الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في افتتاح الطبعة الثانية لصالون "بويل تيك" بقسنطينة: مشروعا الخرسانة المضيئة و الممهلات الذكية يصنعان الحدث

عرضت مؤسسات مختصة في مجال البناء و الهندسة خلال افتتاح  فعاليات الطبعة الثانية للصالون الوطني للبنايات الحديثة و التكنولوجيات الجديدة «بويل تيك» أمس، بفندق ماريوت بقسنطينة، مشاريع حديثة صديقة للبيئة و مقتصدة للطاقة، و مزينة للمحيط، تشتغل بالطاقة الشمسية، أبرزها مشروع الخرسانة المضيئة و الممهلات الذكية، إلى جانب اختراع جهاز سكانير ثلاثي الأبعاد خاص بالعمران و المدن الأثرية.

انطلقت أمس ببهو فندق ماريوت، الطبعة الثانية للصالون الوطني للبنايات الحديثة و التكنولوجيات الجديدة، التي نظمتها مؤسسة ميديا سمارت، تحت شعار «التكنولوجيا في خدمة البناء»،  بمشاركة 25 عارضا يمثلون مؤسسات مختصة في مجال صناعة الألمنيوم و قطع غيار السيارات، وترقيات عقارية في مجال البناء، على غرار مقاولتي دمبري و ناصري، و كذا مجموعة مؤسسات حسناوي، فيما غاب بعض العارضين الذين برمجت مشاركتهم، كالمركز الوطني للبحث في الطاقات المتجددة و الوكالة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة، لأسباب تتعلق بالجائحة، كما أوضح السيد عبد الكريم لنقر، أحد منظمي الصالون.  
تمكنت شركة «أرموني» المختصة في الخرسانة التزيينية بقسنطينة، من جذب انتباه الزوار، خاصة الطلبة الجامعيين، من خلال عرضها لمشروعين يتمثلان في إنتاج خرسانة مضيئة و ممهلات ذكية، بمواد صديقة للبيئة و مزينة للمحيط.
و أوضح أنيس سليماني، مدير و مؤسس شركة «أرموني»، بأنه يعتمد بنسبة كبيرة على رسكلة القارورات الزجاجية «فيراليا»، كبديل للإسمنت في إنتاج الخرسانة بنسبة تتراوح بين 20 و 30 بالمئة، لتقليص الغازات المنبعثة من مادة الإسمنت و المتسببة في الاحتباس الحراري.
من جهتها أكدت المكلفة  بالتسويق بالشركة السيدة مريم جغري للنصر، بأن المشروعين المذكورين هدفهما بيئي بالدرجة الأولى، بحكم أن مادة الإسمنت المسلح ملوثة للبيئة، حيث قامت الشركة بإعداد دراسة معمقة لإيجاد سبل لتقليص كمية هذه المادة إلى 30 بالمئة فقط، و تعويض الكمية المتبقية بمواد غير مضرة، كرسكلة الزجاج، و إضافة حبيبات مضيئة للخرسانة لتوفير الإضاءة، دون استهلاك الطاقة، و ذلك بالاعتماد على الطاقة الشمسية، و كذا أضواء السيارات، لكي تعوض الخرسانة و الممهلات الإنارة العمومية، ما يساهم في ترشيد استهلاك الطاقة، و إضفاء منظر جمالي على المكان.
و أشار مسير الشركة، بأنه تم تجسيد الفكرة في مكان محاذ لمحطة ترامواي بعلي منجلي، غير أنها لم تبرز للعيان، نتيجة توفر  الإنارة العمومية، و الدراسة متواصلة حاليا لتطوير المشروع و السعي لتعميمه، فيما عبر زوار الصالون عن انبهارهم بالمشروعين، و دعوا إلى تبنيه من قبل السلطات، لتخفيف الأعباء على ميزانية الدولة، و بالتالي ترشيد النفقات.
سكانير ثلاثي الأبعاد للبنايات و المواقع الأثريـــــــة
تمكنت شركة «أمنهيد» بولاية سطيف، المختصة في مجال البناء، من ابتكار سكانير ثلاثي الأبعاد خاص بالبنايات، قدمه جيلالي بوغالي، مسؤول تقني بالشركة، و يمكنه، كما قال للنصر على هامش الصالون، أن يقدم صورة مفصلة ودقيقة عن وضعية البناية ومقاساتها ، و توضيح إذا كانت مطابقة للمعايير التي يجب التقيد بها، كما يمكن للجهاز أن يقدم المقاسات المتعلقة بمساحة وضع التجهيزات، و يبرز المشاكل المحتملة بهذا الشأن، كما يمكن استخدام الجهاز في المجال الصناعي و كل ما يتعلق بالعتاد، و ذلك لمعاينة وضعيته بدقة، للتمكن من اكتشاف و تصليح الأعطاب.
و أضاف المسؤول بأن ذات  الجهاز يستخدم أيضا في ترميم المواقع الأثرية و البنايات القديمة، و يمكنه أن  يوفر زيارات افتراضية إلى الموقع و البنايات المعنية للفريق التقني و المكلفين بالمشروع، لمعرفة وضعها بدقة.
و خصصت الفترة المسائية من التظاهرة، لتقديم محاضرتين، إحداهما قدمها ميلود بن زردة، رئيس المجلس المحلي لنقابة المهندسين المعماريين لولاية قسنطينة، حول التدابير الجديدة المتعلقة بدفتر الشروط الإدارية العامة المطبقة على صفقات الأشغال، و تتضمن حسب المتحدث  127 مادة جمعت في 57 صفحة.
و تهدف التدابير إلى تنظيم المجال، و ضبط حقوق و واجبات المقاول، و تنظيم سير الأشغال الإضافية و التكميلية من خلال إجبارية الاعتماد على الأوامر الكتابية، بدل الشفهية، و تنظيم عملية تجمع المقاولات و تشاركها في أكثر من مشروع، كما يوفر ضمانات لصاحب المشروع، للحفاظ على حقوقه، فالقانون يشمل مختلف التفاصيل، كما قال،  و يغطي الثغرات القانونية التي كانت موجودة في الدفتر القديم الذي لم يكن شاملا، حسبه،  و كان يضم 17 صفحة و 35 مادة فقط.
جدير بالذكر أن فعاليات الطبعة الثانية لصالون «بويل تيك» بقسنطينة التي انطلقت أمس الأحد، تتواصل إلى غاية 23 فيفري الجاري.                أسماء بوقرن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com