الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مدير معهد باستور البروفيسور فوزي درار للنصر: تراجــــع عــدد الإصـابــات مؤشـــر علـى تجـــــاوز ذروة الموجـــة الرابعـــــــة

قال المدير العام لمعهد باستور البروفيسور فوزي درار أمس، إنه من الممكن جدا أن نكون قد تجاوزنا ذروة العدوى بالمتحور «أوميكرون» والسلالات الفرعية، نظرا للتراجع السريع في عدد الإصابات اليومية، وهو ما سيتأكد علميا في غضون أسبوع، في حال استمرت نفس المعطيات الإيجابية، ليتم الإعلان رسميا عن تجاوز ذروة الموجة الرابعة.

وأكد فوزي درار في تصريح خص به «النصر»، بأن استمرار التراجع السريع لعدد الإصابات اليومية لأسبوع آخر، معناه تجاوز ذروة الموجة الرابعة، وأنه في حال كانت المناعة المكتسبة من خلال الاصابة ب «أوميكرون» تدوم ل 3 أو 4 أشهر، فإن الموجة القادمة المحتملة قد تقتصر على إصابات جد محدود مقارنة بما عشناه من قبل، وكأن الأشخاص تلقوا تلقيحا طبيعيا.
ورهن مدير عام معهد باستور بلوغ هذا الهدف بما سيتم التوصل إليه من معلومات دقيقة بخصوص المناعة التي يحققها «أوميكرون»، إذ سيتم إخضاع المصابين إلى دراسة وأبحاث لمعرفة المدة التي ستستغرقها المناعة، لكنه عبر عن قلقه لانخفاض مستوى التلقيح مما قد يحول دون تحقيق هذا الهدف، رغم تسجيل عديد الإصابات ب «أوميكرون».
وبحسب المتحدث فإنه مع ظهور السلالة المتفرعة «ب أم 2» ما يزال المنحنى الوبائي موجودا، بعد أن بلغ 1800 حالة، متوقعا أن يستغرق الوضع بضعة أيام ليعود إلى طبيعته، و بخصوص علاقة السلالة المتفرعة «ب أم 2» باستمرار المنحنى الوبائي، قال المصدر إن هذا المتغير ساهم في رفع مستوى العدوى، وأن الأمر يستدعي بعض التريث ليتراجع  تراجع العدوى إلى الحالة التي سبقت ظهور المتحور «أوميكرون».
وأكد فوزي درار بخصوص إمكانية عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة، بأنهم كعلميين يؤكدون بأن المنحى الوبائي ما يزال موجودا بسبب «أوميكرون» وكذا المتغيرات الجديدة، متوقعا بأن يستغرق الأمر بضعة أيام أخرى ليعود المنحنى إلى وضعه الطبيعي، وأن يعقب ذلك الإعلان عن قرار سياسي بخصوص إعادة فتح المدارس من جديد.
وحث مدير معهد باستور على ضرورة التقيد الصارم بالإجراءات الوقائية لنكون بمنأى عن المفاجآت التي قد يحدثها المتحور، قائلا بشأن مسار الوضع الوبائي، بأنهم كباحثين توقعوا تسجيل موجة رابعة للمتحور «دالتا» شهر جانفي الجاري، لكن مع ظهور المتحور «أوميكرون» تقلص مستوى انتشار «دالتا»، وأصبح مقتصرا على حالات الإنعاش والمقيمين بالمستشفيات، لتظهر السلالات الفرعية منها «ب أم 2» التي تسببت في عرقلة نزول المنحنى الوبائي بسبب سرعة انتشاره.
وأفاد البروفيسور درار بشأن المتغير الجديد، بأن خطورته تظل نسبية خاصة لدى غير الملقحين، والأهم من ذلك أن ظهوره جاء في سياق غلق المؤسسات التعليمية، وتراجع التجمعات أمام مداخلها، مما سهل التحكم في الوضع الصحي بصورة أفضل، بالنظر إلى سرعة انتشار المتحور الجديد.
وتوقع المدير العام لمعهد باستور، في حال استمرار نفس المعطيات الإيجابية، تراجع المنحنى الوبائي مع نهاية شهر فيفري الجاري، لكنه حذر من حساسية الوضع بسبب ظهور متغيرات جديدة، التي تعد مؤشرا على إمكانية حدوث طفرات جديدة في أي وقت مع إمكانية انتشارها بشكل أسرع، لذلك فإنه في ظل تراجع نسبة التلقيح، يبقى الحذر مطلوبا من خلال التعايش مع الفيروس باحترام التدابير الوقائية.
وشدد البروفيسور درار على ضرورة أن تتخذ التدابير الاحترازية طابع الديمومة، لأنه على الناس أن تفهم بأن «الأوميكرون» ليس بالمرض الخفيف، بل قد يسبب حالات خطيرة لدى غير الملقحين.
وسجل المتدخل إقبالا نوعا ما على حملة التلقيح مع بداية الموجة الرابعة، لكنه سرعان ما تراجع بسبب بعض التصريحات المطمئنة التي دفعت بالناس إلى التخلي عن الحملة، لا سيما بعدما أكد البعض بأن الفيروس سيصبح وباء عاديا على غرار الأنفلونزا الموسمية، رغم أنها تحصد سنويا العديد من الأرواح.
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com