الشّـروع في ربــط 126 ابـتـدائـيــة ريـفـيـة بالغـــــاز   
استفاد قطاع التربية بولاية تبسة، من عمليات لربط المدارس بشبكة الغاز و التخلص من التدفئة بمادة المازوت، في الوقت الذي شرع في اتخاذ التدابير الإدارية للانطلاق في إعادة الاعتبار لبعض المؤسسات.
و في هذا الصدد، أكد مدير التربية لولاية تبسة، منصر عبد المجيد، على أن قطاعه قد تدعم بعملية هامة للتخلص التدريجي و النهائي من التدفئة بمادة المازوت بالمدارس و أوضح على هامش الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي، بأن هذه العملية انطلقت بعدد من الابتدائيات الريفية، في انتظار الربط بالشبكات الداخلية، مشيرا إلى أن 126 مدرسة ابتدائية ريفية معنية بتركيب خزانات الغاز.
و قد انطلقت العملية على مستوى 37 مدرسة ابتدائية، كما شرع في إنجاز الشبكات الداخلية بعد الانتهاء من الشبكات الخارجية، مضيفا بأن  ممثلين عن مؤسسة نفطال بأم البواقي، قد زاروا هذه المؤسسات و قدموا ملاحظاتهم و تحفظاتهم قبل الشروع في مرحلة التشغيل.
و بانتهاء هذه العملية، سيتم التكفل بأغلب المدارس من ناحية التدفئة، كما سيتم التغلب على إشكالية ندرة مادة المازوت، و هو الإشكال الذي يتكرر ببعض البلديات و خصوصا في فصل الشتاء، فضلا عن استعمال مادة الغاز غير الملوثة و النظيفة.
من جهته والي تبسة مولاتي عطا الله، أكد على أن مصالحه تولي أهمية كبرى لوضعية المؤسسات التربوية بالولاية، سواء من حيث الهياكل أو من حيث التأطير البشري، و قدر المسؤول ذاته حاجة الولاية لـ 100 مليار سنتيم للوصول إلى مدارس مقبولة، و من ثم الانتقال نحو المدارس العصرية، موضحا بأن هذا المبلغ بإمكانه أن يحسن وضعية كل المؤسسات التربوية و في جميع الأطوار.
و ذكر من جهته مدير النشاط الاجتماعي، كريم بن جديد في تدخل له بالمناسبة، أن مصالح تتابع الإجراءات الإدارية للانطلاق في مشروع الترميمات و الإصلاحات الصغرى الموجه للمؤسسات التربوية، بحيث خصص له غلاف مالي يصل 5.1 مليار سنتيم للتغلب على بعض الوضعيات التي تعاني منها الابتدائيات.
و ستمس هذه العملية تصليح الزجاج و الدهن و كل الأشغال التي تستعمل فيها اليد العاملة عدة مؤسسات بـ 15 بلدية، مشددا على أن اختيار هذه المؤسسات تم من طرف رؤساء المجالس الشعبية البلدية و حسب درجة الأهمية و الأسبقية، بحيث تم إعداد دفتر للشروط لإنجاز هذه العملية المركزية الموجهة لترميم الابتدائيات و إنجاز الإصلاحات الصغيرة و الصيانة.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى