الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أعلن عن إجراءات ردعية جديدة ستتخذ ضد المتهورين على الطرقات


غول: الحكومة لم تفصل بعد في ملف فتح النقل الجوي للخواص
قال وزير النقل عمار غول أمس الاثنين، أن المطلوب الآن في قطاع النقل  هو ترشيد النفقات وترتيب الأولويات والتكييف الإيجابي والذكي وبنظرة إستشرافية للمستقبل، مع المستجدات الإقتصادية الوطنية ،الإقليمية والدولية، وأن تسيير القطاع اليوم لا يرتكز على الدخول في برنامج تقشف، بل يسعى لضمان مشاريع تنموية ترفع نسبة النمو وتخلق مناصب شغل، مشيرا من جهة أخرى إلى أن الحكومة لم تفصل بعد في مسألة فتح النقل الجوي للخواص، و أنها ستتخذ إجراءات ردعية جديدة ضد المتهورين على الطرقات.
وأكد وزير النقل عمار غول في رده أمس على سؤال للنصر حول مدى تأثر مشاريع النقل بتذبذب سعر البترول، خلال ندوة صحفية على هامش إفتتاحه للطبعة الثانية للصالون الدولي للنقل واللوجيستيك بوهران،  أن بيان المجلس الوزاري المصغر الذي ترأسه رئيس الجمهورية مؤخرا،  كان واضحا بخصوص أن الجزائر ماضية في تجسيد برامج تنموية، وهو خيار الدولة القاضي بالإستمرار في برنامج تنموي وليس في برنامج تقشف حسب غول، الذي أضاف أن  كلمة الوزير الأول أمام البرلمان مؤخرا تندرج في هذا الإطار، حيث تطرق من خلالها لمواصلة الحكومة تجسيد البرنامج التنموي المسطر. وبخصوص مشاريع النقل بوهران والمتمثلة في المحطة المتعددة الأنماط وتمديد خط الترامواي لغاية حي بن عربة جنوبا وكذا مشروع الميترو، وهي المشاريع التي أشيع أنه تم تجميدها بسبب عدم كفاية الميزانية رغم أنها كانت مبرمجة مسبقا لسنة 2015، رد غول بأن المشاريع لازالت قائمة ولكن بعضها يحتاج للتدقيق في الدراسات والبعض الآخر بحاجة لتفاصيل ومنها ما هي مربوطة بإستكمال العقود.
وفيما يتعلق بالمجال الجوي والبحري ومسأله فتحهما أمام الخواص، أكد الوزير أن هذا الملف من إختصاص الحكومة وهي الوحيدة المؤهلة لإتخاذ القرار بخصوصه وفي الوقت المناسب. فالحكومة تقوم بتحيين كل الملفات التي تعطي دعما للإقتصاد الوطني كما أضاف غول، قائلا في هذا السياق « نحن لا نكسر الموجود بل ندعمه ونقويه» في إشارة للخطوط الجوية الجزائرية. وقال كذلك أن مشروع الشباك الموحد الإلكتروني الخاص بالموانئ، سيكون عمليا خلال السنة الجارية وسيتم توقيع الإتفاقية الأولى الأسبوع القادم، حيث سيكون في كل ميناء شباك إلكتروني موحد وهذا لدعم المؤسسات المينائية لتسهيل عملها والقضاء على البيروقراطية والتكامل ورفع مستوى الخدمات المقدمة لمسافرين، ولتسهيل المراقبة في إطار عصري.
وعلى صعيد آخر، أكد غول أن السنة الجارية هي سنة السلامة والأمن، ففي النقل الجوي تم تعزيز هذه السلامة بـ 5 مشاريع انطلقت العام المنصرم، وتتعلق بإنجاز أبراج للمراقبة عبر المطارات، وفي هذا الصدد قال وزير النقل أن هناك برنامجا جديدا سيخص 20 مطارا يتمثل في تزويدها بنظام جديد يساعد في إقلاع وهبوط الطائرات دون مشاكل وحتى في أسوء الأحوال الجوية.
إلى جانب ذلك، أعلن غول عن إنجاز مركز لتغطية كل الفضاء الجوي ستنطلق به الأشغال قريبا بتمنراست، وستكون مهامه المراقبة والمتابعة والتأمين والوقاية والتسهيلات للنقل الجوي عبر الوطن.
وركز من جهة أخرى، على أن هناك إجراءات صارمة ستصدر قريبا للحد من حوادث المرور، مشيرا أن  «لجنة السلامة والأمن المروري»  عملت لمدة 3 أشهر وأعدت ملفا لوزارة النقل التي ترأست لجنة وطنية شاركت فيها كل القطاعات المعنية وأعدت تقريرا تفصيليا عن الحوادث يوجد حاليا على مستوى الحكومة مثلما أشار الوزير، موضحا أن هذا التقرير سيطرح قريبا أمام مجلس وزاري مشترك برئاسة الوزير الأول للخروج بمجموعة إجراءات  ستكون ردعية وستكون هناك قرارات بتشديد عقوبات الحبس ونزع الرخصة وعقوبات مادية صارمة ضد مرتكبي حوادث المرور، إلى جانب إجراءات تتعلق برخص السياقة وتكوين السائقين.      

هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com