الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عطّل بيانا يدين الاعتداءات في المسجد الأقصى: المغـرب يجمـد عمل لجنـة القـدس وينتصر لإسرائيل

قام المغرب الذي يرأس لجنة القدس بتعطيل مشروع بيان ختامي أعدته المجموعة العربية في هيئة الأمم المتحدة حول ما يجري في القدس،  وهو يحاول التنصل بكل الطرق من مسؤولياته أمام ما يحدث بالمسجد الأقصى هذه الأيام من تعد واضح لقوات الاحتلال الإسرائيلي، ما يطرح أكثر من سؤال حول دور هذه اللجنة منذ إنشائها والتي لا يظهر لعملها أثر في الواقع.
و أكد سفير الجزائر لدى هيئة الأم المتحدة، نذير العرباوي، خلال مداولات المجموعة العربية أن ما آلت إليه الأوضاع في فلسطين وخاصة في القدس الشريف أصبحت لا تحتمل المجاملات والشكليات بالنسبة للجنة القدس التي يرأسها المغرب.
وأضاف العرباوي بأن لجنة القدس التي أنشئت تحت إشراف منظمة التعاون الإسلامي لم تجتمع خلال العشرين سنة الماضية سوى مرتين، كانت آخرها في سنة 2014، مشددا على ضرورة دعوة لجنة القدس للاجتماع في أقرب الآجال لتحمل المسؤولية المنوطة بها في الدفاع عن القدس الشريف.
وبحسب ما نقل عن سفير الجزائر لدى الهيئة الأممية فإنه و خلال المداولات وبعد التشاور مع الوفد العماني، الرئيس الحالي للمجموعة العربية، ومندوب فلسطين، ونزولا عند رغبة المجوعة، وبعد التوافق على إضافة فقرة الوفد المصري تم الاتفاق على صيغة معدلة للمشروع وعرضها في صيغتها النهائية.
غير أن الوفد المغربي وفي محاولات استعراضية الغرض منها التنصل من المشهد الحقيقي الذي يعيشه الأقصى والقدس ومن مسؤوليته اتجاه المدينة، قام بتعطيل مشروع البيان وانتقاد اقتراح الوفد الجزائري.
وعليه فإن ما قام به الوفد المغربي يطرح أكثر من تساؤل حول هذا السلوك والنية المبيتة من طرف ممثل بلد يرأس لجنة القدس والذي ينتظر منه الدفاع عن القدس الشريف وعن القضية الفلسطينية العادلة برمتها، وليس العكس، إذ لا يعقل أن تكون مجرد دعوة لجنة القدس للاجتماع دفاعا عن الأقصى والقدس وفلسطين أمرا يدفع إلى ما قام به الوفد المغربي، إلا إذا كانت هناك نية مبيتة تهدف إلى منع إصدار البيان الذي يدين الممارسات والانتهاكات الصهيونية للأقصى والقدس وفلسطين.
وواضح من سلوك الوفد المغربي ضمن المجموعة العربية بالأمم المتحدة أن المغرب الذي يرأس لجنة القدس لا يريد فقط لعب دوره في الدفاع عن المدينة وعن المسجد الأقصى، كما هو مكلف بذلك من قبل منظمة التعاون الإسلامي عند إنشاء لجنة القدس، بل يعمل على العكس من ذلك على عرقلة كل جهد يصب في اتجاه إدانة ما يقوم به الكيان الصهيوني من ممارسات وانتهاكات هناك هذه الأيام.
وحول هذا الدور المغربي المشبوه ولماذا لا تفعل لجنة القدس؟ يقول أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الجزائر، عبد الرزاق صاغور، أن لجنة القدس في الحقيقة أنشئت "لما كانت الأنظمة العربية تواجه إسرائيل"، أما اليوم فإن الكثير من المتغيرات قد دخلت في الحسبان.
 ويضيف في تصريح "للنصر" أمس أنه من بين هذه المتغيرات "اتفاقيات السلام" التي عقدت بين بعض الأنظمة العربية وبين إسرائيل، وقال" نحن في عصر التطبيع والمغرب اليوم من أكبر الدول المطبعة مع  الكيان الصهيوني، وربما هي الدولة الوحيدة التي تفتخر علنية بزيارة المسؤولين الإسرائيليين لها".
ويضيف الأستاذ صاغور قائلا "لما يكون رئيس لجنة القدس متعاونا مع الصهاينة كيف يمكن لهذه اللجنة أن تلعب دورا في مساعدة المقدسيين والدفاع عن القدس فنحن في عصر الخيانة".
وتابع بأنه لا ينتظر شيئا من هذه اللجنة في الوقت الحالي فقط بل العكس يمكنها أن تساعد الإسرائيليين على استعادة كل أجزاء القدس.
 من جانبه يقول النائب عن حركة مجتمع السلم، عز الدين زاحف، أنه للأسف الكثير من الهيئات التي أنشئت للدفاع عن مصالح الأمة ليس منها سوى الاسم، وقال في تصريح للنصر أمس "كيف لنا أن نطالب المغرب بتفعيل لجنة القدس وهو قد أمضى معاهدات سلام مع إسرائيل على أعلى مستوى، لذلك لا ينبغي للاسم أن يكون جذابا مثل لجنة القدس ولجنة المسجد الأقصى وغيرها من المسميات، لأن قضية القدس وغيره هي قضية أمة ككل".
و إذا كان عمل لجنة القدس لا يظهر في مثل هذه الأيام التي يتعرض فيها المقدسيون إلى جملة انتهاكات وقمع كبيرة من قبل قوات الاحتلال الصهيوني و يتعرض فيها المسجد الأقصى للتدنيس والاعتداء فإن ذلك أكبر دليل على أن من يرأس هذه اللجنة لا يريد لها أن تقوم بدورها وبالمهمة التي كلفت بها عند إنشائها من قبل منظمة المؤتمر الإسلامي، بل على العكس فهو يعمل على تجميد كل دور محتمل لها.
و تأسست لجنة القدس بتوصية من المؤتمر السادس لوزراء خارجية البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في جدة بالممكلة العربية السعودية عام 1975م، وقد قرر المؤتمر العاشر المنعقد بفاس إسناد رئاستها إلى الملك الحسن الثاني، وبعد وفاته عادت رئاستها للملك محمد السادس.
وعند التأسيس حددت لها أهداف تتمثل في دراسة الوضع في القدس، ومتابعة تنفيذ القرارات المصادق عليها  والتي ستصادق عليها مؤتمرات وزراء خارجية البلدان الإسلامية، ومتابعة القرارات المصادق عليها حول القدس من قبل الهيئات والمحافل الدولية، و ربط الاتصال بالمنظمات الدولية التي قد تساعد على حماية القدس، وتقديم مقترحات للبلدان الأعضاء ولكل المنظمات المعنية بالأمر تتعلق بالخطوات الواجب اتخاذها لمجابهة كل التطورات، و لجنة القدس مطالبة بتقديم تقرير سنوي لمؤتمر وزراء خارجية البلدان الإسلامية.
 إلا أن لجنة القدس لم تجتمع في الواقع منذ عشرين سنة سوى مرتين أخرها كان في جانفي 2014.
 إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com