الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الكشف الطبي عن الحجاج ينطلق بقسنطينة


تحاليل «الآديان» إلزامية و فحوصات للتأكد من السلامة العقلية
انطلقت، أمس، عملية إجراء الفحوصات الطبية لفائدة الحجاج، على مستوى العيادة المتعددة الخدمات ببومرزوق بقسنطينة، و ذلك من أجل إخضاعهم لفحوصات من قبل أطباء عامين و طبيب أمراض عقلية، مع وصف أدوية للصداع والالتهابات، و كذا ضمادات يُلزم كل حاج بأخذها معه إلى البقاع المقدسة، كإجراء جديد فرضته وزارة الصحة.
و شُرع في استقبال الحجاج بناء على مواعيد مسبقة تُحدّد يومي الاثنين و الخميس، حيث يشترط على كل حاج أن يقدم كشفا شاملا لفحوصات طبية مختلفة، تشتمل على تحاليل للدم و السكري و الضغط الدموي و غيرها من الأمراض، كما أن كل شخص مصاب بمرض مزمن، مُطالب بجلب الأدوية التي يتناولها ليتم مراقبتها من قبل الفريق الطبي، كما يتم الخضوع لفحص طبي من قبل طبيبين عامين يتأكدان من خلو المعني من أي مرض لم يصرح به، سواء عن طريق الكشف أو معاينة التحاليل التي قام بها، و كذا من خلال توجيه بعض الأسئلة.
كما يتم إعداد ملف طبي خاص بكل حاج و تسجيل أي مرض يعاني منه و كذا الأدوية التي يتناولها، مع وضع أي أدوية جديدة، يرى الأطباء أنها ضرورية له، بعد ذلك يمر كل حاج للمعاينة من قبل طبيب أمراض عقلية، حيث أن الوزارة الوصية تمنع أي شخص مصاب باضطرابات عقلية أو نفسية من التنقل إلى البقاع المقدسة، حسب ما صرحت به للنصر الطبيبة المسؤولة بالمؤسسة المذكورة سيفي صورية، التي أكدت أيضا بأن مرضى القصور الكلوي الحاد و كذا بعض المصابين بأمراض مستعصية، ممنوعون من التنقل لأداء فريضة الحج. كما طمأنت الطبيبة المصابين بأمراض مزمنة كالسكري والضغط الدموي، بأن بإمكانهم التنقل لأداء الحج بصفة عادية و ما عليهم سوى التصريح بالمرض عند حضورهم إلى الكشف الطبي، مؤكدة بأن هؤلاء المرضى تحديدا، يجب أن تسجل جميع الملاحظات الخاصة بهم على مستوى دفاترهم الصحية، حتى يسمح لهم أيضا بنقل أدويتهم معهم.
و يتم تلقيح جميع الحجاج ضد أمراض التهاب السحايا، و الدفتيريا و كذا «التيتانوس»، خلال حضورهم للكشف الطبي، كما أنهم مطالبون بالعودة إلى العيادة قبل السفر بأيام قليلة من أجل الخضوع إلى عملية تلقيح ضد الإنفلونزا، و من الإجراءات التي ذكرتها محدثتنا، أنه يتم أخذ عينة من شعر و أظافر كل حاج لإجراء تحليل الحمض النووي، و ذلك لتحديد هويته في حالة وقوع حالة وفاة خلال أداء مناسك الحج، و هو إجراء شرع في تنفيذه قبل سنتين، حسب ما تضيف محدثتنا، التي كشفت عن إجراء جديد فرضته وزارة الصحة هذه السنة، و يتمثل في تحرير وصفة طبية لكل حاج، سواء كان سليما أو يعاني من أمراض، حيث تضم أدوية ضد الصداع و ارتفاع الحرارة و الالتهابات، و كذا ضمادات معقمة و سائل تطهير، يأخذها كل حاج معه و يستعملها في حال احتاج إليها.   

  عبد الرزاق.م

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com