الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أعلن عنها خلال دورة المجلس الشعبي الولائي

مشاريع هامة لتحسين التموين بالماء عبر 16 بلدية في سكيكدة
كشف والي ولاية سكيكدة درفوف حجري، عن مشاريع و برامج هامة تعزز بها قطاع الري و الموارد المائية، أبرزها مشروع محطة تحلية مياه البحر ببلدية المرسى الساحلية بطاقة 5000 متر مكعب، و بغلاف مالي يقدر بـ 1.336 مليار دج، واصفا المشروع بالمكسب الكبير لما له من أبعاد اقتصادية، و إنسانية، و سياحية مستقبلية.
إضافة إلى مشاريع أخرى لتحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب، منها إعادة تجديد 12 كلم من القناة الموصولة بسد زردازة، و إعادة تجديد الشبكة على مستوى 32 بلدية من مجموع 38.
و جاء ذلك خلال كلمة ألقاها خلال دورة المجلس الشعبي الولائي التي انعقدت الخميس، و خصص جدول أعمالها لمناقشة ملف الري، و الموارد المائية، أين أكد الوالي على أن عام 2019 سيكون للتخفيف من أزمة التزود بالماء، و ضمان تزويد أزيد من 20 بلدية على مدار 24 ساعة، موضحا بأن سكيكدة ولاية تتوفر على موارد مائية هائلة، منها 4 سدود، و محطة لتحلية مياه البحر، و لا بد أن ينعكس ذلك إيجابيا على السكان.
و في إجابته على أعضاء من المجلس بخصوص انتشار ظاهرة شاحنات الصهاريج البلاستيكية التي تبيع مياه قد تكون ملوثة، و كذا ما تفرزه المصانع من مواد مضرة شدد الوالي على أنه في الوقت الحالي لا يمكن اتخاذ قرار بوقفها نظرا لانعدام البديل، واعدا باتخاذ إجراءات صارمة لمراقبة هذه المياه، و كذا الصهاريج، حيث أمر بتشكيل لجان تقنية متخصصة من مدير الجزائرية للمياه للتأكد من مدى صلاحيتها و خطورتها.
و كذلك الأمر بالنسبة للمصانع، حيث دعا مديرة البيئة إلى التحرك في هذا المجال، و تحسيس أصحاب المصانع بضرورة انجاز وحدات معالجة، و تطهير لتجنب سيلان تلك المواد الخطيرة في المجاري و الوديان، مهددا بغلق كل من يثبت بأنها تفرز سوائل، و ملوثات تشكل خطورة على الصحة العمومية، معتبرا التلاعب بالصحة العمومية للمواطن خط أحمر.
أما بالنسبة لظاهرة سرقة المياه المتفشية بكثرة لا سيما بنواحي بلديتي بكوش لخضر، و عين شرشار من طرف الفلاحين كما جاء على لسان عدد من الأعضاء، فإن الأمر حسب الوالي غير مقبول، و توعد بالضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه اللجوء إلى الربط الفوضوي من القنوات الرئيسية الموصولة بسد زيت العنبة ببكوش لخضر.
و أوصت اللجنة بالإسراع في انجاز سد رمضان جمال لتدعيم سد زردازة الذي يعرف كما هائلا من الأوحال، و تجسيد البرنامج الخاص بسد وادي زهور، و بوشطاطة، و العمل على انجاز البرنامج الخاص بربط السدود ببعضها البعض، إعادة تأهيل محطة تحلية مياه البحر بالعربي بن مهيدي، و إعادة استغلال الخزانات المنجزة و غير المستغلة، ضرورة وضع خطة بديلة في حالة عطب محطة تحلية مياه البحر.
من جهة أخرى تطرق الوالي إلى ملف السكن، كاشفا عن كون الولاية استفادت من 2000 وحدة سكنية من النمط الترقوي المدعم تم توزيعها على دوائر، و بلديات الولاية مؤخرا، بالإضافة إلى 5000 حصة من البناء الريفي، و أعطى أوامر للجهات المعنية بالشروع في إجراءات اختيار، و تهيئة الأرضية بحي الماتش، لإنجاز 500 مسكن تابعة للصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية، و 400 مسكن من الترقوي المدعم.
و بخصوص قائمة المستفيدين من حصة 720 وحدة سكنية لفائدة سكان حي بحيرة الطيور القصديري، أكد المسؤول الأول بالولاية على أن عملية إيداع الطعون كشفت عن أشخاص لا علاقة لهم بالحي يقيمون ببلديتي تمالوس، و عين قشرة حاولوا التحايل على الإدارة من أجل الاستفادة من السكن من خلال إيداعهم للطعون لدى اللجنة المعنية، متوعدا بكشف حقيقة هؤلاء، و التشهير بهم لدى الرأي العام، مؤكدا على أنه من موقعه كوالي، لا يمكنه غض البصر عن مثل هذه الممارسات، متوعدا بتنظيم زيارات ليلية و في الفجر للتأكد من مدى صحة المعلومات التي يقدمها أصحاب الطعون.
و تحدث الوالي عن عمليات الترحيل المبرمجة بعد إعادة إسكان حي بحيرة الطيور، و التي تستهدف سكان المدينة القديمة، حيث تم ضبط قائمة تخص 296 عائلة معنية بالترحيل، مشيرا إلى أن العملية ستكون كما قال وفق إجراءات صارمة، و منظمة (منزل تقابله استفادة بمسكن واحد)، و المنزل الذي تتواجد به أكثر من عائلة، سيتم توجيهها للسكن الاجتماعي.
أما العائلات المقيمة بحي الأقواس بالشارع الرئيسي الذي يخضع لإعادة الترميم، فقد تقرر ترحيل 20 عائلة منها إلى سكنات جديدة مؤقتا، ريثما تنتهي عملية الأشغال، بينما العملية تبقى مؤجلة بالنسبة لأصحاب المحلات إلى ما بعد الموسم الصيفي.
كمال واسطة

تعليمات لفتح الاستثمار بشاطئ بن زويت غرب سكيكدة
أغلفة مالية و مشاريع سكنية ببلديات دائرتي عين قشرة و تمالوس
 دعا والي ولاية سكيكدة حجري درفوف، رؤساء البلديات، و المنتخبين المحليين لتفعيل دور المجتمع المدني في تحقيق تنمية شاملة، و هادفة عن طريق ما أسماه بالديمقراطية التشاركية، ووجه تعلميات صارمة لفتح المجال أمام المستثمرين على مستوى شاطئ بن زويت ببلدية كركرة، و منح أغلفة مالية معتبرة و مشاريع سكنية ببلديات دائرتي عين قشرة و تمالوس، و ذلك أثناء زيارة العمل و التفقد التي خصها، نهاية الأسبوع الماضي، لمعاينة مختلف المشاريع التنموية بالبلديات المذكورة.
المسؤول الأول بالولاية وقف ببلدية كركرة على مدى تقدم أشغال مشروع تهيئة جادة البحر لشاطئ بن زويت، و التحضيرات لموسم الاصطياف، أين أكد على ضرورة فتح المجال أمام المستثمرين على مستوى هذا الشاطئ، ليتنقل بعدها إلى ببلدية عين قشرة أين عاين مشروع 50 مسكنا عموميا إيجاريا.
و ببلدية الولجة بوالبلوط، عاين السيد الوالي مشروع  90 مسكنا عموميا إيجاريا، مع عرض حول برنامج  السكن الريفي المسجل لفائدة سكان البلدية، ليتفقد بعدها على مستوى بلدية بين الويدان مشروع انجاز مجمع مدرسي بحي الركاكب، مطلعا على عرض حول توصيل غاز المدينة، و ببلدية تمالوس تفقد الوالي مشروعي انجاز 200 مسكن اجتماعي، و مجمع مدرسي  من الصنف .ب.
و لاستكمال برامج مخططات التنمية المحلية، استفادت بلدية كركرة من حصة سكنية بصيغة الريفي الفردي تقدر بـ 180 وحدة، و غلاف مالي بقيمة 4 ملايير سنتم، و  9 ملايير، و 8 مليون سنتيم  في إطار صندوق  الضمان و التضامن للجماعات المحلية، فيما استفادت بلدية تمالوس من حصة سكنية قدرها 200 وحدة بصيغة الترقوي المدعم، و من غلاف مالي بقيمة 5 ملايير سنتيم في إطار مخططات التنمية البلدية، و أكثر من 18 مليار سنتيم  في إطار صندوق  الضمان و التضامن للجماعات المحلية.
أما بلدية عين قشرة، فقد استفادت من حصة سكنية قدرها 100 وحدة بصيغة الريفي الفردي، و غلاف مالي قدره 5 ملايير سنتيم  في إطار مخططات التنمية البلدية، و أزيد عن 9 ملايير سنتيم  في إطار صندوق  الضمان و التضامن للجماعات المحلية، في حين استفادت بلدية الولجة بوالبلوط من غلاف مالي بقيمة 4ملايير سنتيم  في إطار مخططات التنمية البلدية، و أكثر من 5 ملايير سنتيم  في إطار صندوق  الضمان و التضامن للجماعات المحلية، إضافة إلى حصة سكنية  بـ 80 وحدة ريفية فردية.
أما بلدية بين الويدان، فقد استفادت من غلاف مالي بقيمة 3 مليار، و 500 مليون سنتيم في إطار مخططات التنمية البلدية، و أكثر من 8 ملايير سنتيم مليون دج في إطار صندوق  الضمان و التضامن للجماعات المحلية، و حصة سكنية تقدر بـ 130 وحدة ريفية فردية.                  بوزيد مخبي

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com