الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

استخدمت فيه سيارة مفخخة و تبنته داعش: تفجير عنيف يستهدف القنصلية الإيطالية بالقاهرة

اهتزت العاصمة المصرية صباح أمس السبت على تفجير عنيف بسيارة مفخخة خلف قتيلا و عشرة جرحى، بالقرب من القنصلية الإيطالية في وسط القاهرة كما أحدث الإنفجار الضخم أضرارا جسيمة بمنى التمثيلية الدبلوماسية الإيطالية.
و يأتي هذا التفجير بعد أيام فقط من الهجومات المتزامنة التي استهدفت مواقع للقوات المصرية في سيناء و التي خلفت حصيلة ثقيلة من الضحايا،و كانت مسبوقة بعملية اغتيال النائب العام في مصر.و يعد الهجوم على تمثيلية دبلوماسية في القاهرة في رأي المراقبين تصعيدا خطيرا و نوعيا في الهجمات الإرهابية داخل التراب المصري بالنظر إلى صداه الإعلامي و الحرج الذي وضعت فيه السلطات المصرية فيما يتعلق بمدى قدرتها على تأمين مصالح الدول الخارجية و منشآتها.  
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية إن الانفجار أسفر عن سقوط قتيل واحد و10جرحى كلهم مدنيون. كما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية عن مسؤول أمني قوله أن الإنفجار نجم عن سيارة مفخخة.
وقال خبراء الأدلة الجنائية إن المعاينة الأولية تشير إلى استخدام نحو 250 كيلو غراما من مواد شديدة الانفجار في العملية.ووقع الانفجار في الساعة السادسة والنصف من صباح أمس السبت بتوقيت القاهرة (الخامسة والنصف غرينتش).وأحدث الانفجار دويا ضخما كما تسبب في اهتزاز مبان وسط القاهرة.وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن بلاده قادرة على تأمين كافة البعثات الدبلوماسية والوفود الأجنبية في البلاد، مشيرا إلى أن الانفجار لم يسفر عن أي ضحايا من الإيطاليين.وفي أعقاب الانفجار، تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي.
وقال رينزي في بيان «إيطاليا تعرف أن الحرب ضد الإرهاب تحدٍ صعب. لن ندع مصر تقف بمفردها. إيطاليا ومصر ستكونان معا في الحرب ضد الإرهاب والتطرف.»
من جهته، قال وزير الخارجية الإيطالي، باولو غنتيلوني إن الانفجار استهدف القنصلية، مشددا على أن إيطاليا لن تُرهب.
وأوضح غنتيلوني أن إيطاليا ستعزز الإجراءات الأمنية حول مصالحها في القاهرة، ومصر بشكل عام. كما أكد عدم وجود مواطنين إيطاليين بين ضحايا الانفجار.وكان سامح شكري وزير الخارجية قد أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الإيطالي الذي أعرب عن تضامن إيطاليا مع مصر في حربها ضد الإرهاب، وفق بيان للخارجية المصرية.وكان النائب العام المصري هشام بركات قد قتل في تفجير في القاهرة أواخر الشهر الماضي.
للإشارة، أعلن تنظيم «داعش» في مصر، مسؤوليته عن تفجير السيارة الملغومة أمام القنصلية الإيطالية.
ق و/ وكالات

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com