الاثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض: الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات


•  الرئيس يشدد على الوفاء بالمهام الموكلة للمسؤولين تجاه المواطنين • مراجعة جذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني إلى المواطن • استعمال نظام تسقيف الأسعار للمنتوجات في موسمها
• وضع المنتجات الغذائية والفلاحية والأدوية أولوية الأولويات • الجزائر لم ولن تمنع الاستيراد

 انتقد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، خلال اجتماع مجلس الوزراء، التراجع المسجل في «عزيمة عمل البعض» في إشارة إلى مسؤولين على درجات مختلفة من المسؤولية وموظفين على مستوى الدوائر الرسمية والحكومية، مشددا على ضرورة استفاقة الجميع وتحديد المسؤوليات وفاء للمهام الموكلة إزاء المواطن الذي ينبغي أن يكون الشغل الشاغل لكل موظف، كما أسدى تعليمات لوزير الفلاحة بمراجعة جذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني للمواطن من خلال قانون يتم فيه استعمال نظام تسقيف الأسعار.
ناقش اجتماع مجلس الوزراء، أمس، برئاسة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، عديد القضايا الحيوية التي تهم الاقتصاد الوطني وسبل تعزيز الإنتاج وتسهيل تسويق المنتجات للمواطنين، من بينها عرض مشترك لوزراء التجارة والصناعة والفلاحة يتعلق باليقظة حول الندرة.
وحسب البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية، فإن رئيس الجمهورية قد سجل «تراخيا في عزيمة العمل لدى البعض»، في إشارة إلى المشاكل التموينية المسجلة في الفترة الأخيرة، في بعض المنتوجات والارتفاع في الأسعار جراء المضاربة، وبهذا الخصوص، أمر رئيس الجمهورية، الجميع بالاستفاقة، وتحديد المسؤوليات، وفاءً للمهام الموكلة إزاء المواطن الذي ينبغي أن يكون الشغل الشاغل لكل موظف عمومي.
وأعلن الرئيس تبون عن قرارات وتعليمات لتصحيح الاختلالات المسجلة في السوق، حيث أمر الحكومة بمراجعة جذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني إلى المواطن، من خلال سن قانون يتم فيه استعمال نظام تسقيف الأسعار بمراسيم عندما يتعلق الأمر بأسعار غير معقولة للمنتوجات في موسمها. كما أمر السيد رئيس الجمهورية، الحكومة بتوخي أعلى درجات الحذر ومن خلالها كل الهيئات الرقابية بما فيها الأمنية وتكثيف الرقابة ورفعها إلى مستوياتها العليا بوضع المنتجات الغذائية والفلاحية والأدوية، أولوية الأولويات.
وبخصوص عرض يتعلق بتدابير ضبط ومتابعة عمليات الاستيراد، أمر السيد الرئيس بعدم منع أي عملية استيراد للمواد الأولية التي تُستخدم في سلسلة الإنتاج والصناعات الحيوية، على أن تخضع باقي عمليات الاستيراد للترخيص المسبق. وأوضح الرئيس تبون، أن الجزائر لم ولن تمنع الاستيراد، وتلجأ إليه فقط في حالات الضرورة، من أجل تشجيع الإنتاج الوطني على الازدهار والتطور وحمايةً لاحتياطاتها المالية بما يقوي اقتصادها ويحافظ على استقرارها.
وكان رئيس الجمهورية، قد أمر في اجتماع سابق لمجلس الوزراء، بتسليط أقصى العقوبات والغلق الفوري مع سحب السجلات التجارية ضدّ المضاربين بمنتوج زيوت التشحيم الخاصة بالمركبات ممن يرفعون أثمانها بلا مبرر، والأمر ذاته بالنسبة للمنتجات المحلية مثل فاكهة التفاح التي أصبحت تسوق بأسعار الفواكه المستوردة.
وشدّد رئيس الجمهورية، في السياق ذاته، على الحكومة بأنه لا يسمح أبدا باختلاق الندرة مهما كانت أسبابها. وأمر الرئيس تبون، مسؤولي وإطارات وزارة التجارة، «بالمزيد من اليقظة، لمحاربة لوبيات الاستيراد، التي تحاول ابتزاز الدولة»، داعيا إلى «سحب تراخيصهم وسجلاتهم التجارية فور إثبات تورطهم». ودعا الرئيس تبون إلى «التحضير لمرسوم رئاسي ينظم التجارة الخارجية، بما فيها عمليات التصدير التي تتطلب دراسات جدوى مالية واقتصادية دقيقة للسوق الوطنية والدولية، حتى لا يتحول التصدير إلى نقمة ومصدر للندرة واختلال للسوق الوطنية».
    ع سمير

     تمثل تشجيعا لأدمغة الغد
     الرئيس يوافق على منحة الطلبة والأساتذة الباحثين في القطب التكنولوجي
 وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، أمس، على التدابير الخاصة بمنحة الطلبة والأساتذة الباحثين في المدارس العليا للقطب العلمي والتكنولوجي، لمدينة سيدي عبد الله، وأكد الرئيس تبون، أن هذه التدابير لفائدة طلبة القطب العلمي والتكنولوجي، تمثل تشجيعا لأدمغة الغد موجها وزير التعليم العالي بضمان مرافقة دائمة. داعيا إلى اشراك وزارة الدفاع في هذه الرؤية الاستراتيجية للحفاظ والدفاع عن مقومات البلاد.
وأوضح السيد رئيس الجمهورية أن هذا مكسب للجزائر ولأمنها القومي الذي يعتبر الهدف السامي من وراء إنشاء القطب العلمي والتكنولوجي. كما أكد السيّد الرئيس أن هذه التدابير لفائدة طلبة القطب العلمي والتكنولوجي، تمثل تشجيعا لأدمغة الغد موجها وزير التعليم العالي بضمان مرافقة دائمة. ودعا رئيس الجمهورية إلى الاشراك الفعلي لوزارة الدفاع الوطني في هذه الرؤية الاستراتيجية للحفاظ والدفاع عن مقومات البلاد.
وكان الرئيس تبون، قد قرر خلال اجتماع سابق لمجلس الوزراء، رفع منحة الطلبة الجامعيين من 1300 دينار شهريا إلى ألفي دينار شهريا، على أن يدخل قرار الرئيس حيز التنفيذ ابتداء من أكتوبر الجاري، ريثما يتم إعداد تصور جديد شامل لمنظومة الخدمات الجامعية في الجزائر. وثمّن رئيس الجمهورية القفزة النوعية في قطاع التعليم العالي، لاسيما فيما يخص مساهمته في تعزيز الإنتاج الوطني.     ع سمير

فتح المجال أمام كل الكفاءات السينمائية الجزائرية والعالمية
مناقصة دولية لإنجاز عمل سينمائي كبير حول الأميرعبد القادر
أمر رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الأحد، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء، بإطلاق مناقصة دولية في الإنتاج والإخراج، من أجل إنجاز عمل سينمائي كبير حول الأمير عبد القادر، بهدف منح هذا العمل البُعد العالمي، كما وجه الرئيس بفتح المجال أمام كل الكفاءات السينمائية الجزائرية والعالمية مع مراعاة المضمون المتفق عليه في دفتر الشروط، حسب ما أورده، أمس، بيان لرئاسة الجمهورية.
السيد الرئيس، و بعد الاستماع إلى عرض يتعلق بالتحضيرات لإنجاز عمل سينمائي كبير حول الأمير عبد القادر، أمر بإطلاق مناقصة دولية في الإنتاج والإخراج بهدف منح هذا العمل البُعد العالمي لما للأمير عبد القادر من رمزية سامية بالنظر لمساره الذي أفناه في بناء الجزائر المعاصرة وإشعاعه الدولي، وما بذله في سبيل حماية الأقليات عبر العالم، يؤكد ذات المصدر.
كما وجّه السيد الرئيس بفتح المجال أمام كل الكفاءات السينمائية الجزائرية والعالمية مع مراعاة المضمون المتفق عليه في دفتر الشروط، وفق بيان رئاسة الجمهورية.
ع.م

الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار
إدراج الصناعات السينماتوغرافية ضمن أولويات الاستثمار
أدرجت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار (AAPI) قطاع الصناعات السينماتوغرافية ضمن أولويات الاستثمار في الجزائر، على غرار قطاعات اقتصادية هامة، مخصصة ركنا على منصتها الرقمية للإعلان عن الأوعية العقارية الموجهة للاستثمار في مجالات الصناعة السينماتوغرافية في كل من ولايتي قسنطينة وأدرار كمرحلة أولى، على أن يتم تدعيم هذا التوجه بأوعية عقارية جديدة على المستوى الوطني، حسب بيان لوزارة الثقافة والفنون.
و تدعو الوزارة، في هذا الإطار، المهتمين من محترفي القطاع وحاملي المشاريع الاستثمارية في مجالات الصناعة السينماتوغرافية إلى التقرب من مصالح الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار من خلال موقعها الإلكتروني
www.aapi.dz أو عبر المنصة الرقمية للمستثمر
www.invest.gov.dz للتسجيل والإطلاع على الإجراءات القانونية والتنظيمية وكذا فرص الاستثمار والتحفيزات والمزايا المتاحة في هذا المجال.
وتأتي هذه العملية في إطار مساعي الدولة الرامية إلى تنويع الاقتصاد الثقافي، انطلاقا من توجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في بعث الصناعة السينماتوغرافية، وعملا بمخرجات اللقاء الوطني حول «آليات الاستثمار في مجال الصناعة السينماتوغرافية» المنظم من طرف الوزارة بالشراكة مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار في 13 فيفري 2024 بالجزائر العاصمة.

 

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com