الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أغلب البلديات استنفدت حصصها: نحـــــو إنجـــــاز 2500 سكـــــن اجتماعــــي جديــــد بالبـــــــرج


شرعت اللجنة الولائية المكلفة باختيار الأرضيات لتوطين حصص السكنات الاجتماعية، في برنامج زيارات المعاينة الميدانية عبر بلديات ولاية برج بوعريريج، بعد أن استفادت هذه الأخيرة مؤخرا من حصة إجمالية قدرها 2500 وحدة جديدة، بصيغة السكن العمومي الإيجاري، في إطار البرنامج التكميلي للسنة الجارية، لامتصاص العجز وتلبية حجم الاحتياجات المتزايدة على هذه الصيغة من السكنات عبر بلديات الولاية التي استُنفذت في أغلبها مشاريع السكن الاجتماعي، بعد توزيع الحصص المنجزة.
وأشارت، يوم أمس، مديرية ديوان الترقية والتسيير العقاري، إلى الشروع في تجسيد برنامج الخرجات الميدانية من قبل اللجنة الولائية، من أجل اختيار الأرضيات، لإنجاز مشاريع السكن العمومي الإيجاري في الحصة الجديدة المذكورة والمبلغة مؤخرا. وتفقدت اللجنة المشكلة من المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري، مدير السكن، مدير التعمير والهندسة المعمارية والبناء، مدير الوكالة العقارية ورؤساء الدوائر والبلديات وممثلي المديريات المعنية، الأرضيات المقترحة لتجسيد هذه المشاريع ببلديات مجانة اليشير، ثنية النصر، حسناوة، أولاد دحمان، برج زمورة وتسامرت، وهي البلديات الواقعة بالمنطقة الشمالية للولاية.
وأشارت ذات المديرية إلى تثبيت  هذا  البرنامج  السكني، ستتواصل عبر مختلف بلديات الولاية في خرجات ميدانية ستنظم تباعا، ليتسنى التوزيع حسب الاحتياجات وعدد الطلبات، فضلا عن عامل وفرة الجيوب العقارية الكافية لإنجاز هذا النمط من السكنات الذي يحتاج لمساحات واسعة، في وقت يسجل نقص كبير في الأوعية العقارية المناسبة ببعض البلديات، لاسيما تلك المتواجدة بالمناطق الجبلية المعروفة بصعوبة تضاريسها، ما يحد من حصصها في هذه الصيغة، والتي عادة ما تعوض بأنماط أخرى مناسبة على غرار مضاعفة حصصها من إعانات البناء الريفي.
ويرتقب أن يتم الشروع في توزيع هذه الحصة الإجمالية على بلديات الولاية، خصوصا التي استنفذت مجمل حصصها التي كانت في طور الإنجاز، إذ تم توزيع آخرها في مختلف المناسبات الوطنية، ولم يبق لها سوى حصص قليلة أو شبه منعدمة، على غرار بلديات مجانة، برج زمورة بليمور و رأس الوادي، قبل أن تستفيد من حصص جديدة في برنامج السنة الجارية 2024 والتي تدعمت مع استدراك الأمر على مستوى البلديات الأخرى في البرنامج الاستثنائي، أين كان نصيب الولاية برسم هذا البرنامج 5965 وحدة من مختلف الصيغ، على رأسها نمط السكن العمومي الإيجاري أو السكن الاجتماعي بحصة 2500.
وقد سبق لوالي الولاية، أن أكد مواصلة عملية توزيع السكنات والإعلان عن قوائم المستفيدين منها، بما في ذلك حصة 400 مسكن ببلدية اليشير، منبها إلى استكمال جميع التحضيرات، بما في ذلك تحديد قوائم المرشحين للاستفادة، في حين لم يتبق سوى ضبط الإجراءات التنظيمية لاختيار الوقت المناسب للإفراج عنها، فضلا عن التحضير للإعلان عن القوائم عبر 5 بلديات أخرى قبل نهاية السنة الجارية، بما في ذلك حصة ألف مسكن عمومي إيجاري ببلدية برج بوعريريج، يرتقب الإعلان عن القائمة الخاصة بها لإنهاء معاناة العائلات وحالة الترقب، بعدما بلغت أشغال الإنجاز نسبا جد معتبرة، فضلا عن تكليف لجنة الدائرة لإتمام التحقيقات، وعمليات التدقيق والتمحيص في الملفات للخروج بقائمة عادلة.
ع/ بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com