الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما بلغت مشاريعُ تنموية مراحلَ متقدمة: نحو إطلاق عمليات تحسين بأحياء وسط المدينة


تُحضّر مصالح بلدية قسنطينة لتجسيد عمليات تحسين تمسّ عددا من الأحياء بوسط المدينة، إذ سينطلق الأسبوع المقبل مشروع تهيئة وتعبيد طرق حي باب القنطرة، فيما يتم ضبط الإجراءات الإدارية لعمليات إعادة تأهيل 6 ملاعب جوارية.
وذكر نائب رئيس بلدية قسنطينة المكلّف بالإنجازات والتّعمير، إسحاق كرتان، للنصر، أنّ عديد المشاريع المدرجة ضمن مختلف صيغ التمويل ستنطلق، فيما اكتملت أخرى، إذ ستبدأ الأسبوع المقبل أشغال تهيئة وتعبيد الطرقات بحي باب القنطرة، كما تمّ تسجيل عمليّة ضمن ميزانية البلدية لإصلاح الرّصيف انطلاقا من فندق سيرتا إلى أسفل حي باردو، مضيفا أنّ هذا المشروع يعتبر كأولوية، خاصة مع الاستغلال الكثيف لهذا المحور والحركية الكبيرة التي صار يشهدها من طرف المواطنين الذين يتوجّهون إلى حديقة باردو، إلى جانب ذلك ستتم إعادة الإعلان عن مناقصة خاصة بمشروع تهيئة حي قدور بومدوس بعد أن أسفرت المناقصة السابقة عن عدم جدوى.
ولفت المتحدّث إلى أنّه تمّ تخصيص غلاف مالي ضمن ميزانية البلدية لإنجاز الشّطر الثاني من عمليّة تهيئة حي بومرزوق، بعد أن تمّ الانتهاء من الشّطر الأوّل الذي شمل الجانب السفلي بجانب العمارات، فضلا عن ذلك تضمّنت الميزانية الإضافية عمليّة لإنجاز ممر علوي يربط بين ذات الحي وشعب الرصاص، فيما سيتم ضمن الميزانية الأوّلية لسنة 2025 تسجيل عمليّة لتهيئة الشّطر الثاني بحي الحطّابية، بعد أن أتمّت أشغال مماثلة على مستوى الشارع الرئيسي.
وتم كذلك تسجيل مشاريع لإعادة تأهيل 6 ملاعب جوارية، حيث تمت إجراءات المنح بكل من حيي ساقية سيدي يوسف والتوت، بينما يجري العمل على ضبط الإجراءات الإدارية الخاصة بالملاعب الأربعة المتبقّية.
وتوشك على الانتهاء أشغال تهيئة وتعبيد طرقات أحياء «لوناما» بالجهة العلوية، الياسمين «المنصورة» وبن عبد المالك رمضان، إذ تبلغ نسبة الإنجاز 90 بالمائة وسيتم وضع الطبقة المزفّتة الأسبوع المقبل. وتعمل مصالح البلدية على ضبط الإجراءات الخاصة بعدد من المشاريع من أجل منحها للمؤسسات المقاولة، حيث أوضح كرتان أنّ الأغلفة المالية الخاصة بها جاهزة، وتمّت المصادقة عليها خلال دورات المجلس البلدي، إذ تشمل تزفيت طرق الأشطر الأولى بكل من أحياء بن الشرقي، الإخوة عباس والجذور، لافتا إلى أنّ البلديّة تضع في حسبانها في المقام الأوّل مدى تأثير هذه المشاريع على المواطنين وكذا تجسيدها في أمكنة وجود الهياكل والمرافق والتّجهيزات.
من جانب آخر قال المتحدّث إنّ العمليّة الخاصة بدراسة ومتابعة ربط تحصيص المنية بالمياه الصالحة للشرب وكذا شبكة الصرف الصحي تكاد تنتهي، حيث سيتم ضمن الميزانية الأولية تخصيص غلاف مالي لتجسيد المشروع، بالإضافة إلى ذلك بلغت أشغال إنجاز شبكة الصرف الصحي بمنطقة تافرنت بجبل الوحش 45 بالمائة، إذ أوضح المنتخب أنّ عوائق صادفت الأشغال، نظرا لكون الدراسة أنجزت منذ حوالي 12 سنة، في حين أن طبيعة الحي قد تغيّرت بالمقارنة مع ما كان عليه في ذلك الوقت، بينما اكتملت عمليات أخرى على غرار إعادة تأهيل شبكة الصرف بحي بن عبد المالك رمضان وكذا إنجاز ذات الأشغال على مستوى حيي بومقورة والأمل.
ويجري ضبط الإجراءات الإدارية لمشروع ربط بالطاقة الغازية لفائدة قاطني حي 89 مسكنا برج السمار، فيما بلغت عملية إيصال خدمة الكهرباء بحي بشتارزي برج السمار وتيرة متقدّمة، فيما انتهت العملية منذ حوالي شهر في كل من تحصيص بن نعمون، النعجة الصغيرة و87 مسكنا جيملي جمال بجبل الوحش.
إ.ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com