الاثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق لـ 10 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

يمكن أن يسبب مضاعفات صحية مهددة للحياة : توقف التنفس أثناء النـوم يستدعي استشـارة طبية طارئة

تشير التقديرات إلى أن اضطراب توقف التنفس أثناء النوم يمس من 1 إلى 5 بالمئة من الرجال البالغين، وتقدر بعض الدراسات التي أجريت في أمريكا الشمالية معدل تكرار توقف التنفس أثناء النوم (أكثـر من 5 انقطاعات في التنفس في الساعة) بنسبة 24 بالمئة عند الرجال و9 بالمئة عند النساء، ويعاني حوالي 9 بالمئة من الرجال و4 بالمئة من النساء من شكل معتدل إلى شديد من اضطراب توقف التنفس أثناء النوم.

وحسب المختصين، فإن هذا المرض يعتبر سببا شائعا نسبيا لاضطرابات النوم، ويؤدي إلى التعب عند الاستيقاظ أو الصداع أو النعاس أثناء النهار، وهو النعاس الذي يمكن أن يكون سببا لحوادث المرور أو العمل، وبينما لا يشعر العديد من المرضى بإصابتهم بهذا الاضطراب، فإن الشخير والصداع والتعب الشديد وصعوبة التركيز يمكن أن تكون علامات على توقف التنفس أثناء النوم.
اكتشفت السيدة فاطمة أنها مصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم منذ حوالي سنة نتيجة السمنة المفرطة التي تعاني منها، ما تسبب لها في إصابتها بارتفاع ضغط الدم والتعب المزمن ومشاكل في القلب والسكري، وبعد أن مكثت في مصلحة أمراض الصدر بالمستشفى لمدة أسبوع، وصف لها الطبيب جهازا للتنفس الليلي، ورغم أنه غير مريح كما أخبرتنا إلا أن الأعراض الصحية الخطيرة التي كانت تعاني منها منذ سنوات بدأت تختفي. كما يروي لنا محمد أنه عانى من اضطراب توقف التنفس أثناء النوم والشخير الشديد لمدة ثلاث سنوات، وكان يشتكي كثيرا من الصداع والتعب بعد الاستيقاظ، بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب وتقلب المزاج، وقام باستشارة طبيب الأمراض الصدرية الذي أعطاه جهازا يساعده على التنفس، ليتم استخدامه لمدة أربع ساعات على الأقل في الليلة، إلا أنه لم يتمكن من مواصلة العلاج بهذا الجهاز، واضطر لإجراء عملية جراحية حتى يتخلص من مشكل انقطاع التنفس أثناء الليل نهائيا.

المختص في أمراض الصدر والحساسية الدكتور أحمد بوقردون
حالة خطيرة يجب أن تؤخذ على محمل الجد


يوضح المختص في أمراض الصدر والحساسية الدكتور أحمد بوقردون أن توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب في النوم غير معروف إلا أنه موجود ومنتشر بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10 بالمئة بين السكان والغالبية لا يشعرون به، ويحدث بسبب الارتخاء المفرط لعضلات الحلق أثناء الليل، ما يؤدي إلى انسداد جزئي أو كلي للممرات الهوائية، وعادة ما تستمر هذه التوقفات المتكررة لبضع ثوان قبل أن يستأنف المريض التنفس.
وأضاف أن كل شخص يمكن أن يتعرض لتوقف التنفس أثناء الليل، إلا انه يؤثر بشكل أكبر على البالغين فوق 50 سنة، كما يمكن أن يصيب الصغار أيضا، ويعتبر أكثر شيوعا بين الرجال مقارنة بالنساء (حوالي 80 بالمئة من الرجال مقابل 20 بالمئة من النساء)، و إذا ترك دون علاج، فإن انقطاع التنفس أثناء النوم له عواقب على الصحة، سواء على المدى القصير أو الطويل.
وحسب المختص فإن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض أكثر عرضة لخطر زيادة الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والنوبة القلبية، وعدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب، وزيادة خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري ، كما أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم يكونون أكثر عرضة لحوادث المرور والعمل بسبب التعب وصعوبة التركيز.

السمنة المفرطة عامل خطر للإصابة بتوقف التنفس

وتعتبر السمنة المفرطة من عوامل الخطر التي تؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم لدى البالغين بحسب الدكتور بوقردون، حيث أن الدهون الزائدة في الرقبة تقلل من حجم المجاري الهوائية، كما أن تضخم اللوزتين، والتهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يتسبب في توقف التنفس أثناء النوم، و في بعض الأحيان، يحدث أن تتفاقم هذه الظاهرة بسبب الحجم الصغير جدا للفك العلوي والفك السفلي وهو ما يجعل مرور الهواء أكثر صعوبة. كما أن بعض الأدوية التي يستخدمها المريض على فترة طويلة مثل المهدئات والمسكنات يعزز أيضا انقطاع التنفس أثناء النوم، بالإضافة إلى شرب الكحول.
ويتم تشخيص هذا المرض بناء على الأعراض التي يعاني منها المريض من بينها الشخير مع السمنة، وزيادة النعاس في النهار، والاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل للتبول، واختلال في الضغط الدموي والسكري رغم العلاج، والتعب الشديد أثناء النهار وعند الاستيقاظ، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، وما إلى ذلك.
وعند تأكيد الأعراض يقوم الطبيب بإحالة المريض على المستشفى لقضاء ليلة من أجل إجراء فحص تخطيط النوم و بعض التقييمات، حيث يتيح الفحص دراسة مراحل النوم المختلفة وقياس العديد من العوامل للكشف عن انقطاع التنفس أثناء النوم وتقييم مدى خطورته، مشيرا إلى أن قياس عدد حالات انقطاع التنفس أو نقص التنفس هو وحده القادر على تأكيد التشخيص والسماح بالعلاج المناسب. وعلى الرغم من أنه لا يوجد دواء يمكن أن يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم، إلا أن بعض العلاجات يمكن أن تساعد في التقليل منه عن طريق علاج السبب، بينما العلاج المفضل لهذا المرض يعتمد على جهاز ضغط مجرى التنفس الموجب المستمر لتوصيل ضغط الهواء من خلال قناع يتم ارتداؤه ليلا، حيث تسمح هذه التهوية ببقاء المسالك الهوائية مفتوحة وبالتالي تحسين جودة النوم والحد من النعاس أثناء النهار، كما يساعد هذا العلاج في خفض ضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم المرتبط به.
ولمنع تفاقم متلازمة توقف التنفس أثناء الليل ، ينصح الدكتور بوقردون بإتباع تدابير نمط حياة بسيطة لتحسين نوعية النوم وتقليل الأعراض، كما تتيح هذه التدابير أحيانا إمكانية اختفاء انقطاع التنفس في الحالات الخفيفة، فإذا كان الشخص يعاني من السمنة عليه أن يتخذ خطوات لإنقاص الوزن للتقليل من شدة انقطاع التنفس بنسبة كبيرة.
كما يساعد النوم على الجانب على تقليل انقطاع التنفس أثناء النوم، وينصح المختص بتفادي النوم على الظهر لتفادي الاختناق، كما ينصح بتجنب شرب الأدوية المنومة، والتوقف عن استهلاك الكحول والإقلاع عن التدخين لأن التبغ يؤدي إلى تفاقم انقطاع التنفس عن طريق التسبب في التهاب المسالك الهوائية واسترخاء العضلات، كما ينصح بعلاج الحساسية المتكررة لأن احتقان الأنف يعيق التنفس ويزيد من سوء الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم، كما يجب الابتعاد عن الأغذية الثقيلة قبل النوم، داعيا إلى ممارسة النشاط البدني بانتظام، وإتباع علاجات ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري جيدا لمنع المضاعفات، مؤكدا أن انقطاع التنفس أثناء النوم هو حالة خطيرة تستدعي استشارة طبية ويجب أن تؤخذ على محمل الجد لتفادي العواقب.

سامية إخليف

كوفيد- 19:

اكتشاف شكل خطير من المرض يؤديإلى شيخوخة الدماغ

أجرى باحثون بريطانيون، دراسة لمراقبة تلف الدماغ الموجود بعد الإصابة بشكل خطير بفيروس كورونا، ومن بين الحالات الأكثر شيوعا هو ضباب الدماغ.
وكشفت الدراسة، أنه بعد 12 إلى 18 شهرا من دخول المستشفى، كان لدى مرضى كوفيد 19 وظائف إدراكية أقل جودة، وارتبطت النتائج بانخفاض حجم الدماغ لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، وارتفاع مستويات البروتينات في الدم بشكل غير طبيعي المرتبطة بتلف الدماغ.
وكشف الباحثون «أنه من الملفت للنظر أن العجز المعرفي الذي لوحظ في مرحلة ما بعد كوفيد في هذه الدراسة كان يعادل عشرين عاما من الشيخوخة الطبيعية»، وذكر الفريق «بأن هؤلاء قد عانوا من كوفيد 19، واحتاجوا إلى دخول المستشفى، وبالتالي، لا ينبغي تعميم هذه النتائج على جميع المصابين «.
ومع ذلك، فإن مدى العجز الدماغي الملحوظ، في جميع المهارات المعرفية التي تم اختبارها، والمرتبط بآفات الدماغ التي لوحظت في التصوير واختبارات الدم ، يقدم أوضح دليل حتى الآن على أن كوفيد يمكن أن يكون له آثار كبيرة على صحة الدماغ والإدراك لفترة طويلة بعد التعافي من مشاكل الجهاز التنفسي، تسمى ضبابا دماغيا حسب العلماء.
وبالنظر إلى هذه الملاحظات، التي تثبت ضبابية الدماغ التي وصفها كثير من الناس، يعتقد الباحثون أن كوفيد ليس فقط مرضا رئويا وجهازا تنفسيا، بل قد تكون له تبعات خطيرة على الصحة العقلية.
سامية إخليف

الرمان يعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يعتبر الرمان من الفواكه المعروفة باحتوائها الاستثنائي على مضادات الأكسدة، كما يحتوي على كميات جيدة من مجموعة فيتامينات ب5 و ب6 ، و ج، بالإضافة إلى معدن النحاس.
وكشفت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعصير الرمان يمكن أن يمنع بعض عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت الأبحاث السريرية أن الرمان، كجزء من نظام غذائي صحي، يمكن أن يساعد في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وبالنسبة للأشخاص الذين عانوا بالفعل من أمراض القلب التاجية، فإن استهلاك عصير الرمان يحسن الدورة الدموية في الشرايين.
كما أن استهلاك عصير الرمان يمكن أن يقلل أيضا من ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، وعلى الرغم من أن بذور الرمان تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة، إلا أن عصيرها يحتوي على نسبة اكبر، ووفقا لدراسة، فإن استهلاك عصير الرمان يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الدم، مما يساعد على حماية الدهون في الدم (مثل الكوليسترول) من الأكسدة.
وأظهرت الدراسات المخبرية أن مستخلص الرمان يمكن أن يمنع الإنزيمات المعروفة بإتلاف المفاصل لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، كما يتمتع الرمان بخصائص قوية مضادة للالتهابات بما في ذلك التهاب المفاصل والتهاب الأمعاء.
سامية إخليف

الدكتور زوار نصر الدين أخصائي أمراض الأعصاب

أنا سيدة في الأربعينات و قال لي الطبيب إنني مصابة بالصداع العنقودي، ما معنى هذا؟
الصداع العنقودي هو نوع من أنواع الصداع التي تصيب الأشخاص ما بين 20 و50 سنة، وأغلب الأسباب النوم غير الكافي وقلة الراحة و التعب الشديد وغيرها، وقد تحدث للمصاب عدة مضاعفات منها تشنجات كثيرة، صداع غير محتمل، آلام شديدة، كثرة القلق خاصة في أماكن العمل، وعليه يجب الخضوع لعلاج بأدوية الأعصاب لاسترخاء الدماغ والرقبة أيضا، وكذا الحرص على تدليك الرقبة من حين لآخر لتسهيل مجرى الدم في الشرايين وبالتالي إراحة الأعصاب، مع الاسترخاء.

والدتي تبلغ 65 سنة وتعرضت لجلطة نزيفية ودخلت في غيبوبة، هل هي في خطر؟
أبرز شيء في الجلطة النزيفية تعرض المريض إلى شبه غيبوبة تحتاج تدخل فريق الإنعاش لإعادة الوعي للمصاب، فالجلطة الدماغية تحدث بسبب نزيف داخل الدماغ وهو ما يعرف بالجلطة النزيفية، أو بسبب نقص التروية لمنطقة معينة من الدماغ وهو ما يعرف بالجلطة الإقفارية، والمعرضون بكثرة للجلطة النزيفية هم مرضى الضغط الدموي مرضى القلب أو مريض السكري نتيجة عدم توازن نسبة السكر في الدم وارتفاع السكر في كل مرة أو مشاكل الكولسترول الذي يؤدي إلى نقص الأوكسجين في الأوعية الدموية، ويكون العلاج حسب شدة الإصابة وموقعها في الدماغ، فمن أعراضها نجد صعوبة في المشي وفي الكلام، شلل، صعوبات في الرؤية وصداع مع عدم التوازن، وغالبا يكون العلاج الطبيعي بتأهيل وظائف الجسم المتضررة.

أنا شاب في الثلاثينات وأصبت بالورم الشحمي حسب الطبيب، فهل العلاج جراحي فقط؟
بالنسبة للورم الشحمي فهو أولا ورم حميد مبدئيا ليس خطيرا، وقد يظهر في أي مكان من الجسم وهذا أمر عادي لأنه يتكون من تراكم الشحوم، فإذا كان حجمه صغيرا يمكن أن يختفي لوحده، أما إذا كان كبيرا فيجب إزالته عن طريق عملية جراحية، وهي عملية بسيطة غالبا لا تؤدي لمضاعفات.
خيرة بن ودان

 

 

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com