السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لتحسين نسبة النجاح في شهادة البكالوريا

جلســـات لتقيـيم نتائــج الثـانويـات بـولايـــة تبســـــة
أشرف مدير التربية لولاية تبسة منصر عبد المجيد، على عقد سلسلة من اللقاءات و الجلسات مع الإطارين التربوي و الإداري لـ 47 ثانوية بالولاية، للنظر في نتائج تلاميذ هذه الثانويات في الفصل الأول من السنة الدراسية الحالية.
و في هذه اللقاءات الموسعة لمختلف الفاعلين بالثانويات، تم عرض نتائج كل الثانويات، و التحليل حسب الشعب و المواد، و النظر في الوقت نفسه في أسباب ضعف النتائج لدى التلاميذ، و كيفية الرفع من نسب التحصيل و تحسين مستوى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا.
و كان مدير التربية قد أكد في مختلف هذه اللقاءات، على أن مصالحه تراهن على هذه اللقاءات المباشرة و الموسعة للوقوف على أسباب تدني نتائج، والعمل في الوقت نفسه على تحسين مستوى التحصيل، و ذلك للرفع من نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا.
و تسابق مديرية التربية الزمن في هذا الشأن من خلال الاعتماد على جملة من الآليات لتحسين نتائج التلاميذ، بداية بمحاربة تغيبات التلاميذ، و العمل مع الأولياء على التقليل منها، و مرورا بتكثيف عمل الأساتذة، خاصة مع فئة التلاميذ المتحصلين على معدلات بين 8 و9.99، و وصولا إلى توحيد الامتحانات بين الثانويات، و في مختلف المواد لتعويد التلاميذ على منهجية الإجابة المعتمدة في الامتحان الرسمي لشهادة البكالوريا.
رؤساء المؤسسات التربوية من جهتهم ثمنوا هذه اللقاءات التي جاءت لإماطة اللثام عن آليات التحصيل الدراسي بكل ثانوية، و الوقوف على مختلف الأسباب المؤدية إلى ضعف النتائج، و تراهن مديرية التربية على سلسلة هذه اللقاءات التي ستنتهي يوم الثلاثاء القادم ببئر العاتر لتحسين نتائج التلاميذ، و من ثم تحسين ترتيب الولاية وطنيا في هذا الامتحان بمغادرتها لكوكبة المؤخرة، بعد نتيجة العام الماضي التي لم تتعد فيها نسبة النجاح الـ 38 بالمائة.                
   الجموعي ساكر


لعدم احترام المقاول لآجال الإنجاز

فسخ صفقة إنجاز مركـز التـكويــن المهنـــي بـالشـريـعـــة
تفقد يوم، أمس الأول ، والي ولاية تبسة   مولاتي عطا الله  خلال زيارته لبلدية الشريعة مشروع مركز التكوين المهني و التمهين بالمدينة،  أين أبدى استياءه من المقاولة المكلفة بالانجاز، و التي لم تحترم التوجيهات المتعلقة بالإسراع في وتيرة الانجاز  ، ما جعله يتخذ قرارا فوريا بفسخ الصفقة من المقاول المتقاعس على عاتقه و تعويضه لاحقا.
و حسب بيان مصالح ولاية تبسة، فإن الوالي تفقد أيضا الورشات الأربع المعنية بإنجاز السكن الاجتماعي، و التي تسير أشغالها بوتيرة متفاوتة من ورشة لأخرى، فيما توجد ورشة إنجاز بعينها تسير بوتيرة إيجابية، بعد امتثال صاحبها للتعليمات الصارمة التي تلقاها، الأمر الذي استحسنه الوالي حاثا بقية المقاولين على الحذو حذوه و الإسراع في وتيرة الإنجاز.                        
المقاولون و في لقائهم بالوالي، ناقشوا وضعيات الإنجاز، و بعض العوائق التي تجابههم على غرار غياب مكتب الدراسات على مستوى بعض الورشات، ليعاين بعد ذلك أشغال التهيئة الجارية، و التي سيتم تثبيت المقاول المعين من طرف ديوان الترقية و التسيير العقاري للانطلاق في تهيئة السكنات المنجزة منذ أشهر لتوزيعها في آجال قريبة وفق القائمة المعدة من طرف مصالح الدائرة.                                                           و ببلدية بئر مقدم، عاين مسؤول الجهاز التنفيذي ورشة 64 سكنا اجتماعيا، و وقف على سير الأشغال بها من أجل تسليم المفاتيح على مستحقيها في آجال قريبة، كما تفقد مشروع 200 سكن عمومي بذات البلدية، و   الذي حظي باهتمام كبير من طرف مواطني البلدية، و شهد مؤخرا تثبيت المقاول المكلف بالانجاز، على أن تنطلق به الأشغال بداية الأسبوع، إضافة إلى مشروع المنطقة الصناعية ببئر مقدم، و التي تتواصل بها أشغال تهيئة الأرضية بمبادرة تطوعية من أحد المقاولين .
مشروع ازدواجية الطريق رقم 10 بتبسة الممتد على مسافة 12 كلم، كان محطة في  زيارة  الوالي  و للمرة الثانية على التوالي في ظرف أسبوع، حيث  وقف على أشغال التهيئة المتواصلة بمبادرة تطوعية، حاثا على الإسراع في وضع الطبقة الثانية للطريق متى سمحت الظروف المناخية.
 و يشهد قطاع السكن بولاية تبسة حراكا كبيرا، و سباقا ضد الساعة لتجاوز التأخير المسجل في بعض المشاريع، و يخضع لمتابعة ميدانية يومية مستمرة منذ أشهر من طرف والي الولاية، بغية تسريع وتيرة الأشغال، و الانطلاق في إنجاز المشاريع المعطلة و المتوقفة لسبب أو لآخر.
ع.نصيب

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com