الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

عنابة: إحصـاء المناطـق المتضـررة من الفيضـانات وإيجـاد حلـول استعجاليـة


شهدت مدينة عنابة وضواحيها، ليلة السبت إلى الأحد، تساقط أمطار غزيرة تسببت في وقوع فيضانات بأحياء وبلديات متفرقة، منها عنابة وسط، البوني، سيدي عمار، الحجار وكان الكورنيش أكبر المناطق تضررا، خاصة على مستوى شاطئ شابي، حيث أحدثت السيول الجارفة القادمة من المرتفعات وجبال الايذوغ، فيضانات وقطع للطريق الرئيسي، ما استدعى تدخل مصالح البلدية ومؤسسة التطهير والأشغال العمومية لامتصاص المياه وجهر البالوعات وإزالة الأتربة .
وشكلت مصالح الولاية خلية أزمة، حيث سهر في الميدان كل من الأمين العام للولاية رفقة رئيسي الدائرة والبلدية وكذا مدير الأشغال العمومية ومؤسسة التطهير، على متابعة والإشراف على عملية الامتصاص والوقوف على النقاط السوداء إلى غاية ساعة متأخرة من الليل.
من جهته أمر والي عنابة، عبد القادر جلاوي، صباح أمس، في اجتماعه بالجهاز التنفيذي، بإحصاء كل المناطق المتضررة التي تشهد تراكما لمياه الأمطار عبر إقليم بلدية عنابة، كما أسدى تعليمات بضرورة التدخل الفوري وإيجاد حلول استعجالية عبر كل النقاط السوداء التي تم رصدها والتكفل العاجل بها.
وأدت الأمطار الغزيرة المتساقطة، إلى القطع المؤقت للعديد من الطرق والأنفاق الأرضية بأحياء متفرقة، نتيجة لانسداد مجاري وقنوات المياه، بفعل السيول الجارفة القادمة من مرتفعات جبال الإيذوغ، ما تسبب في عرقلة حركة المرور.
وحسب حصيلة مديرية الأشغال العمومية، فقد غمرت المياه نفق بوعلي السعيد المتواجد بمنطقة الحطاب وكذا نفق حي 8 مارس، كما وقعت فيضانات بالمنطقة المحاذية للمسبح الأولمبي وشاطئ ريزي عمر، حيث تدخلت فرق وعمال التنظيف لإزالة التراكمات المسجلة وتصريف المياه، مع تسخير مختلف الآليات.
كما تدخلت فرق مديرية الموارد المائية وكذا الديوان الوطني للتطهير وحدة عنابة على مستوى حي أوزاس، للقضاء على تراكمات مياه الأمطار. وتدخلت فرقة الأشغال العمومية بشطايبي، على مستوى الطريق الولائي رقم 107 والطريق الولائي رقم 57 لإزالة مخلفات الأمطار، بالإضافة إلى فتح المجاري المائية على مستوى الطريق الوطني رقم 21 و 16 الطريق الولائي رقم 56. وفي السياق، تم التدخل لإزالة الخطر الذي يهدد مستعملي الطريق الرابط بين منطقة بوزيزي وعين بربر في سرايدي، بسبب انهيار التربة والصخور. كما تدخل ديوان التطهير لتشغيل محطات الضخ بوسط المدينة، للتقليل من حدة الفيضانات مع تواصل التساقط الغزيرة للأمطار، كما جندت فرقا لامتصاص المياه بحي سيبوس وسيدي سالم، بوخضرة، 8 مارس، لوقوعها في مستوى سطح البحر قبالة الشواطئ، مع غزارة الأمطار وامتلاء القنوات القديمة المهترئة، المبرمج إعادة تهيئتها، حيث لم تساعد في طرح المياه إلى البحر.
وفي ذات السياق، يجري إنجاز مشروع ضخم لصرف المياه على مستوى محيط حي سيبوس، يتضمن إنجاز محطة للرفع وتعلية الوادي وخرسنته، في إطار مخطط حماية ميناء عنابة وتصريف المياه بالمناطق المجاورة له منها المياه القذرة.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com