السبت 6 جويلية 2024 الموافق لـ 29 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

فلسطين: 56% من الطلبة فقط لاجتياز امتحان الثانوية العامة

كان من المقرر أن يبدأ اليوم السبت نحو 89 ألفا من طلبة فلسطين امتحان الثانوية العامة في دورته الأولى للعام الدراسي 2023 - 2024, إلا أن نسبة من سيتقدمون لاجتياز الاختبارات تصل إلى نحو 56%  فقط جراء تدمير العدوان الصهيوني للبنية التحتية التعليمية في قطاع غزة.

ويأتي ذلك بينما حرمت حرب الإبادة الصهيونية على قطاع غزة  39 ألف طالب وطالبة من التقدم لامتحانات "التوجيهي" بسبب ارتقاء المئات منهم ولانقطاعهم عن التعليم جراء العدوان الذي تسبب في تدمير شامل للبنية التحتية التعليمية, وفق ما افادت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).

وتشير آخر إحصائية صادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي إلى أن هناك ما لا يقل عن 8000 شهيد في قطاع غزة ممن هم في سن الدراسة, و350 شهيدا من المعلمين والمعلمات, فضلا عن المفقودين وهناك أكثر من 12500 طالب جريح, بينهم 2500 أصبحوا من ذوي الإعاقة, بحسب ما أفادت به وفا.

وذكر الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي, الناطق باسم الوزارة صادق الخضور, أن في قطاع غزة 307 مبان مدرسية حكومية, 286 منها تعرضت لأضرار تتراوح بين البالغة والطفيفة, فيما طال الهدم الكامل عددا يقدر بالعشرات.

وبحسب بيانات غير رسمية, فقد دمر الاحتلال قرابة 110 مدارس وجامعات بشكل كلي, و321 مدرسة وجامعة بشكل جزئي وارتفع عدد المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" المخصصة كمراكز الإيواء والتي استهدفها الاحتلال بالقصف إلى نحو 150 مدرسة من أصل 228 مدرسة تابعة للوكالة في قطاع غزة.

وذكر الخضور أن هذه الإحصائيات القابلة للارتفاع مع مضي الاحتلال في عدوانه على قطاع غزة تعبر عن أضرار كمية قابلة للإحصاء وتقابلها أضرار نوعية لا ترصدها التقارير وأهمها الفاقد التعليمي المتصل بعدم توجه الطلبة إلى مدارسهم لتعطل العام الدراسي.

وأضاف مسؤول التربية أن أضرار البنية التحتية لا تقتصر على الأبنية فهناك التدمير الذي طال شبكات الاتصالات والكهرباء وبالتالي صعوبة تبني فكرة التوجه إلى التعليم الإلكتروني على المدى القريب حتى بعد انتهاء العدوان الصهيوني.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم التزامها الكامل إزاء طلبة "التوجيهي" من أبناء قطاع غزة وعقد دورة خاصة لهم لتقديم الامتحانات حال توفر الظروف الموضوعية والوصول إلى الحد الأدنى من المادة التي يجب أن يمتحنوا فيها، ووضعت الوزارة خططا لإنقاذ العام الدراسي بالوسائل المتاحة للمراحل التعليمية كافة والتي يتطلب الشروع في تنفيذها وقف العدوان.

وقال الخضور: "يجب أولا أن يتوقف العدوان والمجازر حتى نبدأ بتطبيق الخطط التي وضعتها الوزارة, والتي تم اعتمادها من مجلس الوزراء, لنتمكن من تجميع الطلبة وإعطاء المادة التعليمية بشكل مكثف لفترة من الزمن, ومن ثم التفكير في تحديد موعد لعقد الامتحان الخاص بطلبة التوجيهي".

وقال إن التقديرات تشير إلى أن قطاع غزة بحاجة إلى 4500 غرفة صفية على الأقل تعمل بنظام الفترتين الصباحية والمسائية.

ويعاني 630 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة الحرمان من حقهم في التعليم منذ السابع من أكتوبر 2023,  يتوزعون بين مدارس الحكومة ومدارس وكالة الغوث والمدارس الخاصة, فضلا عن 88 ألفا من طلبة الجامعات,  و80 ألف طفل بلغوا سن الالتحاق برياض الأطفال.

وفي أبريل الماضي, أكد 19 خبيرا ومقررا أمميا أن التدمير الذي طال أكثر من 80% يؤكد تعمد الاحتلال تدمير نظام التعليم الفلسطيني بشكل شامل وهو ما يعرف باسم "الإبادة التعليمية" التي تشير إلى المحو المنهجي للتعليم من خلال اعتقال أو احتجاز أو قتل المعلمين والطلبة والموظفين وتدمير البنية التحتية التعليمية.

وأكد الخبراء في بيان مشترك أن تلك الهجمات لا تمثل حوادث معزولة  وإنما تعبر عن نمط ممنهج من  العدوان  يهدف إلى تفكيك أسس المجتمع الفلسطيني, وقالوا: "عندما يتم تدمير المدارس يتم تدمير الآمال والأحلام كذلك".

وجاء في البيان أن "الهجمات القاسية المستمرة" على البنية التحتية التعليمية في غزة  لها تأثير مدمر طويل الأمد في حقوق السكان الأساسية في التعلم والتعبير عن أنفسهم بحرية,  ما يحرم جيلا آخر من الفلسطينيين من مستقبلهم".

وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com