الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في ظل توقعات بتساقط أمطار معتبرة على بعض المناطق: الحمايـة المدنيـة تدعـو المواطنـين لرفـع مستـوى الحيطـة والحـذر


دعت مصالح الحماية المدنية المواطنين إلى رفع درجة الحيطة والحذر في ظل الاضطرابات الجوية التي تشهدها عدة مناطق من الوطن، ومع توالي نشرات مصالح الأرصاد الجوية بشأن توقع تهاطل أمطار معتبرة على عدة ولايات خلال الفترات القادمة، وتهدف تنبيهات الحماية المدنية للوقاية من مخاطر الفيضانات وكذا حوادث الطرقات.

وأكد في هذا الصدد المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية كريم بن فحصي «للنصر» على ضرورة رفع مستوى الحيطة والحذر في ظل التقلبات الجوية التي تعرفها عديد المناطق، مذكرا بالإجراءات الوقائية الواجب الالتزام بها من قبل عامة المواطنين، وكذا من طرف السلطات المحلية لتفادي خطر الفيضانات، سيما خلال هذه الفترة من السنة المتزامنة مع نهاية موسم الصيف والاستعداد لاستقبال فصل الخريف.
وشددت مصالح الحماية المدنية على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية واتباع النصائح والإرشادات التي ترمي إلى الحفاظ على سلامة الأفراد والممتلكات، و متابعة النشرات الجوية الخاصة، في وقت حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار معتبرة على عدة مناطق من الوطن.
وأكدت ذات المصالح على ضرورة تنظيف البالوعات والمجاري المائية، وعدم ترك مخلفات مواد البناء عشوائيا على الطرقات، سيما وأن الكثير من المواطنين يستغلون فترة الصيف للقيام بالترميمات وأشغال البناء دون احترام القواعد العامة المتعلقة بنظافة المحيط، مما يؤدي إلى حدوث فيضانات بعد تساقط أولى زخات المطر، بسبب تجاهل النصائح والإرشادات التي تقدمها المصالح المعنية.ويشار في هذا الصدد إلى حرص المصالح البلدية على تكثيف حملات التنظيف عبر مختلف الطرقات وكذا المجمعات السكنية تفاديا لوقوع فيضانات جراء انسداد البالوعات، سيما مع حرص مصالح الأرصاد الجوية على إطلاق تنبيهات مسبقة لأجل اتخاذ التدابير الوقائية من قبل الجهات المعنية على المستوى المحلي، وكذا من طرف عامة المواطنين.
كما حذرت مصالح الحماية المدنية من المغامرة بقطع السيول بالمركبات، موضحة بأن قوة السيول لا يمكن مواجهتها مهما كان حجم المركبة أو السيارة، علما أن معظم ضحايا الفيضانات ممن يغامرون بقطع الطرقات التي تغمرها السيول، كما أن تدخلات أعوان الحماية المدنية تخص في الغالب العالقين في المركبات خلال وقوع فيضانات.
كما ذكر المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية بضرورة الابتعاد عن الوديان وعن حوافها، أو المغامرة بقطعها، وذلك في إطار التحذيرات التي تطلقها ذات المصالح لحماية حياة الأشخاص، ولتفادي المخاطر الناجمة عن تساقط الأمطار الطوفانية التي تخص هذه الفترة من السنة عديد مناطق الوطن، سيما الولايات الجنوبية. وتعد الفيضانات من المخاطر الكبرى التي تتطلب إجراءات وقائية مسبقة للوقاية منها، سيما في ظل تسجيل بعض التجاوزات من قبل المواطنين جراء تشييد بنايات على حواف الأودية وكذا في المناطق الخطرة، أي قرب الشواطئ والسدود والحواجز المائية وغيرها من الفضاءات التي لا تصلح لإنجاز سكنات فردية أو جماعية. كما تشمل تحذيرات مصالح الحماية المدنية خلال التقلبات الجوية سائقي المركبات من أجل الحد من حوادث الطرقات بسبب عدم التقيد بقانون المرور وقواعد السياقة الصحيحة، مع تجنيد الفرق المختصة للقيام بالتدخلات في حالة الطوارئ حفاظا على حياة الأشخاص.
كما تحرص من جهتها المصالح البلدية على القيام بأشغال الصيانة والتنظيف عبر الطرقات ومختلف المحاور المعرضة لخطر الفيضانات، التزاما بتحذيرات مصالح الأرصاد الجوية بشأن توقع تسجيل أمطار قوية، سيما وأن التقلبات الجوية التي عاشتها بعض المناطق، وكذا الأمطار المتوقعة تتزامن مع التحضير للدخول المدرسي والجامعي الذي يستلزم تحضيرات مسبقة لنجاحه. لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com