السبت 29 جوان 2024 الموافق لـ 22 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

في قرار أثار استنكارا واسعا: المخزن يستضيف سفينة صهيونية محملة بالأسلحة لقتل الفلسطينيين


يواصل نظام المخزن تشبثه بمشروع خيانة القضية الفلسطينية وينزلق أكثر فأكثر في مستنقع التطبيع مع الكيان الصهيوني، بعد السماح لسفينة عسكرية صهيونية تحمل اسلحة لقتل الفلسطينيين بالرسو في موانئه للتزود بالوقود والطعام، قبل التحاقها بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في تواطؤ مفضوح مع الكيان الصهيوني في حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة من قبل مناهضي التطبيع في المغرب الذين اعتبروا الخطوة وصمة عار في تاريخ المغرب وتشجيعا للعدوان ضد الاشقاء في فلسطين. وترسو سفينة تابعة للكيان الصهيوني تدعى « كوميميوت: INS Komemiyut» وهي سفينة عسكرية تابعة لبحرية جيش الاحتلال الصهيوني، بميناء طنجة منذ يوم 6 جوان 2024، قصد التزود بالوقود والطعام، لتواصل إبحارها نحو ميناء حيفا.
وقد عمد المغرب خلال هذه العملية، إلى تقديم الوقود والغذاء لطاقم السفينة لمواصلة مسيرها إلى ميناء حيفا المحتل. وشكل قرار المغرب صدمة جديدة للشعب الفلسطيني ولمناهضي التطبيع في المغرب، لا سيما في ظل الاعتداءات الوحشية التي يشنها الاحتلال الصهيوني على غزة منذ أكثر من 260 يوما خلف أكثر من 37 ألف شهيد ودمارا كبيرا في البنى التحتية للقطاع المحاصر منذ سنوات. وقالت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع أن «السلطات المعنية لم تقم بتوقيفها أو تفتيشها أو حجزها ومن فيها أو منعها من الرسو إسوة بالحكومة الإسبانية التي منعت السفينة (ماريان دانيكا) التي كان لها نفس مسار سفينة (فرتوم أوديت) وكانت بدورها محملة بأطنان من المواد المتفجرة، من الرسو في ميناء قرطاجنة يوم 21 ماي المنصرم، ناهيك عما يقوم به عمال الموانئ في عدد من بلدان العالم من رفض شحن مثل هذه السفن أو عرقلة انطلاقها».
وأدانت الأمانة الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، في بيان لها، «تعامل السلطات المغربية مع هذا الموضوع الخطير « معتبرة «أن غض الطرف عن مرور مثل هذه السفن ليس فقط خرقا لقرار محكمة العدل الدولية على إثر الدعوى القضائية التي رفعتها جمهورية جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني، بل تشجيعا للعدو الصهيوني ومشاركة في حرب الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني وتفريطا في السيادة الوطنية للمغرب المنتهكة أصلا».
أما رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أحمد ويحمان، فقال أنه جرت الدعوة الى اجتماع طارئ لمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين لبحث الأمر واتخاذ القرار والموقف اللازمين، مضيفا بالقول «انها فضائح الحكومة وهذه السلطات تتناسل ولا يمكن السكوت عنها، فلتتحمل كل جهة مسؤوليتها فالتاريخ لا يرحم».
من جهته، اعتبر عضو المكتب المركزي لـ»الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة»، محمد الرياحي، رسو سفينة صهيونية في طنجة «إمعانا في الاستخفاف بإرادة الشعب المغربي الرافض كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني المجرم وإصرارا من الدولة المغربية على مزيد من التورط في دعم الانتهاك الصهيوني الصريح للقانون الدولي الإنساني، والخيانة الفاضحة لدماء الأبرياء في غزة وفي كل فلسطين».
و خرج المئات من المتظاهرين في مسيرة حاشدة بمدينة المحمدية بالمغرب للإحتجاج على هذه الفضيحة ، وطالب المحتجون خلال المسيرة، التي نظمتها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع وشاركت فيها فعاليات حقوقية و سياسية، بوقف التطبيع مع الكيان الصهيوني وبإطلاق سراح ابن المدينة المعتقل لرفضه التطبيع، المدون عبد الرحمن زنكاض. للتذكير فإن المدون و الناشط عبد الرحمن زنكاض صدر في حقه حكم ابتدائي مدته 5 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 50000 درهم.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com