الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الرئيس السابق لأمل مروانة رمضان ميدون للنصر: من سعوا لإبعادي يتوسلون عودتي


يعد الرئيس السابق لأمل مروانة رمضان ميدون، من الرؤساء الذين تركوا بصماتهم في المشهد الرياضي ببلادنا، من خلال قيادته الصفراء إلى واجهة الأحداث في ظرف زمني قصير، وجعل مدينة مروانة محطة للأندية الكبيرة، ومن ثمة إخراجها من دائرة الظل.

حاوره: محمد مداني

ميدون وفي حوار مع النصر، اعتبر تجربته ناجحة رغم العراقيل التي واجهته، موضحا أنه تلقى عديد العروض لتولي مهمة تسيير أندية كبيرة منها شبيبة القبائل وشباب قسنطينة، كما أشار إلى أن أمانيه كبيرة في عودة المدرسية المروانية، إلى سابق عهدها.
* كيف هي يومياتك مع الحجر الصحي؟
شخصيا، كل أوقاتي أقضيها في البيت، طالما أنه لا جدوى من الخروج في ظل توقف الحركة، لذلك، أرى بأنه من الأحسن البقاء في البيت، ولو أنني حاولت في بعض المرات، أن أخطف من وقتي سويعات قليلة لتسوية بعض الالتزامات المهنية.
* معنى هذا أنك ابتعدت عن عالم الرياضة؟
الوضع الراهن في البلاد والناجم عن جائحة كورونا التي أطلب من الله أن يجنبنا أضرارها، جعلني أبتعد عن الرياضة، خاصة بعد أن تخليت عن رئاسة فريق أمل مروانة مطلع هذا الموسم، لكن هذا لا يمنعني من متابعة الكرة المستديرة وهمومها ولو عن بعد، دون التدخل في شؤون أي كان.
* هل تقصد هنا «ديركتوار» الصفراء المروانية؟
الحديث عن «الديركتوار» يجرني للطعن في شرعيته، لأنه غداة تنصيبه، منحت له الجهات الوصية مهلة 45 يوما لتسيير شؤون الفريق بشكل مؤقت، في انتظار تشكيل قيادة شرعية، لكن المؤقت تحول إلى دائم والأمل يدفع الثمن.
* وكيف تنازلت على رئاسة الفريق؟
كنت مرغما وهذا لمصلحة الكرة المروانية، رغم أنه كان بإمكاني البقاء وبقوة القانون، طالما أن العهدة الأولمبية لم تنته. فقبيل انطلاق الموسم الجاري، حظيت باستقبال والي باتنة الذي طلب مني تقديم خدمة للفريق، وهي وضع استقالته على طاولة الجهات المعنية، في ظل الضغط الذي كانت تتعرض له من طرف الأنصار، وبعد تفكير عميق قررت الانسحاب، رغم أنني كنت مستعد للبقاء شريطة توفير الأموال، وتشكيل فريق تنافسي في ظرف قصير.
* صراحة، ألا تعتقد بأن السقوط الحر المتواصل للفريق هو من فجر غضب الأنصار؟      
يجب أن يعلم الجميع بأنني قدت الفريق منذ سنة 2009، وأوصلته إلى القمة وأنفقت الكثير من مالي الخاص لأجل ما تحقق، لكن في الموسمين الأخيرين، ومنذ تنصيب المجلس الشعبي البلدي الجديد، صار الفريق مهمشا، وهنا أحمل رئيس البلدية كامل المسؤولية، كونه أغلق جميع حنفيات المساعدات المالية، ولم يعد باستطاعتي توفير المتطلبات الكافية للاعبين بمفردي في غياب دعم السلطات العمومية، لأن الفريق ليس ملكا لميدون.
* وهل أنت مستعد للعودة إلى سدة الرئاسة؟
الشيء الذي لم أفهمه هو أن أولئك الذين كانوا يطالبون برحيلي، هم الذين ظلوا يتوسلون عودتي، وإنقاذ الفريق من السقوط بعد أن عجز «الديركتوار» في تحقيق ذلك، لكن الحديث عن عودتي سابق لأوانه لعدة معطيات، دون غلق الباب في وجه الأنصار الذين وقفوا إلى جانبي، علينا انتظار مصير بطولة هذا الموسم، ودراسة الفكرة من كل جوانبها قبل الحسم في الأمر.      
* ألا ترى بأن معاناة الأمل طالت؟
أعرف ذلك جيدا، ومدينة مروانة لا تستحق ما يحدث، كونها مدرسة كروية أنجبت أسماء لامعة في صورة بوخنشوش ومنير عمران وبوتمجت، فضلا عن تكوينها للكثير من النجوم أمثال الحارس زغبة المتواجد بالدوري السعودي، كما أنني عملت على جعلها محطة للأندية الكبيرة بعد صعود الفريق إلى الرابطة المحترفة الثانية، وصار ملعب بن ساسي يستضيف نوادي كان الجمهور المرواني يتابعها عبر شاشة التلفزيون فقط !، على غرار شباب قسنطينة ووداد تلمسان وجمعية وهران ونصر حسين داي ورائد القبة واتحاد بلعباس ومولودية سعيدة، وحتى وفاق سطيف واجه الصفراء ضمن منافسة الكأس وفي لقاء تاريخي متلفز، لكن كل هذه المكاسب سقطت في الماء، بسبب تهميش الفريق وعد مرافقته من قبل السلطات المحلية.
* ألم تندم على هذه التجربة؟
لم أندم على هذه التجربة، لقد عرفتني بخبايا كرة القدم، ومكنتي من اكتشاف طينة بعض المسؤولين، ولو أنني لاحظت وجود بعض الأطراف لا تريد الخير للفريق، ومع ذلك اعتبرها تجربة مفيدة أكثر على الصعيد الشخصي.
* وهل صحيح أنك كنت مرشحا لقيادة شركة شباب قسنطينة؟
أجل هذا صحيح، كنت على وشك شغل منصب مدير عام شركة السنافر، في الفترة التي سبقت قدوم شركة الآبار، بعد أن تلقيت في تلك المرحلة عرضا من الملاك، كما وصلني عرضا من شبيبة القبائل بعد رحيل حناشي، وآخر من مولودية باتنة،  كل هذا يعكس المكانة التي أحظى بها في المشهد الرياضي، ودراية مختلف الفاعلين في منظومتنا الكروية بقدرتي على التسيير، وتوفير الأموال.
* ما هو أحسن مدرب تعاملت معه في أمل مروانة؟
بكل تأكيد يوسف بوزيدي، لأنه مدرب كفء وصارم في عمله، وأكثر من ذلك، أنه حقق نتائج مرضية مع الفريق، كما أن أحمد سليماني يعد من المدربين الذين تركوا بصماتهم في سجل الصفراء، دون نسيان عزيز عباس.
* من ضمن اللاعبين الذين مروا على الفريق، من كان برأيك الأفضل؟
بشهادة التاريخ، أرى بأن خرخاش كان الوحيد الذي يسعد كثيرا الأنصار. فإبن بلدية بريش كان هدافا متميزا رغم تقدمه في السن، حيث سجل مع الأمل 39 هدفا، كما أنه كان الوحيد الذي لا يتدرب مع الفريق سوى في حصتين خلال الأسبوع، لكن مكانته مضمونة، ورغم اعتراض المدرب سليماني آنذاك على هذا القرار، إلا أن الإدارة أقنعته بضرورة تقبل ظروف هذا اللاعب الموهوب، الذي كان يقطن في بلدية بريش بولاية أم البواقي.             م/م

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com