الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما دخل فريق تحضير مواضيع البكالوريا في حجر كلي: منع المترشحين من مواصلة الامتحان في حالة ثبوت محاولات الغش


قررت وزارة التربية الوطنية منع كل مترشح يتم ضبطه في حالة تلبس بالغش أو محاولة الغش أثناء إجراء امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2023، من مواصلة  الامتحان، وأعلنت عن اتخاذ إجراءات صارمة لمنع ظاهرة الغش في هذا الامتحان وحماية أسئلة البكالوريا من التسريب.
وأمرت وزارة التربية ضمن الإجراءات التي تضمنها الدليل الخاص بمهام رؤساء مراكز الإجراء، - تحوز النصر – على نسخة منه، بمنع أي مرشح من مواصلة الامتحان "في حالة ثبوت أو محاولة الغش"، وسحب الوثائق والوسائل المضبوطة بحوزته وتحرير تقرير بالواقعة.
ومن أجل ضمان مصداقية هذا الامتحان والحيلولة دون تسريب المواضيع، أحاطت الوزارة أسئلة الامتحان بإجراءات مشددة لحمايتها حيث أمرت رؤساء مراكز الإجراء بمتابعة تطبيق كل التعليمات المتعلقة بالحراسة على غرار تفتيش المترشحين و تخصيص قاعة عند مدخل المركز لحجز كل الأدوات على غرار الهواتف، والوثائق، و المحافظ "، و مراقبة وتفتيش المعنيين قبل وبعد خروجهم من دورات المياه، والعيادة مع استعمال الرخصة.
 كما أمرت في ذات الوقت بمتابعة حركة المترشحين داخل المركز و منعهم من الخروج قبل مرور نصف الوقت الرسمي، داعية إلى إعداد إحصائيات الحضور و الغياب و إرسالها إلى مديرية التربية.
وبخصوص ترتيبات قبل و بعد إجراء الامتحان، أمرت الوزارة، رؤساء المراكز بالالتحاق بالمراكز 3 أيام قبل يوم الإجراء رفقة نوابهم، للتأكد من مدى جاهزية جميع الجوانب المادية، والتنظيمية، والبشرية، والصحية والأمنية، مع معاينة كل المرافق الموجودة فيه و إعداد تقرير مفصل لمدير التربية، مع عقد اجتماع يومين قبل انطلاق الامتحان لدراسة دليل الأستاذ الحارس، وتقديم التوجيهات والتعليمات الضرورية.
وألزمت الوزارة المعنيين بإنجاز جدول الحراسة وضبط قائمة الطاقم البشري المساعد لهم مع إسناد المهام لكل واحد منهم من نواب، وأعضاء الأمانة ، وأساتذة حراس، وعمال، داعية في ذات الوقت إلى تحضير كل الوثائق الضرورية للإجراء من أوراق الإجابات، ومسودات، وقوائم المناداة، والشارات وغيرها من اللوازم الضرورية التي يحتاجها المترشحون خلال إجراء الامتحان.
وضمن الإجراءات والتدابير الرامية لحماية الأسئلة من التسريب أمرت الوزارة الوصية مسؤولي المراكز باستلام المواضيع من مديرية التربية يوم الإجراء بمحضر استلام و نقلها ووضعها في خزانة محصنة داخل قاعة مجهزة بكاميرا مراقبة وتسجيل إخراج الحافظات من الخزانة المحصنة بحضور الملاحظ.
كما تم الأمر بفتح حافظات المواضيع داخل قاعة الامتحان بوجود النواب والملاحظ في التوقيت الرسمي المسجل في جدول سير الاختبارات، مع غلق باب الدخول إلى المركز، ومنع دخول أي شخص لا يحمل أمرا بمهمة من الوصاية، مع سحب كل المواضيع الزائدة بما فيها مواضيع الغائبين في حينها، وحفظها في الخزانة المحصنة.
أما في أعقاب إجراء الامتحان فيتعين على مسؤولي المراكز – حسب الإجراءات التي تضمنتها ذات المدونة، وضع أوراق إجابات المترشحين عند نهاية كل اختبار في أظرفة مغلقة بإحكام ومختومة وحفظها في الخزانة المحصنة بعد مراقبتها ، وعدّها، ترتيبها، ومسك الأوراق الفردية بالأوراق المزدوجة بشكل جيد بحضور الملاحظ، مع تسليم أظرفة أوراق الإجابات إلى ممثل مديرية التربية مقابل وصل استلام بعد الانتهاء من الاختبارات مباشرة.
كما أمرت الوزارة بتجهيز مراكز حفظ وتوزيع المواضيع والمراكز المتقدمة بقاعة محصنة ومؤمنة مزودة بكاميرات المراقبة والتسجيل وأجهزة التشويش على الهواتف النقالة مع توفير الحماية الأمنية ليلا ونهارا، وتجهيزها بمولد كهربائي صالح للاستعمال، وتجريبه، وبأجهزة الحماية ضد الحرائق.
تجدر الإشارة إلى أن الفريق المكلف بتحضير مواضيع البكالوريا قد دخل يوم أمس في حجر كلي وعزل تام عن العالم الخارجي لمدة 39 يوما أي من الفترة الممتدة من 08 ماي إلى غاية 15 جوان المقبل.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com