الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير التربية يفصّل خطة الطوارئ : دروس عبر التلفزيون واليوتوب والأنترنت والإذاعات الوطنية والمحلية


كشفت وزارة التربية الوطنية أمس، عن خطة طوارئ لمجابهة دوام تعليق التعليم، تتضمن  جملة من البدائل والتدابير التي اتخذتها لضمان تقديم الدروس للتلاميذ في ظل الأوضاع الاستثنائية و إجراءات الحجر الصحي التي اتخذتها السلطات العمومية لمنع تفشي وباء فيروس  كورونا كوفيد 19.
و أعلن وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، في رسالة خاصة وجهها لأفراد الأسرة التربوية أمس- عشية انتهاء أجال العطلة المدرسية الرسمية، وبعد أن قرر رئيس الجمهورية تمديد توقيف  الدراسة إلى يوم 19 أبريل من الشهر الجاري- عن جملة من التدابير والبدائل والإجراءات لضمان مواصلة تقديم الدروس لكل التلاميذ في جميع الأطوار التعليمية.
وقال وزير التربية الوطنية في رسالته أنه ورغم ذلك فهو يعتقد أن هذه التدابير لا تحل بأي حال من الأحوال  محل التعليم الحضوري، لكنها تساهم في ضمان أدنى خدمة لاستمرار الدراسة للمتعلمين، على غرار ما تقوم به كل دول العالم، مطمئنا في السياق كل الأولياء أنه من ثوابت نهج الوزارة الوصية الحرص على استمرار الدراسة لكافة المتمدرسين بمختلف مستوياتهم مهما كانت الظروف.
وتشمل خطة الطوارئ التي أعلن عنها وزير التربية الوطنية، بث دروس على قنوات التلفزيون العمومي بالتنسيق مع وزارة الاتصال لفائدة تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، والسنة الرابعة متوسط والثالثة ثانوي، وذلك سيما لتمكين فئة التلاميذ الذين لا يملكون أي وسيلة من وسائل تكنولوجيا الاتصال.
ثانيا الدعم المدرسي عبر الانترنيت بإشراف الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، لفائدة تلاميذ السنة الرابعة متوسط والثالثة ثانوي، وبهذا الخصوص دعت وزارة التربية الوطنية التلاميذ المعنيين إلى استعمال كلمات السر والمستخدم المتعلقة بالامتحانات، على أن يتم تفعيل الحسابات لتلاميذ أقسام الامتحانات حتى يتسنى لهم مواصلة دروسهم بتفاعلية.
 أما الإجراء الثالث فيتمثل في ولأول مرة في الدعم المدرسي عبر "اليوتوب" من خلال 17 نقطة بث لفائدة جميع تلاميذ المراحل التعليمية الثلاث بمعدل نقطة بث لكل مستوى تعليمي.
أما التدبير الرابع الذي وضعته الوزارة الوصية فيتمثل في تسجيل دروس عبر الإذاعات الوطنية والمحلية بالتنسيق مع وزارة الاتصال لفائدة جميع تلاميذ المراحل التعليمية الثلاث، بهدف تمكين فئة التلاميذ الذين لا يملكون أي وسيلة من وسائل التواصل التكنولوجية خاصة في  مناطق الظل، باعتبارها  من أولويات رئيس الجمهورية والتي ما فتئ يؤكد عليها ويسدي التعليمات بشأنها- من متابعة الدروس شأنهم في ذلك شأن أقرانهم في المناطق الأخرى من الوطن ضمانا لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص.
وفي الأخير أكد وزير التربية الوطنية أن الوزارة لن تتوانى في اتخاذ ما يلزم من إجراءات حتى لا تترك التلاميذ دون  دراسة مهما كانت الظروف والصعاب، وستعمل على نشر رزنامة الحصص والدروس التي ستبث قريبا على  قنوات التلفزيون العمومي و"اليوتوب" على موقعها الرسمي.
وبالموازاة مع ذلك أعدت الوزارة مشروع مسودة تتضمن مختلف الاحتمالات الواردة في حال تمديد الحجر الصحي أو رفعه بهدف إيجاد الحلول الملائمة سيما تلك المتعلقة بالامتحانات المدرسية وتنظيم أعمال نهاية الدراسة.
وبهذا الخصوص شدد واجعوط في رسالته للأسرة التربوية على أن الوزارة لن تتخذ أي قرار نهائي دون إشراك مختلف الشركاء الاجتماعيين من منظمات أولياء التلاميذ ونقابات معتمدة في القطاع، وأنه مهما كان الإجراء المتخذ فلن يكون انفراديا بل سيكون توافقيا  يساهم في اتخاذه جميع الشركاء الاجتماعيين والمؤسساتيين.
 كما أكد وزير التربية في نفس السياق أن مستقبل التلاميذ وخاصة تلاميذ أقسام الامتحانات الوطنية هو محل اهتمام وعناية بالغين، وأن كل ما يمكن فعله ستفعله الوزارة في ظل التحديات التي  تجابهها البلاد جراء انتشار وباء كورونا.
ونشير أن رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، كان قد قرر وقف الدراسة بجميع الأطوار يوم 12 مارس الماضي وإلى غاية الرابع أبريل الجاري بسبب  تفشي فيروس كورونا، وقرر قبل يومين تمديد توقيف الدراسة إلى غاية 19 من الشهر الجاري لذات السبب.
إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com