الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مراد فيالة يحلم بإنجاز كتابة فنية للقرآن

خطـاط اختاره الخط و لا يُبالي بالتكنولوجيا
«الخط من يختار الخطاط»، عبارة قالها الخطاط مراد فيالة، من مدينة العنصر بجيجل، ليؤكد بأن عشقه للخط لم يكن وليد الصدفة، بل هو مرتبط بروح الإبداع عند الإنسان، مشيرا إلى أنه يعجز عن وصف علاقته بهذا الفن لأن ما يقدمه نابع من وحي  روحي ورغبة جامحة في مراقصة الحروف و رسم الكلمات.

قال، إنه تعلم الرسم في سن مبكرة وقد ساعده ذلك على التحكم في تقنيات الخط واقتحام فن الكتابة الذي مارسه طوال سنوات، علما أن عشقه للخط ولد من رحم إعجابه الشديد بأسلوب كتابة أستاذة درسته في صباه، ألهمته براعتها فقرر أن يحذو حذوها وأن يصنع من الحروف لوحات راقية، وهو ما دفعه إلى مواصلة التكوين و التعلم ليبلغ مرحلة متقدمة، يأمل في أن تتكلل بكتابة  القرآن الكريم و الحصول على إجازات في بعض الخطوط التي يعشقها.
حول جدران مكتبه إلى لوحات
يعتبر مراد فيالة من الفنانين الناشطين بقوة، و دائمي الحضور في العديد من الفعاليات الثقافية المحلية والوطنية، كما تشارك ريشته كذلك في إضفاء اللمسة الفنية على بعض المواعيد الأدبية و الملتقيات، فشغفه        وحبه للخط العربي يحمله مسؤولية الترويج له والتعريف به كما قال وهي رحلة بدأت سنوات الثمانيات و لا تزال مستمرة إلى اليوم.
توجهنا إلى بلدية العنصر من أجل لقائه، وقد استقبلنا بحفاوة في مكتبه الخاص على اعتبار أنه يشغل منصب مدير دار الشباب و المركز الثقافي بالمدينة.
شدنا جمال المكتب من اللحظة الأولى، وقد بدا مختلفا و أنيقا يعكس روح الفنان وذوقه، حيث زين جدرانه بالحروف العربية التي اختار لها خطا مميزا لتشكل مجتمعة حكما أفلاطونية و أبيات شعر أندلسية.
قال مضيفنا، إن التكنولوجيا و تطورها لا يشكلان هاجسا بالنسبة إليه، لأن الفن لا يمكن أن يتقادم أو  يستسلم للتقنية، لأنه ببساطة إنتاج إبداعي  يعتمد على الاحساس، و لأن الكتابة نوع من التعبير المرتبط بالأساس بالمشاعر و عاطفة اللحظة، مؤكدا بأن الخط العربي سيظل موجودا      و سيحجز دائما مكانا له في عالم الفنون.
تنقلنا معه بعد ذلك إلى ورشة تكوينية يشرف عليها بدار الشباب التي يديرها، وهناك انشغل عنا قليلا بتوجيه المتربصين و تصحيح أخطائهم و تقديم النصائح لهم، وقد علمنا منه أن تعلم الخط العربي نشاط يستهوي فئة من الشباب المبدع في المدينة، ولذلك فقد وجد النادي صدى إيجابيا منذ افتتاحه.
 لاحظنا بأن الأجواء كانت هادئة جدا في المكان، واتضح بأن الخط يتطلب تركيزا و هدوءا للوصول إلى المثالية التي تتطلبها الصورة، ولذلك فقد كان الجميع منغمسين في تحديد الأطر و رسم الخطوط و توزيع الحروف بنفس الطريقة التي تعلموها من مراد، الذي وفر لهم بيئة تعليمة مناسبة و ظروفا جيدة لممارسة هذا الفن، مشيرا إلى أنه يأخذ الأمر بجدية كبيرة و يلتزم فعليا بدعم المبدعين الشباب وضمان أجواء مناسبة للنشاط والإبداع، لأن بداياته كانت صعبة ولذلك يدرك قيمة الاحتواء و التوجيه.
وقد عبر عدد من تلاميذه عن سعادتهم بالوضع، و قالوا إن وجود ناد للخط العربي في المدينة إضافة حقيقية لشبابها، لأنه يوفر فرصة للانشغال بأمر مفيد و اكتساب براعة وتعلم مهارة جديدة ومختلفة نتاج شاكرين مراد على جهوده.
أما فقال، إن علاقته بهذا الفن تمتد إلى سنوات المراهقة إي منذ سنوات الثمانينيات، حيث كان يمارسه كهاو في البداية دون معرفة أساليبه و طرقه الاحترافية، وكان خط الرقع أكثر ما يجيده حينها،  تعرف خلال المرحلة الثانوية على أستاذه كانت تجيد خط النسخ، وكانت تستخدمه خلال الشرح أو لتحرير الملاحظات وهي من علمته الكثير عن هذا المجال ووسعت نظرته للفن، وقد كانت المراجع غير متوفرة بالقدر الكافي في ذلك الوقت، إلا بعض الكتب القليلة التي تحوز عليها المكتبات، بعدها ظهر كراس المرحوم هاشم محمد البغدادي،  الذي تأثر به أغلب الجزائريين المهتمين بالخط العربي، ثم جاءت كراسة الدكتور محمد السعيد الشريفي، وبدأت بعض ملامح هذا الفن في الاتضاح في بلادنا.
هكذا انتقلت إلى الاحتراف
قال الخطاط، بأنه خلال سنة 2004، بدأت أسس هذا المجال تتعزز أكثر مع تعدد لقاءات الخطاطين في ملتقيات وطنية و أيام وطنية، كانت تحتضنها مدن مثل المدية و بسكرة، و بعدها ظهرت «الحركة الخطية» الجزائرية التي جمعت كل المهتمين بالمجال تقريبا، مضيفا في حديثه «عرفنا سابقا بأننا كنا جاهلين في فن الخط و جلنا عصاميون وفقط، لكن الاحتكاك بأستاذة الخط العربي سمح لنا بالتوجه نحو الاحتراف عن طريق التكوين و الدراسة و التمكن من الأساليب و فهمها جيدا».

و أشار، إلى أنه حضر جل الملتقيات التي نظمت في الجزائر منذ تلك الحقبة، لأنها كانت فرصة لمقابلة المهتمين بالخط و أساتذته كذلك.
موضحا، أن موهبة الرسم التي يتمتع بها ساعدته كثيرا على التعلم و التحكم في تقنيات الخط العربي، و أعطته رشة الرسام ليونة في تحريك  اليد و التعامل بدقة أكبر مع القلم و التركيز أكثر، وقال إن التعلم مرهون بالصبر و التدريب اليومي الذي يستمر لساعات، كما يبقى الشغف أهم محرك للعملية التعليمية ككل.
وأضاف، بأن أكبر عائق أمام تعلم الخط هو الإنسان في حد ذاته، لأن هذا الفن يتطلب القدرة على الصبر و الهدوء و دقة الملاحظة، فالخط العربي عندما يحس بصدقك يجذبك إليه و يحتويك، مستشهدا في ذلك بتجربته التي بدأت صغيرة، ثم كبرت تدريجيا بفضل الاهتمام والالتزام و الاستعداد للتعلم.
محدثنا أوضح، بأن أنواع الخطوط التي يكتب بها تعددت بمرور السنوات، فقد تأثر عند بداياته بكل الخطوط وكان راغبا في إتقانها جميعها لكنه أدرك لاحقا بفضل التكوين، أن كل خط هو عالم في حد ذاته وأن تعلمه يستوجب تركيزا لأنه من الصعب جدا إتقان خطين في آن واحد، و بحسبه يستحسن أن تكون الدراسة متأنية، كما أنه لابد من المرور على الإجازات تدريجيا و اكتشاف المستويات تباعا.
ووجه مراد، نصيحة إلى الشباب بخصوص دراسة كل خط لفترة معينة فالخط هو صبر حسبه، و قال، بأنه تعلم كل الخطوط ولكنه يميل إلى        « الخط الديواني والديواني الجليل»، هما خطان يجب يأمل في الحصول على إجازات في كتابتهما، و من المنتظر خلال هذه السنة، أن ينتقل إلى هذه المرحلة بشكل احترافي.
فتح المجال لتعليم الشغوفين
ويعمل محدثنا، على تعليم وتدريس مجموعة من الطلبة في مجال كتابة الخط العربي، موضحا « لقد بادرت حاليا إلى تعليم طلبة شباب أصل الكتابة و الخط العربي، وذلك لأني أرى في هؤلاء الشغوفين نفسي وأنا شاب، ولذلك أسعى جاهدا إلى توفير الظروف المناسبة لهم حتى يتمكنوا من تجاوز العقبات التي واجهتها أما خلال بدايتي بسهولة أكبر».
و يطمح مراد لإتقان خطي الديواني و الديواني الجليل بشكل كامل و الانتقال إلى التحكم المطلق في خطوط أخرى، كما يطمح كذلك إلى تعلم خط النسخ، مشيرا إلى أن الخبرة التي اكتسبها مع مرور السنوات سمحت له بتكوين خلفية معرفية جيدة تمكنه من الانتقال من مرحة التعلم إلى مرحلة التعليم، وهي مهمة واجهها تحد حقيقي يتعلق بالصبر و الاستعداد للعطاء بسخاء دون انتظار المقابل.
 يبقى أكبر إشكال يواجهه الناشطون في المجال، هو توفير الأدوات الخاصة بالكتابة و ما يتبعها وهي أدوات مكلفة نوعا ما لأنها مستوردة،  مع ذلك يحلم محدثنا، بمواصلة مشواره و الحصول على الإجازات  وأهمها إجازة لكتابة القرآن الكريم بطريقة فنية، ناهيك عن توسع دائرة التعليم و نقل خبرته إلى أكبر فئة من المتعلمين والشغوفين بهذا الفن التراثي الهام.               
         كـ. طويل 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com