الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

دعت إلى دور محوري للهيئة

الجزائر تحذر من تجاوز مبادئ الأمم المتحدة
أكد الوزير الأول أحمد أويحيى ، أمس، بباريس أن الجزائر تدعو إلى أن تضطلع الأمم المتحدة «بدور محوري» في ترقية و الحفاظ على السلم و الأمن،  مضيفا أن العالم بحاجة إلى تعاون دولي «أكثر نشاط» ضد الإرهاب و الجريمة المنظمة العابرة للأوطان، داعيا المجتمع الدولي إلى الوقوف ضد الانقسامات و التطرف ، مشيرا  إلى أن  الجزائر تدعو إلى حوار الحضارات و من أجل تكريس ثقافة «العيش معا بسلام».
أوضح الوزير الأول في كلمة ألقاها بمناسبة منتدى باريس حول السلم، أنه «ينبغي على الأمم المتحدة أن تضطلع بدور محوري في ترقية و الحفاظ على السلم و الأمن» ، مشيرا إلى أن ذلك «يتطلب مبادئ أساسية لميثاق الأمم المتحدة». و أضاف أويحيى أمام مجموعة عمل شارك فيها الرئيس النيجيري محامادو ايسوفو و امير موناكو آلبار الثاني، أن «ذلك يتطلب احترام المبادئ الأساسية لميثاق المنظمة الأممية، سيما حق الشعوب في تقرير مصيرها و التسوية السلمية للخلافات و النزاعات و احترام سيادة الدول و سلامتها الترابية و كذا عدم التدخل في شؤونها الداخلية»، مؤكدا أن تلك المبادئ «تستوجب التذكير» ، مبرزا أنها «غير محترمة» في عديد الأوضاع.
و أضاف قائلا أن «مفاهيم جديدة قد طرحت ضدها على غرار «الحق في التدخل» و «حق الحماية» و هي مقاربات جديدة لها نتائج كارثية في عديد مناطق العالم» ، داعيا إلى إعطاء ممثلي الأمم المتحدة «الدعم الكامل» من المجتمع الدولي. و دعا في هذا الخصوص قائلا «علينا جميعا أن نقدم دعمنا الكامل دون أي حسابات وطنية لمختلف ممثلي الأمين العام للأمم المتحدة و مجلس الأمن المعينين من أجل تسوية النزاعات و ذلك شرط أساسي لنجاح تلك المهمات». في سياق آخر أويحيى إلى أن العالم بحاجة إلى تعاون دولي «أكثر نشاط» ضد الإرهاب و الجريمة المنظمة العابرة للأوطان»، مؤكدا في هذا السياق أن الأمم المتحدة «مطالبة بتعميق العمل الذي شرع فيه في هذا المجال و السهر على التجسيد التام للقرارات المترتبة عنه». و دعا من جانب آخر، المجتمع الدولي إلى «الوقوف ضد» الانقسامات و التطرف الذي «يبرز هنا و هناك»، مضيفا أن الإسلام  الذي هو دين سلام و وئام «لا يجب أن يهان بسبب الجرائم التي يقترفها الإرهابيون الذين هم في الحقيقة أعداء للإسلام». و لأجل هذا الغرض -يضيف أويحيى- فإن الجزائر تدعو إلى حوار الحضارات و من أجل تكريس ثقافة «العيش معا بسلام»، مضيفا أنها مقاربة تشرفت الجزائر بعرضها على الجمعية العامة للأمم المتحدة. أما بخصوص المساعدة على التنمية و مكافحة الفقر، فقد أكد الوزير الأول أنها «تتطلب أعمالا ملموسة» من قبل المجتمع الدولي. و خلص في الأخير إلى التأكيد أنه «بفضل التنمية يمكننا اجتثاث جذور اليأس و الإرهاب و الهجرة» ، مشيرا إلى أنها نظرة و مسعى تجند الاتحاد الإفريقي باتجاه العالم.
ق –و / واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com