأرض أول المعلومات حول الحادثة، قبل أن يشرع عونان آخران في التنقل عبر الأسلاك الكهربائية الكبيرة و بنفس الطريقة وصولا إلى العربة المتوقفة، حيث قاما بالنزول فوقها ثم الهبوط بواسطة الحبال الموصولة بأعلى العربة، ثم فتح الأبواب من أجل الاطمئنان على الركاب و تقديم الإسعافات الأولية في حالة وجود إصابات.
و عقب نزول عونين تابعين لفرقة التسلق و دخولهما العربة، شرعا مباشرة في ربط الحبال و تجهيز الضحايا للنزول إلى الأرض، حيث تمت مباشرة عملية إنزالهم تباعا عبر الحبال، ليجدوا في استقبالهم الفريق الطبي الذي يتأكد من سلامتهم مباشرة، ثم نقلهم نحو المستشفى الجامعي ابن باديس عبر سيارة الإسعاف، فيما ظل العون الثالث فوق العربة من أجل التأكد من سلامة التوصيلات مجددا و نقل ما تبقى من معدات إلى الأسفل بعد الانتهاء من عملية الإنقاذ، حيث دامت المناورة ساعة كاملة قبل أن تنتهي بإنقاذ كامل الضحايا و السماح لأعوان تسيير التيليفيريك بمباشرة عمليات الصيانة.
و استنادا لما أوضحه مسؤول خلية الإعلام و الاتصال بمديرية الحماية المدنية الملازم أول نور الدين طافر، فإن المناورة تندرج ضمن البرنامج الدوري الذي تقوم به جميع الوحدات للوقوف على مدى جاهزيتها للتدخل في حالة الخطر، مضيفا أنها تأتي أياما قليلة فقط قبل عودة استغلال التيليفيريك نهاية الشهر الحالي.          

عبد الله.ب

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com