الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نقابة الصيادلة الخواص تكشف أن 170 دواء مفقود في السوق الوطنية


اجتماع لخلية اليقظة بوزارة الصحة من أجل إيجاد الحل لأزمة  ندرة الأدوية
كشف نائب رئيس النقابة  الوطنية للصيادلة الخواص ، شابونية مراد، أمس،  عن اجتماع لخلية اليقظة ، على مستوى وزارة الصحة، من  أجل إيجاد حل لأزمة ندرة الأدوية، والتي تبقى مستمرة منذ مدة ، مشيرا إلى أن 170 دواء يبقى مفقودا في السوق الوطنية، ودعا في هذا الصدد  إلى ضرورة  زيادة كمية استيراد الأدوية  المطلوبة، بشكل كبير في السوق ، مشيرا إلى ارتفاع الطلب على الدواء ، سيما مع ارتفاع عدد السكان ، فيما توقع ارتفاع فاتورة استيراد الدواء خلال 2019.  
وأفاد نائب رئيس نقابة الصيادلة الخواص، شابونية مراد، في تصريح للنصر، أمس، أن الوزارة تحركت ودعت الأطراف المعنية للاجتماع في محاولة لإيجاد الحلول لأزمة ندرة الأدوية والتي تبقى مستمرة ، موضحا في هذا الصدد، أن خلية اليقظة، المتكونة من وزارة الصحة  والنقابة الوطنية للصيادلة الخواص
وفدر الية المنتجين ومجلس أخلاقيات المهنة وجمعية الموزعين، ستجتمع غدا الاثنين، لبحث مشكلة ندرة الأدوية ومحاولة إيجاد الحلول لهذه الأزمة المتفاقمة.
وأشار نفس المتحدث، إلى أن النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، لديها قائمة تضم 170 دواء مفقودا في السوق الوطنية، منها أدوية منتجة محليا وأخرى مستوردة،  مضيفا في نفس الصدد، أن الأدوية المفقودة، تخص الأمراض المزمنة وأيضا الأدوية العادية، مؤكدا  في هذا الإطار أن وزارة  الصحة  والسكان وإصلاح المستشفيات، عازمة على إيجاد الحل لهذا الإشكال، لذلك فقد دعت الأطراف المعنية، لهذا الاجتماع غدا الاثنين .
وفي السياق ذاته ، أوضح نائب رئيس النقابة  الوطنية للصيادلة الخواص ، أن خلية اليقظة، تجتمع بشكل دوري  للنظر في مشكل الندرة والذي لا يزال مستمرا رغم الخطوات التي تم اتخاذها من أجل الاستيراد وتعزيز الإنتاج الوطني،  مضيفا أن النقابة ستطلع على حيثيات برنامج استيراد الأدوية، خلال هذه الاجتماع.
 وأكد  نفس المتحدث، أن نقابة الصيادلة الخواص، كانت قد قدمت توصيات بهدف  إيجاد حل للمشكل المطروح، داعيا الوزارة الوصية إلى تجسيد هذه الاقتراحات في الميدان، ومن  بين التوصيات التي تقدمت بها النقابة لحل الأزمة ،  ضرورة فتح الاستيراد بالنسبة لبعض الأدوية،  ويتعلق الأمر بالأدوية التي لم يتمكن المنتجون من تلبية الطلب على مستوى السوق الوطنية، إضافة الى  رفع كمية الاستيراد للأدوية التي تشهد ضغطا وطلبا كبيرا عليها،  مشيرا  في السياق ذاته إلى زيادة الطلب على الأدوية في الجزائر، خصوصا مع ارتفاع عدد السكان وأضاف في نفس الصدد، أن بطاقة الشفاء أيضا قد  حفزت  المريض على التداوي.
كما توقع  نفس المتحدث، ارتفاع فاتورة استيراد الأدوية خلال العام الحالي مادام الطلب عليها قد ارتفع، وذلك في ظل عدم كفاية الإنتاج المحلي وعدم تمكن بعض المنتجين من الوفاء بالتزاماتهم في مجال الإنتاج .                   مراد -ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com