الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مدير التكوين بوزارة التعليم العالي يؤكد نجاح مسار الرقمنة: التسجيلات الجامعية أظهرت اهتمام الطلبة الجدد بالفروع التكنولوجية


أكد مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جمال بوكزاطة، أمس، بأن التسجيلات الجامعية الخاصة بالطلبة الجدد أظهرت اتساع الاهتمام بالفروع التكنولوجية من قبل الحائزين على شهادة البكالوريا، إلى جانب التكيف السريع مع عملية الرقمنة التي اعتمدها القطاع.
وأضاف جمال بوكزاطة في تصريح "للنصر" بأن انجذاب الحائزين على شهادة البكالوريا إلى كل ما له صلة بالتكنولوجيا، يكرس سياسة الدولة الرامية إلى توسيع هذه التخصصات في قطاع التعليم العالي، لتكون الغالبية مستقبلا لفروع التكنولوجيا مقارنة بالعلوم الإنسانية.
وأوضح المتدخل بأن فتح مدرستين جديدتين بالقطب التكنولوجي بسيدي عبد بالعاصمة، في مجال النانو تكنولوجيا والأنظمة المستقلة، يعكس عزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على توسيع مجال التخصص في العلوم التكنولوجية.
وذكر السيد جمال بوكزاطة في هذا الشأن باستحداث مسار مهندس في الإعلام الآلي والتكنولوجيا، إلى جانب فتح كليات جديدة للطب عبر عدة ولايات، لتمكين الطلبة من اختيار التخصصات المرغوب فيها، خاصة العلوم الطبية التي ما تزال ضمن صدارة الفروع التي تستقطب اهتمام الطلبة الجدد.
كما أكد المصدر تكيف سريع وملفت للانتباه مع مسار الرقمنة الذي اعتمده القطاع، الذي شمل جوانب عدة من ضمنها التسجيلات الجامعية التي بلغت هذه السنة مرحلة صفر ورقة، موضحا بأن كافة مراحل التسجيلات جرت في ظروف جيدة دون أن تعترضها أي عراقيل تذكر.
وأضاف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي بأن بطاقة الطالب يمكن سحبها من الهاتف الذكي، أو استلامها من المؤسسة الجامعية عند الدخول المقبل، وهي ستكون لأول مرة متعددة الاستعمالات، يمكن للطالب الاستعانة بها للدخول إلى المعهد والمطعم والمكتبة والإقامة الجامعية.
وقامت الوزارة بتحديد المواصفات التقنية لبطاقة الطالب وإرسالها إلى مختلف المؤسسات الجامعية، قصد التقيد بها عند إعداد هذه البطاقة، التي ستوفر على الطالب عناء استخراج عدة بطاقات للاستفادة من خدمات النقل والإطعام والولوج إلى المكتبة الجامعية.
وأكد المصدر فيما يخص التسجيلات الجامعية بأنها بلغت المرحلة النهائية بالنسبة للطلبة الذين حصلوا على واحد من الاختيارات العشرة المعبر عنها، على أن يتم اليوم إتمام عملية دفع حقوق التسجيل، في حين سيتعرف الطلبة الذين لم يحصلوا على أي اختيار على نتائج التوجيه يوم 13 أوت الجاري.
وينتظر أن تنطلق المرحلة الرابعة من التسجيلات الجامعية للطبة الجدد، وفق ما أدلى به المتحدث للإذاعة الوطنية أمس، يوم 29 من هذا الشهر وذلك إلى غاية 5 سبتمبر المقبل، وذلك بهدف معالجة التحويلات الخاصة، مضيفا بأن المقابلات الشفوية أمام اللجان الخاصة للمدارس العليا تم إنهاؤها يوم 6 أوت الحالي.
وتستعد الوزارة لفتح بوابة الخدمات الجامعية من 19 إلى 23 أوت، للسماح للطلبة الجدد بالاستفادة من الإيواء والنقل والإطعام، مع تخصيص الفترة من 24 إلى 28 من نفس الشهر لمعالجة طلبات الإيواء من قبل مديريات الخدمات الجامعية.
وفيما يخص الدخول الجامعي المرتقب يوم 9 سبتمبر المقبل، أكد السيد جمال بوكزاطة بأن هذا الموعد يخص الطلبة الجدد، وكذا طلبة السنتين الثانية والثالثة جامعي، فيما سيلتحق الأساتذة بمناصب عملهم يوم 2 سبتمبر، وذلك بالإمضاء على محاضر استئناف العمل، تطبيقا لتعليمة الوزارة الصادرة مؤخرا.
وشدد مدير التكوين بالوزارة بهذا الشأن على ضرورة احترام الرزنامة الخاصة بانطلاق الأنشطة البيداغوجية الخاصة بالسداسي الأول، موضحا بأن الضبط النهائي لهذه الأنشطة يجب أن يتم في الفترة ما بين 2 إلى 8 سبتمبر، لا سيما ما تعلق بتنظيم عملية استقبال الطلبة الجدد، وعقد الاجتماعات التحضيرية على مستوى الأقسام ورؤساء الشعب والتخصصات.
ويضاف إلى ذلك تشكيل اللجان البيداغوجية وفرق التكوين، وضبط جداول التوقيت الخاصة بتوزيع الأعباء البيداغوجية، مع الوقوف على مدى جاهزية المؤسسات الجامعية للتدريس باللغة الإنجليزية، بهدف معالجة النقائص التي قد تطرح.  
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com