الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمان عية للنصر: ضــــرورة التفكيــــــر في آليـــــــات التطبيــــــق


أكد الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمان عية ، أمس، أن الإجراءات التي اقرها رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء  ، قرارات مهمة تناولت العديد من المحاور تتعلق بقطاعات الطاقة والمناجم والصناعة والمالية واعتبر انه من الضروري تطبيق القرارات الخاصة  بقطاع المالية في الآجال القصيرة على غرار استعادة الأموال الموجودة على مستوى السوق الموازية وإعادة إدماجها في المعاملات الرسمية ، مشيرا إلى أهمية التفكير في آليات التطبيق بتوفير العنصر البشري الحقيقي الذي يمكن له أن يطبق تلك الإجراءات الجديدة .
وبخصوص قطاع المناجم، أوضح الخبير الاقتصادي، أنه بإمكان هذه الثروة الطبيعة الموجودة في باطن الأرض استخراجها وبيعها من أجل جلب موارد مالية جديدة،  موضحا أن هذه الموارد التي تأتي من خلال استغلال المناجم ومنها منجم  الحديد بغار جبيلات وغيرها  يجب أن تذهب إلى تمويل الاقتصاد المنتج وليس الاقتصاد الريعي،  حيث  نشتري ما نحتاجه فعلا من مواد استهلاكية غذائية والباقي نضخه في الاقتصاد من أجل إنتاج حقيقي للسلع والخدمات.
من جهة أخرى، أبرز الدكتور عبد الرحمان عية في تصريح للنصر ، أمس،  ضرورة  اعتماد الرقمنة بحيث أصبحت الرقمنة في قطاع الضرائب أكثر من ضرورة لأن رقمنة القطاع سيؤدي إلى تسهيل عملية جمع الضرائب ، خاصة وأننا اليوم في حاجة ماسة إلى الضرائب في ظل العجز في الميزانية، وعليه فإن تغطية هذا العجز يكون من خلال الضرائب.، وأضاف أن تجسيد الرقمنة يجب أن تصاحبها إجراءات مرافقة،  بأن تكون يومية مع توفر الوسائل  وأن يكون العامل متكون في مجال  الاستقبال والرد بالرقمنة .و اعتبر الدكتور عبد الرحمان عية، أن الصيرفة الإسلامية مهمة، حيث أن هناك من يحبذ التعامل بالمالية الإسلامية وإيداع الأموال في البنوك الإسلامية، و أضاف نحن في حاجة ماسة إلى هذه الأموال الموجودة خارج البنوك  لتمويل العمليات الاقتصادية .
كما أشار إلى أهمية الحد من مستوى الواردات ولاسيما في مجال الخدمات ، كما اعتبر ان مواجهة تضخيم الفواتير سيساهم في مداخيل إضافية للدولة .
ويرى الخبير الاقتصادي أنه من الضروري تطبيق القرارات المتعلقة بالقطاع المالي في الآجال القصيرة على غرار استعادة الأموال الموجودة على مستوى السوق الموازية وإعادة إدماجها في المعاملات الرسمية نظرا للعجز الموجود في الميزانية وتراجع احتياطات الصرف وأوضح انه يجب على البنوك ان يكون لديها تفكير تجاري وان تستقطب العملاء  وذلك يأتي عن طريق تكوين أداء البنكيين وتحفيزهم. وقال انها إجراءات جيدة ونتمنى لها النجاح ولكن يجب أن نفكر في اليات التطبيق بتوفير العنصر البشري الحقيقي الذي يمكن له أن يطبق تلك الإجراءات الجديدة ، وأن نوفر ما يعرف بالهياكل القاعدية خاصة الانترنيت بحيث تكون هناك إدارة رقمية.  
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com