الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البيان الختامي لمنتدى الأعمال الجزائري- الليبي: الدعـــــوة لفتـــــح المعبـــر الحـــدودي الدبـــداب – غـــدامس في أقـــرب وقـــت


اختتم المنتدى الاقتصادي الجزائري –الليبي أمس بالجزائر العاصمة بالدعوة إلى الإسراع لاستكمال التدابير اللوجستية و التقنية المتعلقة بالجاهزية العملية للمعبر الحدودي الدبداب-غدامس و الإعلان عن الفتح الرسمي له في أقرب وقت ممكن.
و قد شدد المشاركون في المنتدى من البلدين في البيان الختامي لأشغالهم على ضرورة إعادة تفعيل  الاتفاقيات الثنائية و تقييم الإطار القانوني للتعاون بين البلدين و تحيينه  بما يتماشى مع التطورات و المستجدات في كلا البلدين.
و أكدوا على أهمية انعقاد اجتماع ثنائي على مستوى الخبراء في تاريخ يحدد لاحقا لدراسة الاجراءت العملية بهدف إعادة فتح الخط البحري، و إمكانية فتح خط نقل للشحن الجوي بين البلدين، و كذا أهمية انعقاد اجتماع ثنائي على مستوى الخبراء في تاريخ يحدد لاحقا لدراسة الاجراءت العملية بهدف إعادة فتح الخط البحري و إمكانية فتح خط نقل للشحن الجوي بين البلدين. كما دعا المشاركون إلى دراسة إمكانية استئناف الرحلات الجوية بين البلدين بعد استكمال المحادثات و كافة الإجراءات الضرورية لتحفيز سيدات و رجال الأعمال و تشجيعهم على نسج شراكات على أساس مبدأ رابح-رابح، و كذلك تجسيد الاستثمارات الثنائية في ظل احترام القوانين و التنظيمات السارية المفعول في كلا البلدين. وفي ذات السياق أكد البيان الختامي للمنتدى على أهمية تشجيع التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الزراعة الصحراوية، و العمل على وضع شبكة لتبادل الخبرات بين رجال الأعمال الجزائريين و نظرائهم الليبيين، و تعزيز التشاور و التنسيق الثنائي بهدف الاستفادة المثلى من المزايا المتاحة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، و في الأخير تم الإعلان عن تنظيم في شهر أكتوبر المقبل بالعاصمة الليبية طرابلس معرض المنتجات و الخدمات الجزائرية.
 كما توج المنتدى الاقتصادي الجزائري-الليبي أمس بإبرام اتفاقية تأسيس مجلس أعمال بين البلدين و ذلك بهدف تعزيز التبادل التجاري و كذا الرفع من مستوى تدفق الاستثمارات، و قد تم توقيع الاتفاق من الجانب الجزائري من طرف المديرة العامة لغرفة التجارة و الصناعة, وهيبة بهلول, فيما وقعه من الجانب الليبي, رئيس اتحاد غرفة التجارة و الصناعة في ليبيا, محمد الرعي. وذكر رئيس اتحاد غرف التجارة و الصناعة الليبي، محمد الرعيض، في موضوع متصل أن شركات ليبية تسعى لإبرام عدة اتفاقيات مع شركات جزائرية للاستفادة من خبرتها في مجالات عديدة منها صناعة مواد البناء و الزراعة الصحراوية.  و أضاف على هامش اليوم الثاني للمنتدى الاقتصادي الجزائري-الليبي, أن ليبيا بحاجة إلى كميات كبيرة من مواد البناء و لهذا هي أكبر شراكة مجدية بالنسبة لليبيا من أجل إعادة إعمارها، وهي تريد كذلك شراكة مثمرة في مجال الزراعة وبخاصة وأن  الجزائر لها تجربة كبيرة في هذا المجال لاسيما الزراعة الصحراوية.
إ-ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com