السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

مركب سيدار الحجار بعنابة: تشغيل محطة إنتاج مادة الكلورو بعد توقف دام 15 سنة


نجح إطارات وتقنيون بوحدة إنتاج المواد الكيميائية بمركب سيدار الحجار بعنابة، أول أمس، في إعادة  تشغيل محطة إنتاج «كلورو سيلفات فيريك» بعد توقف دام 15 سنة وهي مادة كيميائية تستعمل في تصفية المياه الخام.
وحسب المديرية العامة لمركب سيدار الحجار، فإن إنتاج المياه المصفاة باستخدام مادة كلورو «سيلفات فيريك»، لها أهمية كبيرة في سيرورة الإنتاج، حيث تستعمل في تبريد وحماية الٱلات الموجودة على خطوط الإنتاج عبر جميع الوحدات.
ومواصلة لسياسة المركب في الاعتماد على موارده في توفير المواد الأساسية للإنتاج وكذا إصلاح الآلات المتوقفة، تمكن فريق بوحدة الأنابيب غير الملحمة، نهاية الأسبوع، من تشغيل خط ثان للإنتاج، بفضل إنشاء ورشة صغيرة لصناعة القوالب للطوب الحراري، بسواعد عمال وإطارات المؤسسة، تعد الأولى من نوعها بالمؤسسة، ما يسمح بالصيانة والتجديد الكلي لصحن الفرن وعمليات تجديد الخزائن الكهربائية وورشة صناعة قطاع الغيار لبرنامج التوقف السنوي للصيانة وتطبيق المعايير الدولية في الإنتاج.
وتقوم وحدة الأنابيب غير الملحمة في مركب الحجار، بدور استراتيجي، بتحقيق مداخيل نوعية وهامة للمؤسسة، من خلال تزويد شركة سوناطراك قسم الإنتاج، بـ 1000 كلم من الأنابيب من حجم 6-8-10-12 بوصة، موجهة إلى ولاية تقرت، لنقل الغاز وربط آبار حقول الغاز بحاسي الرمل، حيث يمتد العقد إلى غاية سنة 2027 وهي الصفقة التي ستساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي في الجزائر وكذا إنعاش مركب الحجار، حيث حققت وحدة الأنابيب قفزة نوعية منذ بداية 2022، بدأت بإبرام عقد مع شركة نفطال، لتزويدها بأكثر من 390 كيلومترا من الأنابيب بمختلف الأحجام، حيث تم تسليم الطلبية، في انتظار إبرام عقد جديد بين سيدار الحجار وسوناطراك، لنقل الغاز البترولي المُميع« جي بي آل»، بين أرزيو والشلف والجزائر العاصمة، في حال الالتزام ببنود العقد الأول المتعلق بتزويدها بـ 1000 كلم من الأنابيب غير الملحمة.
 وفي السياق، تمكن تقنيو المركب من القيام بعدة إصلاحات في مختلف الورشات، دون اللجوء للخبرة الأجنبية، منها إصلاح المولد الكهربائي التابع لوحدة درفلة حديد الخرسانة، أيضا إعادة تشغيل آلة الصلب، التي تزود سلسلة الإنتاج في المنطقة الساخنة، بمادة الحديد السائل لدى خروجه من الفرن العالي، حيث كانت آلة الصب الموجودة بوحدة المفولدة الكهربائية، متوقفة عن العمل منذ مطلع الثلاثي الأول من سنة 2013، بسبب أعطاب تقنية.
كما ساهم فريق دائرة الآلية المركزية وفرق الصيانة، بمركب سيدار الحجار، مؤخرا، من إصلاح وتشغيل آلة قاطع «التروس» بالوحدات المغاربية للميكانيك والمتوقفة منذ 8 سنوات، حيث قام التقنيون بحل عطل آلية التحكم وبعض الأعطاب التقنية بوسائل وإمكانيات داخلية دون اللجوء للخبراء الأجانب.
كما تجاوز تقنيون وإطارات بالمركب، مشاكل تقنية عديدة، تتعلق بتوفير قطع غيار جديدة، حيث سمحت بعض الإصلاحات في تجديد آلات إنتاج حيوية بالإمكانيات الخاصة للمؤسسة، دون اللجوء لتوريدها من الخارج، على غرار الإصلاحات التي تمت على مستوى المفولذة الأوكسجينية رقم 1، حيث تم تخطي العقبات المتعلقة بنقص قطع الغيار، ما سمح بتحسين مستوى الإنتاج وتقليص عدد التوقفات.   حسين دريدح 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com