الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزيــر الخــارجية الصحراوية يشـيد بمواقف الجزائر ويــؤكد: بلطجة المخزن لن تنال من عزيمة الشعب الصحراوي


أشاد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سيداتي، أمس الأربعاء، بالجزائر العاصمة، بمواقف الجزائر المبدئية و الثابتة المدافعة والمرافعة عن الشعوب المضطهدة، خاصة الشعبين الصحراوي والفلسطيني، مؤكدا بأن الدعم الجزائري للقضية الصحراوية العادلة يمنح الشعب الصحراوي قوة في تصميمه على مواصلة كفاحه العادل من أجل ممارسة حقه في تقرير المصير.
وفي ندوة صحفية نشطها بمقر سفارة الجمهورية العربية الصحراوية بالجزائر، أكد وزير الخارجية الصحراوي بأن الشعب الصحراوي مصمم على مواصلة كفاحه العادل من أجل ممارسة حقه في تقرير المصير، مؤكدا أن ‹›كل محاولات و عراقيل من بلطجة و رشاوي نظام المخزن المغربي لن تنال من عزيمة شعبنا في نيل الحرية و الاستقلال››، و التي أبرز فيها «الانتصار الدبلوماسي» الأخير الذي سجلته القضية الصحراوية خلال الاجتماع الوزاري في العاصمة اليابانية طوكيو حول التنمية في إفريقيا «تيكاد»، و كذا تصعيد الاحتلال المغربي لسياسته القمعية في الأراضي الصحراوية المحتلة للتغطية على فشله. و أدان سيداتي الاعتداء الهمجي الخطير للوفد المغربي على الوفد الصحراوي بعد أن فشل في عرقلة حضور الجمهورية الصحراوية في ذات الاجتماع، مبرزا بأن المغرب ومنذ انضمامه للاتحاد الإفريقي سنة 2017 وهو يحاول المساس من عضوية الدولة الصحراوية، العضو المؤسس لهذا الاتحاد القاري، و التصدي لحضورها في شراكات الاتحاد مع منظمات وبلدان أخرى.
وقال رئيس الدبلوماسية الصحراوي ، إن اجتماع «تيكاد» الأخير، قد وضع الأمور في نصابها وتأكد فشل المغرب في محاولاته، على غرار ما حدث في الموزمبيق، تونس واليابان للمرة الثانية، مستدلا بما جاء في البيان الختامي الصادر عن المجلس الوزاري في طوكيو، و الذي أكد بالإجماع حق كل أعضاء الاتحاد الإفريقي في المشاركة في قمم واجتماعات الشراكة. كما أبرز الدبلوماسي الصحراوي أن المشاركين في «تيكاد» قد تأكدوا من أن المملكة المغربية تبني وتنتهج سياستها الخارجية على البلطجة، التجسس و الرشوة، مضيفا بأن الصورة التي قدمها المغرب للعالم مخالفة تماما عن إفريقيا الطموحة للتنمية والتضامن و إنهاء الاستعمار القديم والجديد. و أشار المتحدث إلى أن المغرب يلجا دائما إلى التشويش والمغالطة وتحريف الحقائق وإلى التضليل الإعلامي للحد من هول الصدمات والهزائم الدبلوماسية التي تمنى بها سياسته التوسعية اتجاه الشعب الصحراوي. وأضاف بأن الاحتلال المغربي ما فتئ يلجأ إلى خلط الأوراق مثل ما يروج له الآن من أكاذيب ومغالطات بدعوى أن الجمهورية الصحراوية ستحرم من الاجتماع القادم مع الصين، موضحا أن هذا الاجتماع هو منتدى تنظمه الصين مع بعض البلدان الأفريقية وليس اجتماع شراكة بين الصين والاتحاد الأفريقي، مشددا على أن هذه الأساليب التحريفية والمغالطات بعيدة عن الحقيقة وتفتقد للموضوعية. وفي سياق ذي صلة، نبه السيد سيداتي، أن الصين، العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، تعبر باستمرار عن مساندتها ودعمها للشرعية الدولية الهادفة إلى حل سلمي وعادل لقضية الصحراء الغربية يفضي إلى تقرير المصير للشعب الصحراوي. و بخصوص فتح القنصليات الوهمية في الأراضي الصحراوية المحتلة، أوضح المتحدث أن الادعاء بفتح ما يسمى «قنصليات» سياسة ينتهجها المخزن لشراء الذمم باستعمال الرشوة لغرض الاستقرار، وهي عبارة عن أبنية توضع على واجهتها لوحات للدعاية والتضليل. وبخصوص الموقف الفرنسي الأخير المعبر عنه من قبل الرئيس إيمانويل ماكرون بخصوص القضية الصحراوية و المنحاز للاحتلال المغربي، أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي أنه ليس بوليد اليوم، وقال ‹› الكل يدرك أن فرنسا كانت ولا زالت متورطة في الحرب الظالمة ضد الشعب الصحراوي»، مبرزا دورها الكبير في توقيع اتفاقية مدريد الثلاثية المشؤومة و قصف المدنيين الصحراويين العزل بطائرات «جاغوار» الفرنسية.
عبد الحكيم أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com