الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

قسنطينة

6 سنــوات حبســـا للمديــر السابــق للوكالــة العقاريــة
عاقَبت صباح أمس، محكمة الزيادية المدير العام السابق للوكالة العقارية لولاية قسنطينة، بست سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية بمائة مليون سنتيم، بعد متابعته بتهم فساد خاصّة بتسييره للهيئة المذكورة، بالإضافة إلى مُجمّع عموميّ لإنجاز سكنات بصيغة الترقوي الحر، حُكم في الجزء المتعلق به على المدير السابق لما كان يعرف بمؤسسة ترقية السكن العائلي لولاية برج بوعريريج ومُتّهميْن آخريْن، بثلاث سنوات وعامين حبسا نافذا.    
ومثُل المتهمون الأربعة في القضية أمام قاضي الجنح لدى محكمة قسنطينة، في الجلسة التي جرت يوم الأحد 24 جوان الماضي، حيث كشفت مجرياتها عن الكثير من التفاصيل الخاصة بالوكالة العقارية لولاية قسنطينة، بعد أن توبع مديرها السابق “ب.ن” بتُهم إساءة استغلال الوظيفة وتبديد أموال عمومية وإبرام صفقات عمومية مخالفة للتنظيم والتشريع المعمول به، والتمس له ممثل الحق العام حينها عقوبة عشر سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية.
وأظهرت المحاكمة بأن حسابا تابعا للوكالة العقارية قد استعمل لجمع أموال الرعاية الممنوحة من طرف مستثمرين خواص، لفائدة مصالح الولاية في عهد الوالي الأسبق عبد المالك بوضياف، من أجل تنظيم تظاهرات ما بين سنتي 2006 و2008، كما تبين بأنّ الحساب قد استُعمل أيضا لاقتناء هدايا للرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي عندما زار قسنطينة في نهاية سنة 2007، في حين دُفِعت تذاكر طائرات وأموال إطعام ومبيت من نفس الحساب، واستفاد من بعضها أشخاص لا علاقة لهم بالتظاهرات المذكورة بحسب ما دار في المحاكمة.
وتوبع المتهم المذكور، الذي أودع الحبس المؤقت خلال جزء من مراحل التحقيق القضائي ثم أعيد الإفراج عنه، عن صفقات أبرمت دون احترام الإجراءات القانونية أو إجراء استشارة في التعامل مع بعض الأطراف، على غرار تعامل الوكالة مع أحد المحامين، فضلا عن الطريقة التي تم من خلالها التنازل عن العقارات العمومية الموجهة للاستثمار، التي استفاد من أحدها شقيقه، في حين شملت التهم تكفُّل الوكالة العقارية بإنجاز سكنات ريفية على مستوى الولاية.
ويشترك المدير العام السابق للوكالة العقارية مع المتهمين الثلاثة الآخرين، في قضية مجمع “سيرتا”، الذي أنشئ بشراكة بين الوكالة العقارية لقسنطينة ومؤسسة ترقية السّكن العائلي لولاية برج بوعريريج من أجل بناء 66 سكن ترقوي حر بمنطقة زواغي، حيث توبعوا بسبب إنشاء المجمع بحساب خاص وليس عموميا، فضلا عن استفادة أقارب المتهمين الثلاثة من شقق ومحلات. وقد خلُص التحقيق أيضا إلى وجود تجاوزات أخرى في التسيير، على غرار عدم احترام التداول على رئاسة المُجمّع بين المتهم الأول والثاني، وأخرى خاصة بأسعار الشقق.
وأدانت المحكمة المتهمين الثلاثة الآخرين بإساءة استغلال الوظيفة، حيث قضت على المدعو “ب.ع”، المدير العام السابق لـ”أوبيالاف” برج بوعريريج، بثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية بقيمة 100 مليون سنتيم، فيما سلطت على المتهميْن الآخريْن عامين حبسا نافذا و50 مليون سنتيم كغرامة مالية. وقضت المحكمة أيضا بإلزام الأربعة بأن يدفعوا معًا مبلغ مليار سنتيم للطرف المدني كتعويض.         
سامي.ح

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com